قَالَ ۱ أَبُو جَعْفَرٍ ۲ عليه السلام : «إِذَا رَأَيْتَ الْفَاقَةَ وَالْحَاجَةَ قَدْ كَثُرَتْ ، وَأَنْكَرَ ۳ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضا ۴ ، فَانْتَظِرْ أَمْرَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» .
قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، هذِهِ الْفَاقَةُ وَالْحَاجَةُ ۵ قَدْ عَرَفْتُهُمَا ، فَمَا إِنْكَارُ النَّاسِ بَعْضُهُمْ بَعْضا؟
قَالَ : «يَأْتِي الرَّجُلُ مِنْكُمْ أَخَاهُ ، فَيَسْأَلُهُ الْحَاجَةَ ۶ ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهِ بِغَيْرِ الْوَجْهِ الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، وَيُكَلِّمُهُ بِغَيْرِ اللِّسَانِ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُ بِهِ ۷ » . ۸
15093.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ 9 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ 10 ، عَنْ
1.في «بح ، جت» وحاشية «م» : + «لي» .
2.في الوافي : «أبو عبد اللّه » .
3.في المرآة : «الظاهر أنّ الإنكار استعمل هنا مقابل المعرفة» .
4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي حاشية «جت» والمطبوع والوافي : + «فعند ذلك» .
5.في «ل ، بن» : «الحاجة والفاقة» .
6.في «بن» : - «فيسأله الحاجة» .
7.في «بف» : - «به» .
8.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ، ذيل الحديث ، بسند آخر . الغيبة للطوسي ، ص ۴۲۷ ، ضمن الحديث ، بسند آخر من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام ، إلى قوله : «فانتظر أمر اللّه عزّوجلّ» وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۵۹ ، ح ۲۵۵۴۶ .
9.لم يتوسّط أحمد بن محمّد بن خالد ـ بهذا العنوان أو بعناوينه الاُخرى ـ بين سهل بن زياد وبين محمّد بن عليّ في موضع . فلا يبعد وقوع التحريف في السند وأن يكون الصواب فيه هكذا : «سهل بن زياد وأحمد بن محمّد بن خالد» ؛ فإنّ أحمد بن محمّد هذا و سهل بن زياد كلاهما من تلامذة محمّد بن عليّ . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۴۰۴ ـ ۴۰۵ و ص ۶۴۲ ـ ۶۴۳ ؛ و ج ۸ ، ص ۵۲۸ .
10.روى عبيد بن يحيى ، وهو عبيد بن يحيى الثوري العطّار ، عن محمّد بن الحسين بن عليّ بن الحسين ـ بهذا العنوان وبعنوان محمّد بن الحسين العلوي ومحمّد بن الحسين ـ في الأسناد . ومحمّد بن الحسين يروي في تلك الأسناد عن أبيه عن جدّه ، فالظاهر أنّ لفظة «عن» بعد «محمّد بن الحسين» محرّفة من لفظة «بن» . ومحمّد بن الحسين هو محمّد بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المذكور في رجال الطوسي ، ص ۲۷۶ ، الرقم ۳۹۸۴ . راجع : الكافي ، ح ۱۲۶۱۵ و ۱۲۸۰۸ ؛ معاني الأخبار ، ص ۳۶ ، ح ۸ ؛ كامل الزيارات ، ص ۵۸ ، ح ۷ ؛ الغيبة للطوسي ، ص ۱۸۴ ؛ شواهد التنزيل ، ج ۲ ، ص ۲۶۵ ، ح ۸۹۷ .
هذا ، وظهر ممّا تقدّم أنّ ما ورد في «ع ، بف ، بن ، جد» وحاشية «د» من «عليّ بن الحسن» بدل «عليّ بن الحسين» تحريف في التحريف .