مِنْ ۱ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَالْقَمَرُ فِي آخِرِهِ» .
فَقَالَ ۲ رَجُلٌ : يَا ابْنَ رَسُولِ اللّهِ ، تَنْكَسِفُ الشَّمْسُ فِي آخِرِ الشَّهْرِ وَالْقَمَرُ فِي النِّصْفِ ۳ ؟
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «إِنِّي أَعْلَمُ مَا تَقُولُ ۴ ، وَلكِنَّهُمَا آيَتَانِ ۵ لَمْ تَكُونَا ۶ مُنْذُ هَبَطَ آدَمُ عليه السلام » . ۷
۱۵۰۷۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْمِقْدَامِ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «خَرَجْتُ أَنَا وَأَبِي حَتّى إِذَا كُنَّا بَيْنَ الْقَبْرِ وَالْمِنْبَرِ إِذَا ۸ هُوَ بِأُنَاسٍ مِنَ الشِّيعَةِ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ ۹ ، ثُمَّ قَالَ : إِنِّي وَاللّهِ لَأُحِبُّ رِيَاحَكُمْ
1.في «بح» : «في نصف» بدل «في النصف من» .
2.في «بن» : + «له» .
3.في شرح المازندراني : «تنكسف الشمس في آخر الشهر والقمر في النصف ، وذلك لأنّ كسوف الشمس ـ على ما هو المعروف ـ بتوسّط جرم القمر بينها وبين الناظرين ، ولا يتحقّق التوسّط إلّا في آخر الشهر ؛ لأنّ الشمس والقمر في آخر الشهر يجتمعان في درجة واحدة ، وأمّا في غيره فهما متفارقان . والقمر ينكسف في النصف لأنّ نوره مستفاد من الشمس ، وفي النصف قد تقع الأرض واسطة بين مركزيهما ، فتمنع من وصول نور الشمس إليه . وعلى هذا فكسوف الشمس في النصف والقمر في الآخرة علامة من علامات قيام الصاحب عليه السلام » .
4.في «بح» : «ما يقول» .
5.في كشف الغمّة ، ج ۲ ، ص ۴۵۸ بعد ذكر علامات الظهور : «لا ريب أنّ هذه الحوادث فيها ما يحيله العقل ، وفيها ما يحيله المنجّمون ، ولهذا اعتذر الشيخ المفيد رحمه الله في آخر إيراده لها ، والذي أراه أنّه إذا صحّت طرقات نقلها وكانت منقولة عن النبيّ أو الإمام عليهماالسلام فحقّها أن تتلقّى بالقبول ؛ لأنّها معجزات ، والمعجزات خوارق للعادات ، كانشقاق القمر وانقلاب العصا ثعبانا ، واللّه أعلم» .
6.في «بح ، بن» : «لم يكونا» .
7.الإرشاد ، ج ۲ ، ص ۳۷۴ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن ثعلبة الأزدي ، عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير ؛ الغيبة للطوسي ، ص ۴۴۴ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر . الغيبة للنعماني ، ص ۲۷۱ ، ح ۴۵ ، بسنده عن ثعلبة بن ميمون ، مع اختلاف يسير . وراجع : كمال الدين ، ص ۶۵۵ ، ح ۲۸ الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۵۲ ، ح ۹۶۸ ؛ البحار ، ج ۵۸ ، ص ۱۵۳ .
8.في «بف» : «وإذا» .
9.في الأمالي : + «فردّوا عليه السلام» .