391
الكافي ج15

النَّارُ» وَجَعَلَ ۱ يُكَرِّرُ هذَا الْكَلَامَ حَتّى أَمْكَنَتِ الْقَصْعَةُ ، فَوَضَعَ يَدَهُ فِيهَا ، وَوَضَعْنَا أَيْدِيَنَا حِينَ ۲ أَمْكَنَتْنَا ۳ ، فَأَكَلَ وَأَكَلْنَا مَعَهُ ، ثُمَّ إِنَّ الْخِوَانَ رُفِعَ ، فَقَالَ : «يَا غُلَامُ ، ائْتِنَا ۴ بِشَيْءٍ» فَأُتِيَ بِتَمْرٍ فِي طَبَقٍ ، فَمَدَدْتُ يَدِي ، فَإِذَا هُوَ تَمْرٌ ، فَقُلْتُ : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، هذَا زَمَانُ الْأَعْنَابِ وَالْفَاكِهَةِ ، قَالَ ۵ : «إِنَّهُ تَمْرٌ» ۶ ثُمَّ قَالَ : «ارْفَعْ هذَا وَائْتِنَا ۷ بِشَيْءٍ» فَأُتِيَ بِتَمْرٍ ۸ ، فَمَدَدْتُ يَدِي ، فَقُلْتُ : هذَا تَمْرٌ ، فَقَالَ ۹ : «إِنَّهُ طَيِّبٌ» . ۱۰

۱۴۹۹۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا أَكَلَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله مُتَّكِئاً مُنْذُ بَعَثَهُ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلى أَنْ قَبَضَهُ ۱۱ تَوَاضُعاً لِلّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَا رَأى ۱۲ رُكْبَتَيْهِ ۱۳ أَمَامَ جَلِيسِهِ ۱۴

1.في «ن ، بح» : «فجعل» .

2.في «د ، بح ، جت» : «حتّى» . وفي «بن» : «فيها» .

3.في «بح ، جت» : «أمكننا» . وفي «ع» : «مكّنتنا» . وفي «بن» : - «أمكنتنا» .

4.في «د ، ع ، ل ، بن» : «آتنا» .

5.في الوافي : «فقال» .

6.في شرح المازندراني : «قال : إنّه تمر ، هذا إمّا استفهام ، أو خبر لبيان أنّه أشرف ممّا ذكر . وأمره بالرفع لرعاية جانب الضيف وشهوته ، ولعلّ الآتي الثاني غير الأوّل ، فاُتي بالتمر لعدم علمه بأنّ الأوّل اُتي به ، مع احتمال أن يكون الأوّل واُتي به ثانيا لعدم وجود غيره من الأعناب والفواكه التي اشتهاها الضيف» .

7.في «د ، ع ، ل ، م ، بف ، بن ، جد» : «وآتنا» .

8.في «جت» والبحار : + «في طبق» .

9.في «ن» : + «له» .

10.الكافي ، كتاب الأطعمة ، باب الطعم الحارّ ، ح ۱۱۸۴۵ ؛ والمحاسن ، ص ۴۰۷ ، كتاب المآكل ، ح ۱۲۲ و ۱۲۳ ، بسند آخر عن يونس بن يعقوب ، إلى قوله : «فأكل و أكلنا معه» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۰ ، ص ۴۹۲ ، ح ۱۹۸۵۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۴ ، ص ۳۹۸ ، ذيل ح ۳۰۸۸۱ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۳۷ ، ح ۳۹ .

11.في الكافي ، ح ۱۱۵۶۴ : + «وكان ياكل أكلة العبد ، ويجلس جلسة العبد ، قلت : ولم ذلك؟ قال» .

12.في «ل ، جد» والوافي : «وما رُئي» . وفي «د ، م ، ن ، بح ، بن» والوسائل ، ج ۱۲ : «و ما زوى» .

13.في الوافي : «ركبته» .

14.في شرح المازندراني : «وما رأى ركبتيه أمام جليسه ؛ لتبعيد نفسه عن أثر التكبّر وتعظيم جليسه . والظاهر أنّ «رأي» معلوم ، والفاعل هو الرسول أو غيره ، لا مجهول ، وإلّا لكان : ركبتاه بالرفع» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : وما رأى ركبتيه ، أي وإن احتاج لعلّة إلى كشف ركبتيه ليراه ، لم يفعل ذلك عند جليسه حياء منه . وفي بعض النسخ : أرى ، أي لم يكشفها عند جليسه . وعلى النسختين يحتمل أن يكون المراد أنّه لم يكن يتقدّمهم في الجلوس بأن تسبق ركبتاه صلى الله عليه و آله ركبهم» .


الكافي ج15
390

ثِيَابِهِ ۱ شَيْءٌ دَعَا بِالْجَلَمِ ۲ فَجَزَّهُ» . ۳

۱۴۹۸۹.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَامِلٍ كَانَ لِمُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ ، قَالَ :حَضَرْتُ عَشَاءَ ۴ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عليه السلام فِي الصَّيْفِ ، فَأُتِيَ بِخِوَانٍ ۵ عَلَيْهِ خُبْزٌ ، وَأُتِيَ بِجَفْنَةٍ ۶ فِيهَا ثَرِيدٌ ۷ وَ ۸ لَحْمٌ تَفُورُ ۹ ، فَوَضَعَ يَدَهُ فِيهَا ۱۰ فَوَجَدَهَا حَارَّةً ، ثُمَّ رَفَعَهَا ۱۱ وَهُوَ يَقُولُ : «نَسْتَجِيرُ بِاللّهِ مِنَ النَّارِ ، نَعُوذُ بِاللّهِ مِنَ النَّارِ ، نَحْنُ لَا نَقْوى عَلى هذَا ، فَكَيْفَ

1.في «بن» : «بدنه» .

2.الجَلَم : الذي يُجَزّبه الشعر والصوف . النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۹۰ (جلم) . وفي شرح المازندراني : «وإنّما جزّه لأنّ تطويل جيب القميص وكمّه مذموم شرعا ؛ لدلالته على الخيلاء والتجبّر عند العرب» .

3.راجع : الكافي ، كتاب الطهارة ، باب صفة الوضوء ، ح ۳۹۲۹ ؛ وكتاب الروضة ، ح ۱۴۹۱۵ الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۳۳ ، ح ۱۳۴۵ ؛ البحار ، ج ۴۱ ، ص ۱۲۹ ، ح ۴۰ .

4.«العشاء» : بالفتح والمدّ : الطعام بعينه الذي يؤكل عند العِشاء ، وهو خلاف الغداء . راجع : الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۴۲۷ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۴۲ (عشا) .

5.الخوان : ما يوضع عليه الطعام عند الأكل ، معرّب . قال الفيّومي : «وفيه ثلاث لغات : كسر الخاء ، وهي الأكثر ، وضمّها حكاه ابن السكّيت ، وإخوان بهمزة مكسورة ، حكاه ابن فارس» . راجع : الصحاح ، ج ۵ ، ص ۲۱۱۰ ؛ المصباح المنير ، ص ۱۸۴ (خون) .

6.في البحار : «بقصعة» . والجفنة : ظرف للطعام ، كالقصعة ، قال العلّامة المازندراني : «في كنز اللغة : جفنه : كاسه چوبين» . راجع : ترتيب كتاب العين ، ج ۱ ، ص ۳۰۱ (جفن) .

7.الثَريد : الخبز المفتوت المكسور ، فعيل بمعنى مفعول ، من ثردت الخبز ثردا ، من باب قتل ، وهو ان تَفُتَّه ، أي تكسره بالأصابع ، ثمّ تبلّه بمَرَق ، وهو الماء الذي اُغلي فيه اللحم . راجع : المصباح المنير ، ص ۸۸ (ثرد) .

8.في «بن» : - «ثريد و» .

9.في «م ، ن ، بح» والبحار : «يفور» . و«تفور» أي تغلى وتجيش ؛ من الفور ، وهو شدّة الغليان . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۷۸۳ ؛ المفردات للراغب ، ص ۶۴۷ (فور) .

10.في «ع ، ل ، ن ، بف ، بن ، جد» وحاشية «د» : «فيه» .

11.في «جت» : «فرفعها» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272294
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي