447
الكافي ج15

۱ فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «وَمَنْ ۲ كَانَ بَقِيَ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ؟ إِنَّمَا كَانَ جَعْفَرٌ وَ حَمْزَةُ ، فَمَضَيَا ، وَبَقِيَ مَعَهُ رَجُلَانِ ضَعِيفَانِ ذَلِيلَانِ ، حَدِيثَا عَهْدٍ بِالْاءِسْلَامِ ۳ : عَبَّاسٌ وَعَقِيلٌ ، وَكَانَا مِنَ الطُّلَقَاءِ ۴ ، أَمَا وَاللّهِ لَوْ أَنَّ حَمْزَةَ وَجَعْفَرا كَانَا بِحَضْرَتِهِمَا مَا وَصَلَا إِلى مَا وَصَلَا إِلَيْهِ ، وَلَوْ كَانَا شَاهِدَيْهِمَا لَأَتْلَفَا نَفْسَيْهِمَا ۵ » . ۶

۱۵۰۳۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنِ اشْتَكَى الْوَاهِنَةَ ۷ ، أَوْ كَانَ ۸ بِهِ صُدَاعٌ ۹ أَوْ غَمْرَةُ ۱۰ بَوْلٍ ۱۱ ، فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلى ذلِكَ الْمَوْضِعِ ، وَلْيَقُلْ : اسْكُنْ سَكَّنْتُكَ بِالَّذِي سَكَنَ لَهُ مَا فِي

1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۱۹۰

2.في «بف» والوافي : «من» بدون الواو . وفي الوافي : «من كان بقي ، استفهام إنكار» .

3.في الوافي : «بإسلام» .

4.في شرح المازندراني : «وكانا من الطلقاء ؛ لأنّه صلى الله عليه و آله خلّى عنهما في فتح بدر وأطلقهما ولم يسترقّهما . والطليق : فعيل بمعنى مفعول ، وهو الأسير إذا اُطلق سبيله» .

5.في «بف» والوافي : «أنفسهما» . و في الوافي : «المجرور في بحضرتهما وشاهديهما للأوّلين ، وكذا المرفوع في كِلَي وصلا» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : بحضرتهما ، أي لو كانا حاضرين عند أبي بكر و عمر وعند غصبهما الخلافة لم يتيسّر لهما ذلك و لقتلاهما» .

6.الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۹۵ ، ح ۶۵۸ ؛ البحار ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۱ ، ح ۳۳ .

7.في «د ، م ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي : «الواهية» . وقال ابن الأثير : «الواهنة : عِرْق يأخذ في المنكب وفي اليد كلّها فيُرقى منها . وقيل : هو مرض يأخذ في العضد ، وربّما علّق عليها جنس من الخَرَز ، يقال لها : خَرزُ الواهنة ، وهي تأخذ الرجال دون النساء» . وقال الفيروزآبادي : «الواهنة : ريح تأخذ في المنكبين ، أو في العضد ، أو في الأخدعين عند الكبر ، والقُصيرا ، وفِقْرة في القفا والعضد» . النهاية ، ج ۵ ، ص ۲۳۴ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۲۷ (وهن) .

8.في «ع» : «وكان» .

9.الصُداع : وجع الرأس . المصباح المنير ، ص ۳۳۵ (صدع) .

10.في «ع ، بح ، بف ، بن ، جت» وحاشية «د» : «عمزة» . وفي الوافي والبحار : «غمزة» . وفي شرح المازندراني : «غمرة الشيء ، بالراء المهملة : شدّته ومزدحمه ، وغمر الماء غمرة وغمورة : كثر ، ولعلّ المراد بها حرقة البول ، أو سلسه» . وفي المرآة : «الظاهر أنّ المراد به احتباس البول» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۳۱ (غمر) .

11.في «د ، م ، ن ، بن» وحاشية «جت» والوافي والبحار : «بوله» . وفي «بف» : «تؤلمه» .


الكافي ج15
446

فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ وَمَضَاجِعِهِمْ ۱ مَوْتى أَجْمَعِينَ ، ثُمَّ أَرْسَلَ اللّهُ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّيْحَةِ النَّارَ مِنَ السَّمَاءِ ، فَأَحْرَقَتْهُمْ أَجْمَعِينَ ؛ وَكَانَتْ هذِهِ قِصَّتَهُمْ» . ۲

۱۵۰۳۰.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي فَرْوَةُ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : ذَاكَرْتُهُ شَيْئا مِنْ ۳ أَمْرِهِمَا ، فَقَالَ : «ضَرَبُوكُمْ عَلى دَمِ ۴ عُثْمَانَ ثَمَانِينَ سَنَةً ۵ وَهُمْ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ كَانَ ظَالِما ، فَكَيْفَ يَا فَرْوَةُ إِذَا ذَكَرْتُمْ صَنَمَيْهِمْ ۶ ؟» . ۷

۱۵۰۳۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ سَدِيرٍ ، قَالَ :كُنَّا عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَذَكَرْنَا مَا أَحْدَثَ النَّاسُ بَعْدَ نَبِيِّهِمْ صلى الله عليه و آله ، وَاسْتِذْلَالَهُمْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ، فَقَالَ ۸ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ ۹ : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، فَأَيْنَ كَانَ عِزُّ بَنِي هَاشِمٍ وَمَا كَانُوا فِيهِ ۱۰ مِنَ الْعَدَدِ؟

1.في «د ، جت» : «وكانت مضاجعهم» . والمضاجع : جمع المضْجَع ، وهو موضع الضُجُوع ، وهو وضع الجنب بالأرض . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۲۴۸ ؛ المصباح المنير ، ص ۳۵۸ (ضجع) .

2.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۳۹ ، ح ۲۵۴۴۶ ؛ البحار ، ج ۱۱ ، ص ۳۸۸ ، ح ۱۴ .

3.في حاشية «د» : «فيهما» .

4.في حاشية «م» : «قتل» .

5.في شرح المازندراني : «ثمانون سنة هي مدّة سلطان بني اُميّة» . وفي المرآة : «لعلّه كان هذا الكلام في قرب وفاته عليه السلام ؛ إذ كان من مقتل عثمان إلى وفاته ـ صلوات اللّه عليه ـ نحو من ثمانين سنة ؛ لأنّه كان وفاته عليه السلام سنة أربع عشرو مائة» .

6.في «بح» : «صنيعهم» .

7.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۱۶ ، ح ۶۷۸ ؛ البحار ، ج ۳۰ ، ص ۲۶۷ ، ح ۱۳۵ .

8.في «بن» : + «له» .

9.في «بن» : - «من القوم» .

10.في «بح» : «به» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272084
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي