۱ عَزَّوَجَلَّ : «فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ»۲ فَإِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ : جَزَاكَ اللّهُ خَيْرا ، فَإِنَّمَا يَعْنِي بِذلِكَ تِلْكَ الْمَنَازِلَ الَّتِي ۳ أَعَدَّهَا اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لِصَفْوَتِهِ وَخِيَرَتِهِ مِنْ خَلْقِهِ» . ۴
۱۵۱۱۵.وَعَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهَرا حَافَتَاهُ حُورٌ نَابِتَاتٌ ، فَإِذَا مَرَّ ۵ الْمُؤْمِنُ بِإِحْدَاهُنَّ فَأَعْجَبَتْهُ اقْتَلَعَهَا ، فَأَنْبَتَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مَكَانَهَا» . ۶
حَدِيثُ الْقِبَابِ
۱۵۱۱۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ :قَالَ لِي أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام لَيْلَةً ۷ وَ أَنَا عِنْدَهُ ، وَنَظَرَ ۸ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ ۹ : «يَا أَبَا حَمْزَةَ ۱۰ ، هذِهِ قُبَّةُ أَبِينَا آدَمَ عليه السلام ، وَإِنَّ ۱۱ لِلّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ سِوَاهَا تِسْعَةً وَثَلَاثِينَ قُبَّةً ، فِيهَا خَلْقٌ مَا عَصَوُا اللّهَ طَرْفَةَ عَيْنٍ» . ۱۲
1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۳۱
2.الرحمن (۵۵) : ۷۰ .
3.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت ومعاني الأخبار . وفي «جت» والمطبوع والوافي : + «قد» .
4.معاني الأخبار ، ص ۱۸۲ ، ح ۱ ، عن أبيه ، عن محمّد بن يحيى العطّار ، عن أحمد بن محمّد الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۸۴ ، ح ۲۴۸۱۸ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۰۱ .
5.في «بح ، بف» : «أمرّ» .
6.تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۸۱ ، ضمن الحديث ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي بصير ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۶۸۵ ، ح ۲۴۸۱۹ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۰۲ .
7.في «بف» : - «ليلة» .
8.في «بح» : «فنظر» .
9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع : «قال» .
10.في الوافي : «يا باحمزة» .
11.في «بف» : «إنّ» بدون الواو .
12.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۷۹ ، ح ۲۵۵۵۷ ؛ البحار ، ج ۵۷ ، ص ۳۳۵ ، ح ۲۱ .