481
الكافي ج15

تَحْكُمُونَ» 1 » . 2

۱۵۰۶۹.عَنْهُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ وَالْحَجَّالِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ فَرْقَدٍ ، قَالَ :۳سَمِعَ رَجُلٌ مِنَ الْعِجْلِيَّةِ ۴ هذَا الْحَدِيثَ قَوْلَهُ : «يُنَادِي مُنَادٍ : أَلَا إِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ ۵ وَشِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ أَوَّلَ النَّهَارِ ، وَيُنَادِي آخِرَ النَّهَارِ : أَلَا إِنَّ عُثْمَانَ ۶ وَشِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ». قَالَ : «وَيُنَادِي أَوَّلَ النَّهَارِ ۷ مُنَادِي ۸ آخِرِ النَّهَارِ».
فَقَالَ الرَّجُلُ : فَمَا يُدْرِينَا أَيُّمَا الصَّادِقُ مِنَ الْكَاذِبَ؟
فَقَالَ : «يُصَدِّقُهُ عَلَيْهَا ۹ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ ۱۰ بِهَا قَبْلَ أَنْ يُنَادِيَ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ

1.يونس (۱۰) : ۳۵ .

2.الغيبة للنعماني ، ص ۲۶۶ ، ح ۳۲ ، بسنده عن ثعلبة بن ميمون ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۴۶ ، ح ۹۶۱ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۲۹۹ ، ح ۶۴ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۰۹

4.في شرح المازندراني : «أي رجل منسوب إلى طائفة من بني عجل ، قيل : منهم محمّد بن إدريس صاحب السرائر رضي اللّه عنه».

5.في شرح المازندراني : «وقوله : ينادي مناد ، إلى آخره ، بدل أو بيان لهذا الحديث ، والظاهر أنّ الضمير راجع إلى أبي عبد اللّه عليه السلام ، والمراد بفلان بن فلان صاحب الزمان عليه السلام ، وهو كناية عن اسمه واسم أبيه عليهماالسلام» .

6.نقل في الوافي روايتين في المقام ، ثمّ قال : «وعلى هاتين الروايتين وما في معناهما من تسمية القائم يحتمل أن يكون المراد بعثمان السفياني ؛ فإنّ اسمه عثمان بن عنبسة ، كما يأتي» .

7.في الوافي : + «غير» .

8.قرأ الشرّاح «المنادي» بصيغة اسم الفاعل ؛ حيث قال العلّامة المازندراني : «قال : وينادي أوّل النهار منادي آخر النهار ، دلّ بظاهره على أنّ المنادي واحد...» . وقال العلّامة المجلسي : «قوله عليه السلام : قال : وينادي ، الظاهر أنّ القائل هو الإمام عليه السلام ، ولعلّ المراد أنّ منادي أوّل النهار ومنادي آخره شبيهان بحسب الصوت ، أو المراد أنّ منادي آخر النهار ينادي أوّل النهار أيضا ، إمّا موافقا للمنادي الأوّل ، أو كما ينادي آخر النهار . ويحتمل أن يقرأ على البناء للمجهول ، أي يخبر منادي أوّل النهار عن منادى آخر النهار ويقول : إنّه شيطان فلا تتّبعوه ، كما اُفيد» .

9.في شرح المازندراني : «فقال : يصدّقه عليها ، أي يصدّق الصادق ، أو المنادي على الصيحة الاُولى» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : فقال : يصدّقه ، أي قال الإمام عليه السلام ، أو الراوي الذي كان يناظر الرجل العجليّ» .

10.في «م» وحاشية «د» : «آمن» .


الكافي ج15
480

أَنِيسا ، وَلَا أَسْمَعُ ۱ بِهَا ۲ حَسِيسا ۳ ، وَإِنِّي وَاللّهِ مَا أُرِيدُ إِلَا اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ صَاحِبا ، وَمَا لِي مَعَ اللّهِ وَحْشَةٌ ، حَسْبِيَ اللّهُ ، لَا إِلهَ إِلَا هُوَ ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ، وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، وَصَلَّى اللّهُ عَلى سَيِّدِنَا ۴ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ ۵ » . ۶

15068.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ وَالْحَجَّالِ جَمِيعا ، عَنْ ثَعْلَبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ مَسْلَمَةَ 7 الْجَرِيرِيِّ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام 8 : يُوَبِّخُونَّا وَيُكَذِّبُونَّا إِنَّا 9 نَقُولُ : إِنَّ صَيْحَتَيْنِ تَكُونَانِ 10 ، يَقُولُونَ : مِنْ أَيْنَ تُعْرَفُ 11 الْمُحِقَّةُ مِنَ الْمُبْطِلَةِ إِذَا كَانَتَا؟
قَالَ : «فَمَا ذَا تَرُدُّونَ عَلَيْهِمْ؟» .
قُلْتُ : مَا نَرُدُّ عَلَيْهِمْ شَيْئا .
قَالَ : «قُولُوا : يُصَدِّقُ 12 بِهَا ـ إِذَا كَانَتْ ـ مَنْ كَانَ 13 يُؤْمِنُ بِهَا مِنْ قَبْلُ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ : «أَفَمَنْ يَهْدِى إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّى إِلّا أَنْ يُهْدى فَما لَكُمْ كَيْفَ

1.في حاشية «د» : «و لا استمع» .

2.في «بن» : «فيها» .

3.الحسيس : الصوت الخفيّ . المصباح المنير ، ص ۱۳۵ (حسس) .

4.في «ع ، بف» : - «سيّدنا» .

5.في «م» وحاشية «د ، جت» : «الطاهرين» .

6.راجع : المحاسن ، ص ۳۵۳ ، كتاب السفر ، ح ۴۵ ؛ ونهج البلاغة ، ص ۱۸۸ ، الخطبة ۱۳۰ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۵۴۸۱ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۴۳۵ ، ح ۵۱ .

7.في الوافي : «سلمة» . و لم يظهر لنا ما هو الصواب في العنوان ؛ فإنّ المذكور في رجال البرقي ، ص ۲۴ ، هو عبدالرحمن بن مسلمة الحريري ، والمذكور في رجال الطوسي ، ص ۲۶۵ ، ح ۳۸۰۳ و هو عبدالرحمن بن سلمة الجريري .

8.في الغيبة للنعماني : + «إنّ الناس» .

9.في «م» : «أن» .

10.«تكونان» أي التي كانت في أوّل النهار ، و هي الحقّ ، والتي كانت في آخره ، وهي الباطل ، و ذلك عند قيام القائم .

11.في «ع ، ل ، بف» : «يعرف» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .

12.في «ع ، جد» : «تصدّق» .

13.في الغيبة للنعماني : + «مؤمنا» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272143
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي