401
الكافي ج15

قَالَ : «أَجَلْ ، لَيْسَ يَعْرى مِنْهُ أَحَدٌ» قَالَ : «فَإِذَا كَانَ ذلِكَ ۱ ، فَاذْكُرُوا ۲ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَاحْذَرُوا النَّكْتَ ؛ فَإِنَّهُ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْراً نَكَتَ ۳ إِيمَاناً ، وَإِذَا أَرَادَ بِهِ غَيْرَ ذلِكَ نَكَتَ ۴ غَيْرَ ذلِكَ» .
قَالَ ۵ : قُلْتُ ۶ : مَا ۷ غَيْرُ ذلِكَ جُعِلْتُ فِدَاكَ؟ مَا هُوَ؟
قَالَ : «إِذَا أَرَادَ كُفْراً نَكَتَ كُفْراً ۸ » . ۹

۱۵۰۰۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبِي الْمَغْرَاءِ ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنِّي لَا أَكَادُ أَلْقَاكَ إِلَا فِي السِّنِينَ ۱۰ ، فَأَوْصِنِي بِشَيْءٍ آخُذُ بِهِ ۱۱ .
قَالَ : «أُوصِيكَ بِتَقْوَى اللّهِ وَ صِدْقِ الْحَدِيثِ وَالْوَرَعِ وَالِاجْتِهَادِ ، وَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا يَنْفَعُ اجْتِهَادٌ لَا وَرَعَ ۱۲ مَعَهُ ، وَإِيَّاكَ أَنْ تُطْمِحَ ۱۳ نَفْسَكَ ۱۴ إِلى مَنْ فَوْقَكَ ، وَكَفى

1.في «د» : «كذلك» .

2.في «ع ، ن» : «فاذكر» .

3.في «بح» : + «به» .

4.في الوافي : «فنكت» .

5.في «بن» : - «قال» .

6.في «د ، م» : + «له» .

7.في «بح ، جت» وشرح المازندراني والوافي : «وما» .

8.في المرآة : «قوله عليه السلام : نكت كفرا ، أي إذا استحقّ بسوء أعماله منع لطفه تعالى ، استولى عليه الشيطان ، فينكت في قلبه ما يشاء . وإسناد النكت إليه تعالى إسناد إلى السبب مجازا ؛ لأنّ منع لطفه تعالى صار سببا لذلك» .

9.الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۴۶ ، ح ۱۸۸۹ ؛ الوسائل ، ج ۷ ، ص ۱۶۶ ، ح ۹۰۲۳ ، إلى قوله : «إذا أراد به غير ذلك نكت ذلك» ؛ البحار ، ج ۷۰ ، ص ۵۹ ، ح ۳۸ .

10.في «د ، بح» وحاشية «ن» : «السنتين» .

11.في «ع ، ل ، بح ، بن ، جد» وحاشية «د ، م» : «اُحدّثه» بدل «آخذ به» . وفي «بف» : «آخذه» بدلها .

12.في «ع» : «ولا ورع» .

13.في «د ، بف» وشرح المازندراني : «وأن تطمح» . ويقال : طمح بصرُه إلى الشيء ، أي امتدّ ، وعلاء وارتفع إليه . وأطمح فلان بصره ، أي رفعه . وقال العلّامة المازندراني : «هذا حال الناظر إلى متاع الدنيا ، وأمّا الناظر إلى الطاعة والعلم والزهد ينبغي أن يكون الأمر بالعكس» . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۳۸۸ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۱۳۸ (طمح) .

14.في الكافي ، ح ۱۶۲۸ : «بصرك» .


الكافي ج15
400

الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ ، قَالَ :زَامَلْتُ 1 أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ 2 : فَقَالَ لِيَ : «اقْرَأْ» قَالَ 3 : فَافْتَتَحْتُ سُورَةً مِنَ الْقُرْآنِ ، فَقَرَأْتُهَا ، فَرَقَّ وَبَكى ، ثُمَّ قَالَ : «يَا أَبَا أُسَامَةَ 4 ، ارْعَوْا 5 قُلُوبَكُمْ بِذِكْرِ 6 اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَاحْذَرُوا النَّكْتَ 7 ؛ فَإِنَّهُ يَأْتِي عَلَى الْقَلْبِ تَارَاتٌ 8 أَوْ سَاعَاتٌ ـ الشَّكُّ مِنْ صَبَّاحٍ ـ لَيْسَ فِيهِ إِيمَانٌ وَلَا كُفْرٌ ، شِبْهَ الْخِرْقَةِ الْبَالِيَةِ ، أَوِ الْعَظْمِ النَّخِرِ 9 .
يَا أَبَا أُسَامَةَ 10 ، أَلَيْسَ 11 رُبَّمَا تَفَقَّدْتَ 12 قَلْبَكَ ، فَلَا تَذْكُرُ بِهِ خَيْراً وَلَا شَرّاً ، وَلَا تَدْرِي أَيْنَ هُوَ؟» .
13 قَالَ : قُلْتُ لَهُ : بَلى إِنَّهُ لَيُصِيبُنِي ، وَأَرَاهُ يُصِيبُ النَّاسَ .

1.قال الجوهري : «المزاملة : المعادلة على البعير» . وقال المطرزي : «الزميل : الرديف الذي يزاملك ، أي يعادلك في المحمل» . وقال الفيروز آبادي : «إذا عمل الرجلان على بعيريهما فهما زميلان ، فإذا كانا بلا عمل فرفيقان» . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۷۱۸ ؛ المغرب ، ص ۲۱۰ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۳۶ (زمل) .

2.في «بف ، بن» : - «قال» .

3.في «ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جت ، جد» والوافي والوسائل والبحار : - «قال» .

4.في «د ، ع ، ن ، بح ، جت ، جد» : «يا با اُسامة» .

5.في المرآة : «من الرعاية ، أي احفظها بذكره تعالى من وساوس الشيطان» . وفي الوافي : «ارعوا ، من الرعي ، أو الرعاية» .

6.في الوسائل : «ذكر» .

7.في شرح المازندراني : «أصل النكت : أن يضرب في الأرض بقضيب فيؤثّر فيها ، والمراد به دخول شيء من المفاسد فيه ، كالكفر ونحوه فيتأثّر به ، ومنه النكتة ، وهوالنقطة وشبه الوسخ» . وفي المرآة : «النكت : ما يلقيه الشيطان في القلب من الوساوس والشبهات» . وراجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۶۹ ؛ لسان العرب ، ج ۲ ، ص ۱۰۰ (نكت) .

8.«تارات» : جمع تارّة ، والتارة : الحين ، والمرّة . وقال العلّامة المازندراني : «والمراد بها ساعة الغفلة عن ذكره تعالى والاشتغال بما سواه» . راجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۱۰ (تور) .

9.النخر ، ككتف ، والناخر : البالي المتفتّت . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۶۶ (نخر) .

10.في «د ، ع ، ن ، بح ، بف» : «يا با اُسامة» .

11.في «ع» : «ليس» بدون همزة الاستفهام . وفي الوسائل : «ألست» .

12.التفقّد : طلب الشيء عند غيبته ، والتعرّف . الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۲۰ ؛ النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۶۲ (فقد) .

13.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۶۸

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272103
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي