387
الكافي ج15

عَلَيْنَا بِهِ الْأَذى أَنْ تَأْتُوهُ ، فَتُؤَنِّبُوهُ ۱ وَتَعْذِلُوهُ ۲ ، وَتَقُولُوا لَهُ قَوْلًا بَلِيغاً» ۳ .
فَقُلْتُ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ إِذاً لَا يُطِيعُونَا ۴ وَلَايَقْبَلُونَ مِنَّا .
فَقَالَ : «اهْجُرُوهُمْ ، وَاجْتَنِبُوا مَجَالِسَهُمْ» . ۵

۱۴۹۸۵.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ سَيَابَةَ بْنِ أَيُّوبَ وَ۶مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ وَعَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ :۷ يَرْفَعُونَهُ إِلى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ يُعَذِّبُ السِّتَّةَ بِالسِّتَّةِ : الْعَرَبَ بِالْعَصَبِيَّةِ ۸ ، وَالدَّهَاقِينَ ۹ بِالْكِبْرِ ، ، وَالْأُمَرَاءَ بِالْجَوْرِ ، وَالْفُقَهَاءَ بِالْحَسَدِ ، وَالتُّجَّارَ بِالْخِيَانَةِ ، وَأَهْلَ الرَّسَاتِيقِ ۱۰

1.التأنيب : المبالغة في التوبيخ والتعنيف . النهاية ، ج ۱ ، ص ۷۳ (أنب) .

2.العَذْل والتعذيل : الملامة . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۶۲ (عذل) .

3.في شرح المازندراني : «وتقولوا له قولاً بليغا ، أي بالغا متراقيا إلى أعلى مراتب النصح والموعظة ، من قولهم : بلغت المنزل ، إذا وصلته ، أو كافيا في ردعه عن نكره ، كما يقال : في هذا بلاغ ، أي كفاف ، أو فصيحا مطابقا لمقتضى المقام» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۰۴۲ (بلغ) .

4.في «م ، ن ، بح ، جد» وحاشية «د» : «لا يطيعون» .

5.الاختصاص ، ص ۲۵۱ ، مرسلاً عن الحارث بن المغيرة ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۴۳ ، ح ۷۱۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۴۵ ، ح ۲۱۱۹۸ ، ملخّصا .

6.في السند تحويل بعطف «محمّد بن الوليد وعليّ بن أسباط» على «إبراهيم بن عقبة ، عن سيابة بن أيّوب» .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۳

8.في المرآة : «قوله عليه السلام : بالعصبيّة ، أي التعصّب في الباطل» .

9.الدهقان بكسر الدال وضمّها : رئيس القرية ، ومقدّم التُنّاء وأصحاب الزراعة ، والقويّ على التصرّف مع حدّة ، والتاجر ، وزعيم فلّا حي العجم ، ورئيس الإقليم ، معرّب ، وقال ابن الأثير : «ونونه أصليّة ؛ لقولهم : تدهقن الرجل ، وله دهقنة كذا . وقيل : النون زائدة ، وهو من الدَهْق : الامتلاء» . وقال العلّامة الفيض في الوافي : «وأكثر ما يستعمل في زعماء الفلّاحين ، ولعلّهم المرادون هنا ، أو رؤساء الأقاليم ؛ لأنّهما اللذان فيهما الكبر» . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۱۴۵ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۵۷۴ (هقن) .

10.قال الفيّومي : «الرُستاق : معرّب ، ويستعمل في الناحية التي هي طرف الإقليم ، والرُزْداق بالزاي والدال مثله ، والجمع : رساتيق ورزاديق . وقال ابن فارس : الرَزْدَق : السطر من النخل والصفّ من الناس ، ومنه الرُزداق . وهذا يقتضي أنّه عربيّ ، وقال بعضهم : الرستاق مولَّد ، وصوابه : رزداق» . وقال الفيروزآبادي : «الرستاق : الرزداق» ، وقال أيضا : «الرزداق ، بالضمّ : السواد ، والقرى ، معرّب رُستا» . المصباح المنير ، ص ۲۲۶ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۷۷ (رزدق) و(رستق) . وللمزيد في ذلك راجع : تاج العروس ، ج ۱۳ ، ص ۱۶۲ (رزدق) .


الكافي ج15
386

فَمَا ۱ كَانَ لَهُمْ مِنْ ذَنْبٍ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ حَتَمْنَا عَلَى اللّهِ ۲ فِي تَرْكِهِ لَنَا ، فَأَجَابَنَا إِلى ذلِكَ ، وَمَا كَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ النَّاسِ اسْتَوْهَبْنَاهُ مِنْهُمْ ، وَأَجَابُوا ۳ إِلى ذلِكَ ، وَعَوَّضَهُمُ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ» . ۴

۱۴۹۸۳.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْمُسْتَرِقِّ ، عَنْ صَالِحٍ الْأَحْوَلِ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «آخى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بَيْنَ سَلْمَانَ وَأَبِي ذَرٍّ وَاشْتَرَطَ عَلى أَبِي ذَرٍّ أَنْ لَا يَعْصِيَ سَلْمَانَ» . ۵

۱۴۹۸۴.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ۶، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ خَطَّابِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ :لَقِيَنِي أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي طَرِيقِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : «مَنْ ذَا، أَحَارِثٌ ۷ ؟» قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : «أَمَا لَأَحْمِلَنَّ ذُنُوبَ سُفَهَائِكُمْ عَلى عُلَمَائِكُمْ» ثُمَّ مَضى ، فَأَتَيْتُهُ ، فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ ، فَدَخَلْتُ ۸ فَقُلْتُ : لَقِيتَنِي فَقُلْتَ : «لَأَحْمِلَنَّ ذُنُوبَ سُفَهَائِكُمْ عَلى عُلَمَائِكُمْ» فَدَخَلَنِي مِنْ ذلِكَ أَمْرٌ عَظِيمٌ .
فَقَالَ : «نَعَمْ ، مَا يَمْنَعُكُمْ إِذَا بَلَغَكُمْ عَنِ ۹ الرَّجُلِ مِنْكُمْ مَا تَكْرَهُونَ ۱۰ ، وَمَا يَدْخُلُ

1.في «بح» : «فكلّما» .

2.في المرآة : «قوله عليه السلام : حتمنا على اللّه ، أي شفّعنا شفاعة حتما لازما على اللّه قبوله» .

3.في «جت» : «فأجابوا» .

4.تفسير فرات ، ص ۵۵۱ ، ح ۷۰۶ ، بسند آخر ، وتمام الرواية فيه : «إنّ إلينا إياب هذا الخلق وعلينا حسابهم» الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۴۵ ، ح ۱۶۴۲ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۵۷ ، ح ۷۱ .

5.الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۵۶ ، ح ۲۵۶۸ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۳۴۵ ، ح ۵۵ .

6.في «ع ، بف ، بن ، جد» وحاشية «جت» : - «بن زياد» .

7.في «ع ، بف» والوافي : «حارث» من دون همزة الاستفهام .

8.في «م» : + «عليه» .

9.في الوافي : «من» .

10.في «ع» : «ما يكرهون» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272155
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي