435
الكافي ج15

سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ 1 :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي 2 قَوْلِهِ 3 تَعَالى : «وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْها (بِمُحَمَّدٍ)» 4 : «هكَذَا وَاللّهِ نَزَلَ 5 بِهَا جَبْرَئِيلُ عليه السلام عَلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله » . 6

۱۵۰۲۴.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : ««لَنْ تَنالُوا الْبِرَّ حَتّى تُنْفِقُوا مِمّا تُحِبُّونَ»۷ هكَذَا فَاقْرَأْهَا» . ۸

1.هكذا في حاشية «جت» والبحار . وفي «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والمطبوع : - «عن محمّد بن سليمان عن أبيه» . وما أثبتناه هو الظاهر ؛ فإنّه لم يثبت رواية محمّد بن خالد عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، بل روى عنه عليه السلام في أكثر أسناده بواسطتين . وروى محمّد بن خالد [البرقي] عن محمّد بن سليمان [الديلمي] عن أبيه في المحاسن ، ص ۱۰ ، ح ۳۱ ؛ و الكافي ، ح ۱۱۳۴ ؛ و تأويل الآيات ، ص ۵۵۳ ، ص ۶۹۸ و ص ۸۱۹ . هذا ، والظاهر أنّ جواز النظر من «أبيه» بعد «أحمد بن محمّد بن خالد» إلى «أبيه» بعد «محمّد بن سليمان» أوجب السقط من السند . و يؤيّد ذلك وُرود الخبر في تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۹۴ ، ح ۱۲۴ ، عن محمّد بن سليمان البصري الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبداللّه عليه السلام .

2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : - «في» .

3.في «م ، بن» : «قول اللّه » بدل «قوله» .

4.آل عمران (۳) : ۱۰۳ .و قوله تعالى: «عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ» أي طرفها و مشرفا على السقوط فيها بسبب الكفر والمعاصي . و قوله : «بمحمّد» يعني أنفذكم اللّه بمحمّد صلى الله عليه و آله . و قوله : «هكذا واللّه نزل بها جبرئيل» أي بهذا المعنى .

5.في «د ، جت» : «اُنزل» .

6.الكافي ، كتاب الروضة ، ذيل ح ۱۵۲۰۳ ، بسند آخر . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۹۴ ، ح ۱۲۴ ، عن محمّد بن سليمان البصري الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . وفيه ، ص ۱۹۴ ، ذيل ح ۱۲۶ ، عن ابن هارون ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وفي كلّها إلى قوله : «فأنقذكم منها بمحمّد» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۳ ، ح ۲۵۵۰۲ ؛ البحار ، ج ۹۲ ، ص ۵۷ ، ح ۳۲ .

7.آل عمران (۳) : ۹۲ . وفي «م ، ن ، بن ، جت» وشرح المازندراني والوافي والبحار وتفسير العيّاشي : «ما تحبّون» أي جميع ما تحبّون» . وفي الوافي : «قد مضت أمثال هذه القراآت في كتاب الحجّة متفرّقة ومجتمعة مع تأويلها ، وأنّ المراد بها أنّها هكذا في المعنى والإرادة ، دون اللفظ والقراءة» .

8.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۸۴ ، ح ۸۴ ، عن يونس بن ظبيان الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۴ ، ح ۲۵۵۰۳ ؛ البحار ، ج ۹۲ ، ص ۵۷ ، ح ۳۳ .


الكافي ج15
434

عَنْهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتّى لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ ۱ إِلَا عِصَابَةٌ يَسِيرَةٌ ۲ ، فَفُعِلَ ذلِكَ خَمْسَ مَرَّاتٍ ، فِي كُلِّ ذلِكَ يَتَسَاقَطُ عَنْهُ النَّاسُ وَيَبْقى ۳ تِلْكَ الْعِصَابَةُ ، أَمَا إِنَّ قَيْسَ بْنَ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَجْلَانَ ۴ فِي تِلْكَ الْعِصَابَةِ» .
قَالَ ۵ : فَمَا مَكَثَ بَعْدَ ذلِكَ إِلَا نَحْوا ۶ مِنْ ۷ خَمْسٍ ۸ حَتّى هَلَكَ . ۹

۱۵۰۲۲.عَنْهُ۱۰، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَصِيرٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ رَجُلًا كَانَ عَلى أَمْيَالٍ مِنَ الْمَدِينَةِ ، فَرَأى فِي مَنَامِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : انْطَلِقْ ۱۱ ، فَصَلِّ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ؛ فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تُغَسِّلُهُ فِي الْبَقِيعِ ، فَجَاءَ الرَّجُلُ ، فَوَجَدَ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام قَدْ تُوُفِّيَ» . ۱۲

15023.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُحَّمد بْنِ

1.في «ع ، م ، بف ، بن ، جد» والوافي ورجال الكشّي ، ح ۴۴۴ : - «أحد» .

2.في المرآة : «لعلّه إشارة إلى الفتن التي حدثت بعده ـ صلوات اللّه عليه ـ في الشيعة ، فارتدّوا» . والعصابة : هم الجماعة من الناس من العشرة إلى الأربعين ، ولا واحد لها من لفظها . النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۴۳ (عصب) .

3.في «د ، م ، بح ، بن ، جت ، جد» والوافي والبحار ورجال الكشّي ، ح ۴۴۴ : «وتبقى» .

4.في رجال الكشّي ، ح ۴۴۴ : «ميسّر بن عبد العزيز وعبد اللّه بن عجلان» بدل «قيس بن عبد اللّه عجلان» . و هوالصواب . راجع : رجال الكشّي ، ص ۲۴۲ ، الرقمين ۴۴۳ و ۴۴۴ .

5.في «د ، ع ، ل ، بح ، بن ، جت» والبحار : - «قال» .

6.في «م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والبحار ، ج ۴۶ : «نحو» .

7.في الوافي : - «نحوا من» .

8.في رجال الكشّي ، ح ۴۴۴ : «من سنتين» .

9.رجال الكشّي ، ص ۲۴۲ ، ح ۴۴۴ ، بسنده عن النضر بن سويد . وفيه ، ص ۲۴۲ ، ح ۴۴۳ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۲ ، ح ۲۵۶۸۶ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۲۱۹ ، ح ۲۱ ؛ و ج ۶۱ ، ص ۱۶۵ ، ح ۱۴ .

10.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .

11.الانطلاق : الذهاب . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۵۱۸ (طلق) .

12.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۳ ، ح ۲۵۶۸۷ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۲۱۹ ، ح ۲۳ ؛ و ج ۶۱ ، ص ۱۸۳ ، ح ۴۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272182
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي