507
الكافي ج15

أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ :«قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : وُكِّلَ الرِّزْقُ بِالْحُمْقِ ، وَوُكِّلَ الْحِرْمَانُ بِالْعَقْلِ 1 ، وَوُكِّلَ الْبَلَاءُ بِالصَّبْرِ» . 2

۱۵۰۹۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْعَطَّارِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ ، عَنْ عُمَرَ أَخِي عُذَافِرٍ ، قَالَ :دَفَعَ إِلَيَّ إِنْسَانٌ سِتَّمِائَةِ دِرْهَمٍ ۳ أَوْ سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَكَانَتْ فِي جُوَالِقِي ۴ ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ إِلَى الْحَفِيرَةِ ۵ شُقَّ جُوَالِقِي ، وَذُهِبَ بِجَمِيعِ مَا فِيهِ ،

1.قال العلّامة المجلسي : «قوله عليه السلام : وكّل الرزق بالحمق ، أي الأحمق في غالب الأحوال مرزوق موسّع عليه ، والعاقل محروم مقتّر عليه» . وقال العلّامة المازندراني : «ولعلّ السرّ فيه أنّ الأحمق يطلب الدنيا فيجدها ، كما قال اللّه تعالى : «مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْأَخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِى حَرْثِهِ» [الشورى (۴۲) : ۲۰] ، والعاقل يترك الدنيا ويطلب الآخرة فيصيبه قليل في الدنيا . أو الوجه فيه أن يعلم العاقل أنّ الرزق بيد غيره لا يناله بالتدبير ، فيحصل له بذلك زيادة معرفة» . شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۲۸۱ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۱۴۶ .

2.تحف العقول ، ص ۲۰۹ ، عن أمير المؤمنين عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۸۸ ، ح ۳۰۴۲ .

3.في «بف» وشرح المازندراني : - «درهم» .

4.قال الفيروزآبادي : «الجوالق ، بكسر الجيم واللام ، وبضمّ الجيم وفتح اللام وكسرها : وعاء معروف» . وفي شرح المازندراني : «وفي الكنز أنّه فارسي معرّب ، يقال له بالفارسيّة : خورجين» . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۵۹ (جلق) .

5.الحفيرة ، بفتح الحاء وكسر الفاء : موضع على طريق اليمامة ، وموضع بين مكّة والبصرة ، والحفيرة مصغّرة : موضع بالعراق . راجع : معجم البلدان ، ج ۲ ، ص ۲۷۷ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۵۳۶ ؛ تاج العروس ، ج ۶ ، ص ۲۹۸ (حفر) .


الكافي ج15
506

قَالَ ۱ أَبُو جَعْفَرٍ ۲ عليه السلام : «إِذَا رَأَيْتَ الْفَاقَةَ وَالْحَاجَةَ قَدْ كَثُرَتْ ، وَأَنْكَرَ ۳ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضا ۴ ، فَانْتَظِرْ أَمْرَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ» .
قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، هذِهِ الْفَاقَةُ وَالْحَاجَةُ ۵ قَدْ عَرَفْتُهُمَا ، فَمَا إِنْكَارُ النَّاسِ بَعْضُهُمْ بَعْضا؟
قَالَ : «يَأْتِي الرَّجُلُ مِنْكُمْ أَخَاهُ ، فَيَسْأَلُهُ الْحَاجَةَ ۶ ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهِ بِغَيْرِ الْوَجْهِ الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، وَيُكَلِّمُهُ بِغَيْرِ اللِّسَانِ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُ بِهِ ۷ » . ۸

15093.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ 9 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ 10 ، عَنْ

1.في «بح ، جت» وحاشية «م» : + «لي» .

2.في الوافي : «أبو عبد اللّه » .

3.في المرآة : «الظاهر أنّ الإنكار استعمل هنا مقابل المعرفة» .

4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي حاشية «جت» والمطبوع والوافي : + «فعند ذلك» .

5.في «ل ، بن» : «الحاجة والفاقة» .

6.في «بن» : - «فيسأله الحاجة» .

7.في «بف» : - «به» .

8.تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۳۱۰ ، ذيل الحديث ، بسند آخر . الغيبة للطوسي ، ص ۴۲۷ ، ضمن الحديث ، بسند آخر من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام ، إلى قوله : «فانتظر أمر اللّه عزّوجلّ» وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۵۹ ، ح ۲۵۵۴۶ .

9.لم يتوسّط أحمد بن محمّد بن خالد ـ بهذا العنوان أو بعناوينه الاُخرى ـ بين سهل بن زياد وبين محمّد بن عليّ في موضع . فلا يبعد وقوع التحريف في السند وأن يكون الصواب فيه هكذا : «سهل بن زياد وأحمد بن محمّد بن خالد» ؛ فإنّ أحمد بن محمّد هذا و سهل بن زياد كلاهما من تلامذة محمّد بن عليّ . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۴۰۴ ـ ۴۰۵ و ص ۶۴۲ ـ ۶۴۳ ؛ و ج ۸ ، ص ۵۲۸ .

10.روى عبيد بن يحيى ، وهو عبيد بن يحيى الثوري العطّار ، عن محمّد بن الحسين بن عليّ بن الحسين ـ بهذا العنوان وبعنوان محمّد بن الحسين العلوي ومحمّد بن الحسين ـ في الأسناد . ومحمّد بن الحسين يروي في تلك الأسناد عن أبيه عن جدّه ، فالظاهر أنّ لفظة «عن» بعد «محمّد بن الحسين» محرّفة من لفظة «بن» . ومحمّد بن الحسين هو محمّد بن الحسين بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب المذكور في رجال الطوسي ، ص ۲۷۶ ، الرقم ۳۹۸۴ . راجع : الكافي ، ح ۱۲۶۱۵ و ۱۲۸۰۸ ؛ معاني الأخبار ، ص ۳۶ ، ح ۸ ؛ كامل الزيارات ، ص ۵۸ ، ح ۷ ؛ الغيبة للطوسي ، ص ۱۸۴ ؛ شواهد التنزيل ، ج ۲ ، ص ۲۶۵ ، ح ۸۹۷ . هذا ، وظهر ممّا تقدّم أنّ ما ورد في «ع ، بف ، بن ، جد» وحاشية «د» من «عليّ بن الحسن» بدل «عليّ بن الحسين» تحريف في التحريف .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268803
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي