اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» . ۱
۱۵۰۳۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ۲وَالْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْحَزْمُ فِي الْقَلْبِ ۳ ، وَالرَّحْمَةُ وَالْغِلْظَةُ فِي الْكَبِدِ ، وَالْحَيَاءُ فِي الرِّيَةِ» . ۴
۱۵۰۳۴.وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ لِأَبِي جَمِيلَةَ :«الْعَقْلُ مَسْكَنُهُ فِي الْقَلْبِ» . ۵
۱۵۰۳۵.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ ، قَالَ :اشْتَكى غُلَامٌ إِلى ۶ أَبِي الْحَسَنِ ۷ عليه السلام ، فَسَأَلَ عَنْهُ ، فَقِيلَ :
1.الوافي ، ج ۹ ، ص ۱۶۴۲ ، ح ۸۸۸۶ ؛ البحار ، ج ۹۵ ، ص ۵۱ ، ح ۴ .
2.في «د ، ن ، جت» وحاشية «بح» : «أحمد بن محمّد ، عن ابن أبي نصر» بدل «أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر» .
3.في شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۲۳۷ : «لا ريب في أنّ تلك الأحوال عارضة للنفس الناطقة ، لعلّ الوجه هو الإشارة إلى أنّها أحوال مادّيّة عارضة لها من حيث تعلّقها بتلك الأعضاء وتصرّفها فيها ، كما أنّ لها أحوالاً عارضة فائضة من المبدأ من حيث إنّها مجرّدة ، وإليه أشار الفاضل الأمين الأسترآبادي ، حيث قال : وكأنّ المراد أن يفيض من المبدأ حالة على الأرواح المخزونة في تلك الأعضاء ، ويتسبّب ذلك لفيضان تلك الاُمور على الناطقة» . وفي مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۸۵ : «الحزم : ضبط الأمر والأخذ فيه بالثقة ، ونسبته إلى القلب إمّا لأنّ المراد بالقلب النفس ، وكثيرا ما يعبّر به عنها لشدّة تعلّقها به ، وإمّا لأنّ لقوّة القلب مدخلاً في حسن التدبير ، والرحمة والغلظة منسوبتان إلى الأخلاط المتولّدة من الكبد ، فلذا نسبهما إليه . ويحتمل أن يكون لبعض صفاته مدخلاًفيهما ، كما هو المعروف بين الناس» .
4.علل الشرائع ، ص ۱۰۷ ، ح ۳ ، بسنده عن أحمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، عن أبي جميلة ، عمّن ذكره ، عن أبي جعفر عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «إنّ الغلظة في الكبد والحياة في الرئة والعقل مسكنه القلب» الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۲۷ ، ح ۲۵۶۲۰ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۳۰۴ ، ح ۱۱ .
5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۲۷ ، ح ۲۵۶۲۱ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۳۰۴ ، ح ۱۱ .
6.في «ن ، بف ، جد» والوسائل والكافي ، ح ۱۲۰۷۹ والمحاسن : - «إلى» .
7.في «م ، بح ، بن» والوافي والوسائل والكافي ، ح ۱۲۰۷۹ والمحاسن : «لأبي الحسن» بدل «إلى أبي الحسن» .