513
الكافي ج15

لِهذَا الْاخَرِ الَّذِي لَمْ يَبْلُغْ ۱ أَنْ يَدْفَعَ فِي صَدْرِ الَّذِي لَمْ يَلْحَقْ بِهِ ، وَلكِنْ يَسْتَلْحِقُ إِلَيْهِ وَيَسْتَغْفِرُ اللّهَ . ۲

۱۵۰۹۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْكَابُلِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «ضَرَبَ اللّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَما لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيانِ مَثَلًا»۳ قَالَ ۴ : «أَمَّا الَّذِي فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ ۵ ، فَلِأَنَّ الْأَوَّلَ ۶ يَجْمَعُ الْمُتَفَرِّقُونَ وَلَايَتَهُ ۷ ، وَهُمْ فِي ذلِكَ يَلْعَنُ بَعْضُهُمْ بَعْضا ، وَيَبْرَأُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ ، فَأَمَّا ۸

1.في شرح المازندراني : «الظاهر أنّ «لم يبلغ» مبنيّ للمفعول ، أي الذي لم يبلغه الأوّل المسبوق أن يدفع في صدر الذي لم يلحق به بأن يذمّه ويلومه ويعيّره ويحقّره ولا يعينه ، ولكن يستلحق إليه ويستغفر اللّه له ولنفسه ، والغرض أنّه ينبغي لكلّ واحد أن يعرف حقّ آخر ، فالمفضول يقرّ بفضل الأفضل ، والأفضل يعين المفضول ويسعى في ترقّيه حتّى يستقرّ بالُهم وينتظم حالهم وينزلوا منزلة الأبرار ومرتبة الأخيار» . وفي المرآة : «ولا ينبغي لهذا الآخر الذي لم يبلغ ، على البناء للمجهول ، أي لم يبلغ إلى أخيه بعد التيه ؛ أو على البناء للمعلوم ، أي هذا السابق الذي لم يبلغ إلى أعلى درجات الكمال ، ولكن قد سبق الآخر ، ففيه إشعار بأنّه أيضا ناقص بالنسبة إلى من سبقه ، فينبغي أن لا يزاحم الناقص عن الوصول إليه ؛ ليوفّق للوصول إلى من هو فوقه...» . وفي الوافي : «اُريد بالآخر ـ الذي لم يبلغ ـ السابق ؛ فإنّه و إن سبق إلّا أنّه لم يبلغ غايته بعد ، أشار بذلك إلى أنّ الاختلاف و التباغض يمنعان من الترقي في الكمال الموجب للوصول» .

2.الوافي ، ج ۵ ، ص ۷۲۱ ، ح ۲۹۳۴ .

3.الزمر (۳۹) : ۲۹ .

4.في «بن» : «فقال» .

5.المتشاكسون : العَسِرون المختلفون الذين لا يتّفقون . وتشاكسوا : تخالفوا . راجع : لسان العرب ، ج ۶ ، ص ۱۱۲ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۵۷ (شكس) .

6.قرأ العلّامة الفيض : فُلانٌ الأوّل ؛ حيث قال في الوافي : «أراد بفلان الأوّل ـ في أوّل ما قال ـ أبابكر ؛ فإنّه كان أوّل الخلفاء باطلاً ، وفي ما قاله ثانيا أميرالمؤمنين عليه السلام ؛ فانّه كان أوّل الخلفاء حقّا ...» . ولتوضيح الحديث الشريف راجع أيضا : مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۱۵۳ ـ ۱۵۵ .

7.قال ابن العلّامة الفيض في هامش الوافي : «في طائفة من نسخ الكافي الموثوق بها : يجمع المتفرّقين ولايته ، ولعلّه أجود» .

8.في «بح» والوافي : «وأمّا» .


الكافي ج15
512

قَالَ : فَظَنَنْتُ ۱ أَنَّهُ قَدْ مَنَعَنِي ۲ ذلِكَ ، قَالَ : فَقُمْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، فَدَخَلْتُ عَلى إِسْمَاعِيلَ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، إِنِّي ۳ ذَكَرْتُ لِأَبِيكَ اخْتِلَافَ شِيعَتِهِ وَتَبَاغُضَهُمْ ، فَقَالَ : «لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَكْتُبَ كِتَابا لَا يَخْتَلِفُ عَلَيَّ مِنْهُمُ اثْنَانِ» قَالَ : فَقَالَ ۴ مَا قَالَ مَرْوَانُ وَابْنُ ذَرٍّ ۵ ؟ قُلْتُ : بَلى ، قَالَ : يَا عَبْدَ الْأَعْلى ، إِنَّ لَكُمْ عَلَيْنَا لَحَقّا كَحَقِّنَا عَلَيْكُمْ ، وَاللّهِ مَا أَنْتُمْ إِلَيْنَا بِحُقُوقِنَا أَسْرَعَ مِنَّا إِلَيْكُمْ ۶ ، ثُمَّ قَالَ : سَأَنْظُرُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا عَبْدَ الْأَعْلى ، مَا عَلى قَوْمٍ إِذَا كَانَ أَمْرُهُمْ أَمْرا وَاحِدا مُتَوَجِّهِينَ إِلى رَجُلٍ وَاحِدٍ يَأْخُذُونَ عَنْهُ أَلَا يَخْتَلِفُوا عَلَيْهِ ، وَيُسْنِدُوا أَمْرَهُمْ إِلَيْهِ ، يَا عَبْدَ الْأَعْلى ، إِنَّهُ ۷ لَيْسَ يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ ـ وَقَدْ ۸ سَبَقَهُ أَخُوهُ إِلى دَرَجَةٍ مِنْ دَرَجَاتِ الْجَنَّةِ ـ أَنْ يَجْذِبَهُ عَنْ ۹ مَكَانِهِ الَّذِي هُوَ بِهِ ، وَلَا يَنْبَغِي

1.في «بف» : «وظننت» .

2.في «بن» : + «من» .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۲۴

4.في حاشية «م» : + «أبي» . وفي المرآة : «قوله : قال : فقال ، أي قال عبدالأعلى : فقال الصادق ، و ذكر ماجرى بين مروان و ابن ذرّ من المخاصمة فصدّقه الراوي على ذلك و قال : بل جرى بينهم ذلك . و هذا يحتمل أن يكون في وقت آخر أتاه عليه السلام أو في هذا الوقت كان يكلّم إسماعيل سمع عليه السلام كلامه فأجابه . و يحتمل أن يكون فاعل «قال» إسماعيل ، أي قال عبدالأعلى : قال إسماعيل ـ عند ما ذكرت بعض كلام أبيه عليه السلام ـ مبادرا : ما قال أبي في جوابك قصّة مروان و ابن ذرّ؟ قال عبدالأعلى : بلى قال أبوك ذلك ، فيكون إلى آخر الخبر كلام إسماعيل ، حيث كان سمع من أبيه عليه السلام علّة ذلك فأفاده ، و هذا أظهر لفظا ، والأوّل معنى . و على الاحتمال الأخير يحتمل أن يكون «يا عبدالأعلى» من كلام الصادق عليه السلام ، لكنّه بعيد» .

5.في الوافي : + «قال» .

6.في شرح المازندراني : + «بحقوقكم» .

7.في شرح المازندراني : - «إنّه» .

8.في «د ، ع ، بن» : «قد» بدون الواو .

9.في شرح المازندراني : «من» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272153
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي