۱۵۰۵۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِى إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ»۱ قَالَ : «الْخَنَازِيرُ عَلى لِسَانِ دَاوُدَ ، وَالْقِرَدَةُ عَلى لِسَانِ عِيسَى بْنِ مَرْيَمَ عليهماالسلام ۲ » . ۳
۱۵۰۵۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ،عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مِيثَمٍ۴:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَرَأَ رَجُلٌ عَلى ۵ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : «فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلكِنَّ الظّالِمِينَ بِآياتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ»۶ » فَقَالَ : «بَلى ۷ وَاللّهِ لَقَدْ ۸ كَذَّبُوهُ أَشَدَّ
1.المائدة (۵) : ۷۸ .
2.في مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۱۰۴ : «المشهور بين المفسّرين والمؤرّخين وظاهر الآية الكريمة ، بل صريحها حيث قال في قصّة أصحاب السبت : «فَقُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئينَ» [البقرة (۲) : ۶۵ ]عكس ذلك ، وقدورد في أكثر رواياتنا أيضا كذلك ، أي مسخهم قردة كان في زمان داود ، ومسخهم خنازير في زمان عيسى ، ولعلّه من النسّاخ ، لكن في تفسيري العيّاشي وعليّ بن إبراهيم في هذا المقام كما في الكتاب . ويمكن توجيهه بوجهين : الأوّل : أن لا يكون هذا الخبر إشارة إلى قصّة أصحاب السبت ، بل يكون مسخهم في زمان داود عليه السلام مرّتين . والثاني : أن يكونوا مسخوا في زمان النبيّين معا قردة وخنازير ، ويكون المراد في الآية جعل بعضهم قردة ، ويؤيّده ما قاله البيضاوي : قيل : إنّ أهل أيلة لمّا اعتدوا في السبت لعنهم اللّه على لسان داود عليه السلام ، فمسخهم اللّه تعالى قردة ، وأصحاب المائدة لمّا كفروا دعا عليهم عيسى ولعنهم فأصبحوا خنازير ، وكانوا خمسة آلاف رجل . وقال الشيخ الطبرسي : قيل في معناه أقوال...» . وراجع : مجمع البيان ، ج ۳ ، ص ۳۹۶ ؛ تفسير البيضاوي ، ج ۲ ، ص ۳۵۵ ذيل الآية المذكورة .
3.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۱۷۶ ، بسند آخر ، مع زيادة في أوّله . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۳۳۵ ، ح ۱۶۰ ، عن أبي عبيدة الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۱ ، ح ۲۵۵۱۵ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۶۲ ، ح ۱۴ ؛ و ص ۲۳۵ ، ذيل ح ۶ .
4.ورد الخبر في تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۳۵۹ ، ح ۲۰ ، عن عمّار بن ميثم . والمذكور في الأسناد و كتب الرجال هو عمران بن ميثم . راجع : رجال النجاشي ، ص ۲۹۲ ، الرقم ۷۸۵ ؛ رجال الطوسي ، ص ۲۵۶ ، الرقم ۳۶۲۰ ، والرقم ۳۶۲۶ .
5.في تفسير العيّاشي : «عند» .
6.الأنعام (۶) : ۳۳ .
7.في تفسير العيّاشي : + «فإنّهم لا يكذّبونك» .
8.في حاشية «بح» : «ولكن» .