۱۴۹۹۹.سَهْلٌ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ حَنَانٍ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «نَحْنُ قُرَيْشٌ ، وَشِيعَتُنَا الْعَرَبُ ، وَسَائِرُ النَّاسِ عُلُوجُ ۱ الرُّومِ ۲ » . ۳
۱۵۰۰۰.سَهْلٌ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ :۴عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ : «كَأَنِّي بِالْقَائِمِ ۵ عليه السلام عَلى مِنْبَرِ الْكُوفَةِ ، عَلَيْهِ قَبَاءٌ ، فَيُخْرِجُ مِنْ وَرَيَانِ قَبَائِهِ ۶ كِتَاباً مَخْتُوماً بِخَاتَمٍ مِنْ ۷ ذَهَبٍ ، فَيَفُكُّهُ ۸ فَيَقْرَؤُهُ عَلَى النَّاسِ ، فَيُجْفِلُونَ ۹ عَنْهُ إِجْفَالَ الْغَنَمِ ، فَلَمْ يَبْقَ إِلَا النُّقَبَاءُ ۱۰ ، فَيَتَكَلَّمُ بِكَلَامٍ ، فَلَا يَلْحَقُونَ مَلْجَأً حَتّى يَرْجِعُوا إِلَيْهِ ، وَإِنِّي لَأَعْرِفُ ۱۱ الْكَلَامَ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ» . ۱۲
۱۵۰۰۱.سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ ، عَنْ جَابِرٍ :
1.قال ابن الأثير : «العِلْج : الرجل القويّ الضخم... والرجل من كفّار العجم وغيرهم ، والأعلاج جمعه ، ويجمع على عُلُوج أيضا» . وقال الفيّومي : «العِلْج : الرجل الضخم من كفّار العجم ، وبعض العرب يطلق العلج على الكافر مطلقا ، والجمع : عُلوج وأعلاج» . النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۸۶ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۲۵ (علج) .
2.في «ع ، ل ، بف» والوافي : - «الروم» .
3.معاني الأخبار ، ص ۴۰۳ ، ح ۷۱ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۲۹ ، ح ۳۱۰۱ .
4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۷
5.في شرح المازندراني : «الكاف في «كأنّي» للتشبيه ، وخبر «أنّ» محذوف ، والباء بمعنى مع ، أي كأنّي كائن مع القائم عليه السلام وناظر إليه» .
6.في شرح المازندراني : «الوربان ، بالكسر : الجيب ، وكأنّه معرّب كريبان» . وفي الوافي : «وريان القباء : باطنه» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : من وريان قبائه ، أي من جيبه ، كما ذكره المطرزي» . ونحن لم نجده في المغرب .
7.في «ع ، ل ، م ، ن ، بح ، جت ، جد» : - «من» .
8.في «بح» : «ويفكّه» .
9.أجفل القوم ، أي هربوا مسرعين . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۵۷ (جفل) .
10.قال الجوهري : «النقيب : العريف ، وهو شاهد القوم وضمينهم» . وقال ابن الأثير : «النقباء : جمع نقيب ، وهو كالعريف على القوم ، المقدّم عليهم ، الذي يتعرّف أخبارهم ، وينقّب عن أحوالهم ، أي يفتّش» . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۲۷ ؛ النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۰۱ (نقب) .
11.في «م ، جد» وحاشية «د» : «لأعلم» .
12.كمال الدين ، ص ۶۷۲ ، ح ۲۵ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير وزيادة الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۵۸ ، ح ۹۷۶ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۵۲ ، ح ۱۰۷ .