۱۵۰۶۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ۱ : ««لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ» لَمْ تُبْدَ لَكُمْ «إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ»۲ » . ۳
۱۵۰۶۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْبَرْقِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَ :۴ تَلَا أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ» الْحُسْنى «صِدْقا وَعَدْلًا»۵ » فَقُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّمَا نَقْرَؤُهَا «وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقا وَعَدْلًا»۶ ؟ فَقَالَ : «إِنَّ فِيهَا الْحُسْنى» . ۷
۱۵۰۶۶.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْأَصَمِّ۸، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْقَاسِمِ الْبَطَلِ۹:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِهِ ۱۰ تَعَالى : «وَقَضَيْنا إِلى بَنِى إِسْرائِيلَ فِى الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِى الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ» قَالَ : «قَتْلُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام وَطَعْنُ الْحَسَنِ عليه السلام . «وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرا» قَالَ : «قَتْلُ الْحُسَيْنِ عليه السلام . «فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما» : فَإِذَا ۱۱ جَاءَ نَصْرُ دَمِ
1.في «جت» : + «قال» .
2.المائدة (۵) : ۱۰۱ .
3.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۲ ، ح ۲۵۴۹۷ .
4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۰۶
5.الأنعام (۶) : ۱۱۵ . و قوله عليه السلام : «الحسنى» بيان للآية .
6.في «ع ، ل» : - «فقلت : جعلت فداك ، إنّما نقرؤها ، وتمّت كلمة ربّك صدقا وعدلاً» .
7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۲ ، ح ۲۵۴۹۸ .
8.في «ع ، ل ، بن ، جت» وحاشية «د» : - «الأصمّ» .
9.ورد جزءٌ من الخبر في كامل الزيارات ، ص ۶۲ ، ح ۱ ، بسنده عن عبد للّه بن قاسم الحضرمي عن صالح بن سهل عن أبي عبد اللّه عليه السلام . وعبد اللّه بن القاسم الحضرمي هو المعروف بالبطل كما في رجال النجاشي ، ص ۲۲۶ ، الرقم ۵۹۴ ، فاحتمال سقوط ، «عن صالح بن سهل» من السند غير منفيّ . ويؤكّد ذلك ما ورد في الكافي ، ح ۵۲۲ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۱۱۱ ، ح ۳ ، من رواية عبد اللّه بن عبد الرحمن الأصمّ، عن عبد اللّه بن القاسم [البطل] ، عن صالح بن سهل .
10.في «ل ، ن ، بن» : «قول اللّه » بدل «قوله» .
11.في حاشية «جت» : «إذا» .