۱۴۹۹۳.سَهْلٌ۱، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا نَفَّرُوا بِرَسُولِ ۲ اللّهِ صلى الله عليه و آله نَاقَتَهُ ، قَالَتْ لَهُ النَّاقَةُ : وَاللّهِ لَا أَزَلْتُ خُفّاً عَنْ خُفٍّ وَلَوْ قُطِّعْتُ إِرْباً ۳ إِرْباً» . ۴
۱۴۹۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَعِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ جَمِيعاً ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَجُلٍ :۵ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، أَنَّهُ قَالَ : «يَا لَيْتَنَا ۶ سَيَّارَةٌ ۷ مِثْلُ آلِ يَعْقُوبَ حَتّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ خَلْقِهِ» . ۸
14995.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ 9 ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قُتَيْبَةَ 10 ، عَنْ حَفْصِ
1.السند معلّق كسابقه .
2.في «بف» : «لرسول» .
3.الإِرْبُ : العضو الموفّر الكامل الذي لم ينقص منه شيء ، ويقال لكلّ عضو : إرب ، يقال : قطعته إربا إربا ، أي عضوا عضوا . لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۲۰۹ (أرب) . وهذا الحديث إشارة إلى ما فعله المنافقون في ليلة العقبة ، فللتفصيل راجع : الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۱۳ ـ ۲۱۵ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۳۲ ـ ۳۳ .
4.بصائر الدرجات ، ص ۳۴۸ ، ح ۶ ؛ والاختصاص ، ص ۲۹۷ ، عن يعقوب بن يزيد ، عن عبد الحميد بن سالم العطّار ، عن هارون بن خارجة أو غيره ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۱۳ ، ح ۶۷۶ ؛ البحار ، ج ۲۱ ، ص ۲۴۹ ، ح ۲۶ .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۶
6.في حاشية «د ، ل» : «يا ليت لنا» بدل «يا ليتنا» .
7.في الوافي : «إنّما تمنّى عليه السلام أن يكون مسافرا في البلاد مثل أولاد يعقوب لكثرة ما لقيه من الأذى في بلده من العشائر والسلطان الجائر وخروج بني عمّه واحد بعد واحد على السلطان وهلاكه على يديه ، إلى غير ذلك» . وقيل غير ذلك . راجع : شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۱۸۴ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۳۳ .
8.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۵ ، ح ۷۰۰ .
9.السند والأسناد السبعة الآتية بعده كلّها معلّقة . ويروي عن سهل بن زياد ، عدّة من أصحابنا .
10.في الوسائل : «عتيبة» . هذا ، و قد روى يعقوب بن يزيد عن إسماعيل بن قتيبة البصري في المحاسن ، ص ۹ ، ح ۲۵ ، و ص ۱۹۱ ، ح ۱ . وإسماعيل بن قتيبة هو المذكور في رجال البرقي ، ص ۵۱ ، و رجال الطوسي ، ص ۳۵۳ ، الرقم ۵۲۳۰ . و أمّا إسماعيل بن عيينة ، فمجهول لم نعرفه .