389
الكافي ج15

۱۴۹۸۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ الصَّيْقَلِ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ وَلِيَّ عَلِيٍّ عليه السلام لَا يَأْكُلُ إِلَا الْحَلَالَ ؛ لِأَنَّ صَاحِبَهُ كَانَ كَذلِكَ ، وَإِنَّ ۱ وَلِيَّ عُثْمَانَ لَا يُبَالِي أَ حَلَالًا أَكَلَ أَوْ حَرَاماً ؛ لِأَنَّ صَاحِبَهُ ۲ كَذلِكَ» .
قَالَ : «ثُمَّ عَادَ إِلى ذِكْرِ عَلِيٍّ عليه السلام ، فَقَالَ : أَمَا وَالَّذِي ذَهَبَ بِنَفْسِهِ مَا أَكَلَ مِنَ الدُّنْيَا حَرَاماً قَلِيلًا وَلَا كَثِيراً حَتّى فَارَقَهَا ، وَلَا عَرَضَ لَهُ أَمْرَانِ كِلَاهُمَا لِلّهِ طَاعَةٌ ۳ إِلَا أَخَذَ بِأَشَدِّهِمَا عَلى بَدَنِهِ ۴ ، وَلَا نَزَلَتْ بِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله شَدِيدَةٌ قَطُّ إِلَا وَجَّهَهُ فِيهَا ثِقَةً بِهِ ، وَلَا أَطَاقَ أَحَدٌ مِنْ هذِهِ الْأُمَّةِ عَمَلَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله بَعْدَهُ غَيْرُهُ ، وَلَقَدْ كَانَ يَعْمَلُ عَمَلَ رَجُلٍ كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَلَقَدْ أَعْتَقَ أَلْفَ مَمْلُوكٍ مِنْ صُلْبِ مَالِهِ ، كُلُّ ذلِكَ تَحَفّى ۵ فِيهِ يَدَاهُ ، وَيَعْرَقُ ۶ جَبِينُهُ ، الْتِمَاسَ وَجْهِ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ وَالْخَلَاصِ مِنَ النَّارِ ، وَمَا كَانَ قُوتُهُ ۷ إِلَا الْخَلَّ وَالزَّيْتَ ، وَحَلْوَاهُ التَّمْرُ إِذَا وَجَدَهُ ، وَمَلْبُوسُهُ ۸ الْكَرَابِيسُ ۹ ، ۱۰ فَإِذَا فَضَلَ عَنْ ۱۱

1.في «ع» : «وكان» .

2.في «م ، ن ، بح ، بن ، جد» : + «كان» .

3.في «بن» : «طاعة للّه » .

4.في حاشية «بح» : «عليه» بدل «على بدنه» .

5.في «ع» : «يخفي» . وفي الوافي : «يُحفي» . وقرأه العلّامة الفيض على صيغة المضارع من باب الإفعال ، حيث قال في الوافي : «يحفي ، بالمهملة والفاء من الإحفاء ، أي يبالغ ويستقصي» . وقال العلّامة المازندراني : «الحفا : رقّة القدم والخفّ والحافر من كثرة المشي ، والإحفاء والتحفّي : المبالغة في العمل ، فالفعل إمّا مجرّد ، أو مزيد من الإفعال ، أو التفعّل» . وقال العلّامة المجلسي نحوه . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۰۹ (حفا) ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۷۳ (حفو) ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۱۸۰ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۲۸ .

6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والمرآة . وفي «بح» والمطبوع والبحار : «وتعرق» . وفي «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والبحار : + «فيه» .

7.في شرح المازندراني : «لعلّ المراد بالقوت الاُدْم» .

8.في حاشية «جت» : «ولباسه» .

9.الكرابيس : جمع الكِرْباس ، وهو الثوب الخشن ، وهو فارسيّ معرّب ، وينسب إليه بيّاعه فيقال : كرابيسيّ . المصباح المنير ، ص ۵۲۹ (كربس) .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۴

11.في «جت» : «من» .


الكافي ج15
388

بِالْجَهْلِ» . ۱

۱۴۹۸۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامٍ وَغَيْرِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا كَانَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلى رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِنْ أَنْ يُظِلَّ ۲ خَائِفاً جَائِعاً ۳ فِي اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» . ۴

۱۴۹۸۷.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ وَحَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ وَسَلَمَةَ بَيَّاعِ السَّابِرِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام إِذَا أَخَذَ كِتَابَ عَلِيٍّ عليه السلام فَنَظَرَ فِيهِ ، قَالَ : مَنْ يُطِيقُ هذَا؟ مَنْ يُطِيقُ ذَا ۵ ؟» قَالَ : «ثُمَّ يَعْمَلُ بِهِ ، وَكَانَ ۶ إِذَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ حَتّى يُعْرَفَ ذلِكَ فِي ۷ وَجْهِهِ ، وَمَا أَطَاقَ أَحَدٌ عَمَلَ عَلِيٍّ عليه السلام مِنْ وُلْدِهِ مِنْ بَعْدِهِ إِلَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام» . ۸

1.المحاسن ، ص ۱۰ ، كتاب القرائن ، ح ۳۰ ، بسنده عن عليّ بن أسباط ، عن الحلبيّ رفعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام . الخصال ، ص ۳۲۵ ، باب الستّة ، ح ۱۴ ، بسند آخر . الاختصاص ، ص ۲۳۴ ، مرسلاً عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . معدن الجواهر للكراجكي ، ص ۵۵ ، مرسلاً من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام ، مع اختلاف يسير . تحف العقول ، ص ۲۲۰ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۰۶ ، ح ۳۲۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۲ ، ح ۲۰۷۷۷ .

2.في حاشية «م ، جد» : «أن يصل» .

3.في «بن» والوسائل والكافي ، ح ۱۴۹۱۴ : «جائعا خائفا» .

4.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۴۹۱۴ الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۹۰ ، ح ۲۱۷۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۴ ، ص ۲۴۳ ، ح ۳۰۴۴۵ ؛ البحار ، ج ۱۶ ، ص ۲۷۹ ، ح ۱۱۹ .

5.في «بح ، جت» : «هذا» .

6.في «ع» : «فكان» .

7.في «بح» : «من» .

8.الكافي ، كتاب الروضة ، ذيل ح ۱۴۹۱۵ ؛ والأمالي للطوسي ، ص ۶۹۲ ، المجلس ۳۹ ، ذيل ح ۱۳ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، إلى قوله : «من يطيق ذا» مع اختلاف يسير . راجع : الكافي ، كتاب الصلاة ، باب الخشوع في الصلاة وكراهية العبث ، ح ۴۹۲۲ ؛ والتهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۸۶ ، ح ۱۱۴۵ الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۶۳ ، ح ۱۳۸۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۸۵ ، ح ۲۰۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272224
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي