بِكَ ذَاتُ الْجَنْبِ ۱ ، فَقَالَ : أَنَا أَكْرَمُ عَلَى اللّهِ مِنْ أَنْ يَبْتَلِيَنِي بِذَاتِ الْجَنْبِ ۲ » قَالَ : «فَأَمَرَ ، فَلُدَّ ۳ بِصَبِرٍ ۴ » . ۵
۱۵۰۴۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : الرَّجُلُ يَشْرَبُ الدَّوَاءَ ، وَيَقْطَعُ الْعِرْقَ ۶ ، وَرُبَّمَا ۷ انْتَفَعَ بِهِ ، وَرُبَّمَا قَتَلَهُ؟
قَالَ : «يَقْطَعُ وَيَشْرَبُ» . ۸
۱۵۰۴۷.أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ فَضَّالٍ۹، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الطَّيَّارِ ، قَالَ :
1.في «ع» : «الجبّ» . وقال ابن الأثير : «ذات الجنب : هي الدُبَيْلَة والدُمَّل الكبيرة التي تظهر في باطن الجنب وتنفجر إلى داخل ، وقلّما يسلم صاحبها ، وذو الجنب : الذي يشتكي جنبه بسبب الدُبَيْلة إلّا أنّ «ذو» للمذكّر ، و«ذات» للمؤنّث ، وصارت ذات الجنب علما لها وإن كانت في الأصل صفة مضافة» . النهاية ، ج ۱ ، ص ۳۰۴ (جنب) .
2.في «ع» : «الجبّ» .
3.اللَّدُّ : صبّ الدواء في أحد شقّي الفم . راجع : لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۳۹۰ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۵۸ (لدد) .
4.قال الفيّومي : «الصَبِرُ : الدواء المرّ ، بكسر الباء في الأشهر ، وسكونها للتخفيف لغة قليلة» . وقال الفيروزآبادي : «الصبر ، ككتف ، ولا يسكّن إلّا في ضرورة الشعر : عصارة شجر مُرّ» . المصباح المنير ، ص ۳۳۱ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۹۲ (صبر) .
5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۱ ، ح ۲۵۶۳۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۱ ، ح ۳۱۷۳۷ ، إلى قوله : «ليس في حرام شفاء» ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۶۶ ، ح ۱۶ .
6.في شرح المازندراني : «المراد بقطع العرق : فصده ، وهو شقّه ، وهذا كالسابق في تجويز العمل بالقوانين الطبّية على الشرائط المذكورة» . وفي المرآة : «يدلّ عل جواز التداوي بالأدوية والأعمال الخطيرة» .
7.في «ن ، بح» : «فربّما» .
8.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۲ ، ح ۲۵۶۳۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۲ ، ح ۳۱۷۳۸ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۶۷ ، ح ۱۷ .
9.في «بف ، بن» : «عليّ بن الحسن بن فضّال» .