407
الكافي ج15

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ أَبِي الْحَارِثِ الْهَمْدَانِيِّ 1 ، عَنْ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «خَطَبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلّهِ الْخَافِضِ 2 الرَّافِعِ ، الضَّارِّ النَّافِعِ ، الْجَوَادِ الْوَاسِعِ ، الْجَلِيلِ ثَنَاؤُهُ ، الصَّادِقَةِ أَسْمَاؤُهُ ، الْمُحِيطِ بِالْغُيُوبِ وَمَا يَخْطُرُ عَلَى الْقُلُوبِ 3 ، الَّذِي جَعَلَ الْمَوْتَ 4 بَيْنَ خَلْقِهِ عَدْلًا ، وَأَنْعَمَ بِالْحَيَاةِ عَلَيْهِمْ فَضْلًا ، فَأَحْيَا وَأَمَاتَ ، وَقَدَّرَ الْأَقْوَاتَ ، أَحْكَمَهَا بِعِلْمِهِ تَقْدِيراً ، فَأَتْقَنَهَا 5 بِحِكْمَتِهِ 6 تَدْبِيراً 7 ، إِنَّهُ كَانَ خَبِيراً بَصِيراً ، هُوَ الدَّائِمُ بِلَا فَنَاءٍ ، وَالْبَاقِي إِلى غَيْرِ مُنْتَهًى ، يَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْضِ وَمَا فِي السَّمَاءِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرى .
8 أَحْمَدُهُ بِخَالِصِ حَمْدِهِ الْمَخْزُونِ بِمَا حَمِدَهُ بِهِ 9 الْمَلَائِكَةُ وَالنَّبِيُّونَ ، حَمْداً لَا يُحْصى لَهُ عَدَدٌ ، وَلَا يَتَقَدَّمُهُ أَمَدٌ 10 ، وَلَا يَأْتِي بِمِثْلِهِ أَحَدٌ ، أُومِنُ 11 بِهِ ، وَأَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ ، وَأَسْتَهْدِيهِ وَأَسْتَكْفِيهِ ، وَأَسْتَقْضِيهِ 12 بِخَيْرٍ وَأَسْتَرْضِيهِ .
وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلَا اللّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ أَرْسَلَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ، صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ .

1.في «بف» وحاشية «جت» : «عبد اللّه بن الحارث الهمداني» . والرجل مجهول لم نعرفه .

2.قال ابن الأثير : «في أسماء اللّه تعالى : الخافض ، و هو الذي يخفض الجبّارين والفراعنة ، أي يضعهم ويهينهم ، ويخفض كلّ شيء يريد خفضه ، والخفض : ضدّ الرفع» . النهاية ، ج ۲ ، ص ۵۳ (خفض) .

3.في حاشية «جت» والوافي : «بالقلوب» بدل «على القلوب» .

4.في حاشية «م» : + «بينه و» .

5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع والوافي : «وأتقنها» .

6.في «ع ، ل ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» وحاشية «د» : «بحكمه» .

7.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، جت» : «تقديرا» .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۷۱

9.في شرح المازندراني : - «به» .

10.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» وحاشية «بف» وشرح المازندراني والمرآة : «أحد» . وفي «بف» وحاشية «جت» : «أبد» . وفي المرآة : «ولايتقدّمه أحد ، أي بالتقدّم المعنوي بأن يحمد أفضل منه ، أو بالتقدّم الزماني بأن يكون حمدَه أحد قبل ذلك» .

11.في «د ، ع ، ن ، بف ، جت» : «واُومن» .

12.في «بف» وحاشية «ن» والمرآة : «أستقصيه» .


الكافي ج15
406

الذُّنُوبِ ۱ يَتَمَنَّوْنَ سَفَهَهُمْ ۲ ، وَ فِي الْفَقْرِ الْحَاجَةُ إِلَى الْبَخِيلِ ۳ ، وَفِي الْفَسَادِ طَلَبُ عَوْرَةِ أَهْلِ الْعُيُوبِ ، وَفِي السَّفَهِ الْمُكَافَأَةُ بِالذُّنُوبِ» . ۴

۱۵۰۰۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ جَدِّهِ الْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : يَا حَسَنُ ، إِذَا نَزَلَتْ بِكَ نَازِلَةٌ ، فَلَا تَشْكُهَا إِلى أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْخِلَافِ ، وَلكِنِ اذْكُرْهَا لِبَعْضِ إِخْوَانِكَ ؛ فَإِنَّكَ لَنْ تُعْدَمَ ۵ خَصْلَةً مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ ۶ : إِمَّا كِفَايَةً بِمَالٍ ۷ ، وَإِمَّا ۸ مَعُونَةً بِجَاهٍ ۹ ، أَوْ دَعْوَةً فَتُسْتَجَابُ ۱۰ ، أَوْ ۱۱ مَشُورَةً بِرَأْيٍ» . ۱۲

خُطْبَةٌ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام

15008.عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُؤَدِّبُ وَغَيْرُهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ

1.في الفقيه والأمالي للصدوق والخصال والأمالي للطوسي : «السفه» .

2.في الفقيه والأمالي للصدوق والخصال والأمالي للطوسي : «سفه الناس» بدل «سفههم» .

3.في «ع ، جت ، جد» والأمالي للطوسي : «البخل» .

4.الفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۵۸۶۲ ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۳۸۷ ، المجلس ۶۱ ، ح ۸ ؛ الخصال ، ص ۱۵۲ ، باب الثلاثة ، ح ۱۸۸ ؛ الأمالي للطوسي ، ص ۴۳۰ ، المجلس ۱۵ ، ح ۱۸ ، وفي كلّ المصادر بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۹۶ ، ح ۳۴۵۹ .

5.في «ع ، بح» : «لن تقدّم» .

6.في «د ، بح ، جت» والوسائل : «خصال أربع» .

7.في «بن» وتحف العقول وشرح المازندراني : - «بمال» .

8.في «د ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» : «أو» بدل «وإمّا» .

9.في «بف» : «نجاة» .

10.في «د ، ع ، ن ، بح ، بف ، جت» والوسائل و شرح المازندراني : «تستجاب» . وفي تحف العقول : «مستجابة» .

11.في حاشية «جت» : «وإمّا» بدل «أو» .

12.تحف العقول ، ص ۳۷۹ ، عن الحسن بن راشد ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۰۷ ، ح ۲۹۱۸ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۱۱ ، ح ۲۵۰۲ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272043
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي