بْنِ عُمَرَ 1 ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ : إِنِّي 2 لَسْتُ كُلَّ كَلَامِ الْحِكْمَةِ 3 أَتَقَبَّلُ ، إِنَّمَا أَتَقَبَّلُ هَوَاهُ وَهَمَّهُ 4 ، فَإِنْ كَانَ هَوَاهُ وَهَمُّهُ فِي رِضَايَ ، جَعَلْتُ هَمَّهُ تَقْدِيساً وَتَسْبِيحاً» . 5
۱۴۹۹۶.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنِ الطَّيَّارِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِى الْافاقِ وَفِى أَنْفُسِهِمْ حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ»۶ قَالَ : «خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ» .
قَالَ : قُلْتُ : «حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ» ؟ قَالَ : «دَعْ ذَا ۷ ، ذَاكَ قِيَامُ الْقَائِمِ» . ۸
۱۴۹۹۷.سَهْلٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَبَلَةَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ وَابْنِ سِنَانٍ وَ۹سَمَاعَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :
1.في «بف» : «حفص بن عمرو» . والرجل مجهول لم نعرفه .
2.في شرح المازندراني : - «إنّي» .
3.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت وشرح المازندراني والوافي والوسائل . وفي «بن» والمطبوع والمرآة : «الحكيم» .
4.في الوافي : «البارز في «هواه وهمّه» راجع إلى المتكلّم بالحكمة المستفاد من «كلام الحكمة» ؛ يعني إنّما أتقبّل من كلام المتكلّم بالحكمة ما كان هواه وهمّه من التكلّم به رضاي ، لا إظهار الفضيلة والترفّع في القبيلة وما كان من هذا القبيل» . وراجع : شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۱۸۴ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۳۴ .
5.الأمالي للطوسي ، ص ۵۳۵ ، المجلس ۱۹ ، ضمن الحديث الطويل ۱ ، بسند آخر عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱ ، ص ۱۶۲ ، ح ۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۷۹ ، ح ۲۰۵۱۲ .
6.فصّلت (۴۱) : ۵۳ .
7.في «بن» : «ذاك» . وفي «ع ، ن ، جت» : - «ذا» .
8.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۹ ، ح ۲۵۵۳۲ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۰۳ ، ح ۷۱ .
9.في السند تحويل بعطف «سماعة ، عن أبي بصير» على «إسحاق بن عمّار وابن سنان» . يدلّ على ذلك مضافا إلى ما ورد في بعض الأسناد من رواية يحيى بن المبارك عن عبد اللّه بن جبلة عن سماعة ، ما ورد في الكافي ، ح ۲۸۷۵ ، من رواية يحيى بن المبارك عن عبد اللّه بن جبلة عن سماعة عن أبي بصير وإسحاق بن عمّار . و أمّا رواية عبداللّه بن جبلة عن أبي بصير مباشرة ، فلم تثبت .