بُسْتُوقَةٍ ۱ فَعَلَ ، وَكُلَّمَا فَنِيَ خَلُّهُ أَعَادَ مَكَانَهُ ، وَكُلَّمَا عَتَقَ كَانَ خَيْرا لَهُ إِنْ شَاءَ اللّهُ» . ۲
۱۵۰۴۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ سَيَابَةَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : جُعِلْتُ لَكَ الْفِدَاءَ ، إِنَّ ۳ النَّاسَ يَقُولُونَ : إِنَّ النُّجُومَ لَا يَحِلُّ النَّظَرُ فِيهَا وَهِيَ تُعْجِبُنِي ، فَإِنْ كَانَتْ تُضِرُّ ۴ بِدِينِي ، فَلَا حَاجَةَ لِي فِي شَيْءٍ يُضِرُّ بِدِينِي ، وَإِنْ كَانَتْ لَا تُضِرُّ بِدِينِي ، فَوَ اللّهِ إِنِّي لَأَشْتَهِيهَا ، وَأَشْتَهِي النَّظَرَ فِيهَا .
فَقَالَ : «لَيْسَ كَمَا يَقُولُونَ ۵ ، لَاتُضِرُّ ۶ بِدِينِكَ» .
ثُمَّ ۷ قَالَ : «إِنَّكُمْ تَنْظُرُونَ فِي شَيْءٍ مِنْهَا كَثِيرُهُ لَا يُدْرَكُ ، وَقَلِيلُهُ لَا يُنْتَفَعُ بِهِ ، تَحْسُبُونَ ۸ عَلى طَالِعِ الْقَمَرِ» .
ثُمَّ قَالَ : «أَتَدْرِي كَمْ بَيْنَ الْمُشْتَرِي وَالزُّهَرَةِ مِنْ دَقِيقَةٍ؟».
قُلْتُ : لَا وَاللّهِ .
قَالَ : «أَ فَتَدْرِي ۹ كَمْ بَيْنَ الزُّهَرَةِ وَبَيْنَ الْقَمَرِ مِنْ دَقِيقَةٍ؟» .
قُلْتُ : لَا ۱۰ .
1.البُستوقة ، بالضمّ : من الفخّار ، معرّب بُستو ، بالضمّ أيضا . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۵۳ ؛ تاج العروس ، ج ۱۳ ، ص ۳۸ (بستق) .
2.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۲ ، ح ۲۵۶۳۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۵ ، ح ۳۱۷۴۹ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۶۳ ، ح ۹ .
3.في «د ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» : - «إنّ» .
4.في «بف» : «يضرّ» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
5.في «بح» والوافي : «كما تقولون» .
6.في «بح ، جد» والوافي : «لا يضرّ» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
7.في «ع ، بح» : - «ثمّ» .
8.في «ع ، بف ، بن» : «يحسبون» .
9.في «بن» وحاشية «د» : «أتدري» .
10.في البحار : + «واللّه » .