533
الكافي ج15

آدَمَ وَزَوْجَتَهُ ۱ حَوَّاءَ عليهماالسلام إِلَى الْأَرْضِ ، كَانَتْ رِجْلَاهُ بِثَنِيَّةِ ۲ الصَّفَا ، وَرَأْسُهُ دُونَ أُفُقِ السَّمَاءِ ۳ ، وَأَنَّهُ شَكَا إِلَى اللّهِ عَزَّوَجلَّ مَا يُصِيبُهُ مِنْ حَرِّ الشَّمْسِ ، فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلى جَبْرَئِيلَ عليه السلام أَنَّ آدَمَ قَدْ شَكَا مَا يُصِيبُهُ مِنْ حَرِّ الشَّمْسِ ، فَاغْمِزْهُ غَمْزَةً ، وَصَيِّرْ طُولَهُ سَبْعِينَ ذِرَاعا بِذِرَاعِهِ ، وَاغْمِزْ حَوَّاءَ غَمْزَةً ، فَيَصِيرَ ۴ طُولُهَا خَمْسَةً وَثَلَاثِينَ ذِرَاعا بِذِرَاعِهَا ۵ » . ۶

۱۵۱۲۵.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ :۷سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ رَجُلٍ أَصَابَ أَبَاهُ سَبْيٌ ۸ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّهُ كَانَ أَصَابَ أَبَاهُ سَبْيٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ إِلَا بَعْدَ مَا تَوَالَدَتْهُ الْعَبِيدُ فِي الْاءِسْلَامِ وَأُعْتِقَ ؟
قَالَ : فَقَالَ : «فَلْيُنْسَبْ ۹ إِلى آبَائِهِ الْعَبِيدِ فِي الْاءِسْلَامِ ، ثُمَّ هُوَ يُعَدُّ ۱۰ مِنَ الْقَبِيلَةِ الَّتِي كَانَ أَبُوهُ سُبِيَ فِيهَا ۱۱ إِنْ كَانَ أَبُوهُ ۱۲ مَعْرُوفا فِيهِمْ ، وَيَرِثُهُمْ ۱۳ وَيَرِثُونَهُ» . ۱۴

1.في «د ، ل ، ن ، بح» : «وزوجه» .

2.الثنيّة في الجبل كالعقبة فيه ، أو هو الطريق العالي فيه ، أو أعلى المسيل في رأسه . النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۲۶ (ثنا) .

3.في «بف» : «الصفا» .

4.في «م ، بف ، بن ، جد» والوافي والبحار : «فصيّر» .

5.اعلم أنّ هذا الحديث من معضلات الأحاديث وفيه وجوه من الإشكالات ، ولكن ذكرها والأجوبة عنها لا يسعه المقام ، فإن شئت فراجع : شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۰۰ ؛ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۱۴ و ۳۱۵ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۱۷۱ ـ ۱۷۷ . و أضف إلى ذلك أنّ مقاتل بن سليمان لم يثبت وثاقته . راجع : رجال البرقي ، ص ۴۶ ؛ رجال الكشّي ، ص ۳۹۰ ، الرقم ۷۳۳ ؛ رجال الطوسي ، ص ۱۴۶ ، الرقم ۱۶۱۸ .

6.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۱۳ ، ح ۲۵۴۲۶ ؛ البحار ، ج ۱۱ ، ص ۱۲۶ ، ذيل ح ۵۷ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۳۴

8.السَبْيُ : النهب وأخذ الناس عبيدا وإماءً . النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۴۰ (سبا) .

9.في «بن» والوسائل : «فلينتسب» .

10.في «ل ، بن» والوسائل : «بعد» . وفي الوافي : «يعدّ هو» .

11.في الوسائل : «منها» .

12.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بف ، بن ، جت» والوافي والوسائل : - «أبوه» .

13.في الوافي : «فيرثهم» .

14.الوافي ، ج ۲۵ ، ص ۹۴۰ ، ح ۲۵۳۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۶ ، ص ۲۸۱ ، ح ۳۳۰۰۶ .


الكافي ج15
532

بَشِيرٍ ، عَنْ عُثَيْمِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا تَمَنّى أَحَدُكُمُ الْقَائِمَ فَلْيَتَمَنَّهُ فِي عَافِيَةٍ ؛ فَإِنَّ اللّهَ بَعَثَ مُحَمَّدا صلى الله عليه و آله رَحْمَةً ، وَيَبْعَثُ الْقَائِمَ نَقِمَةً 1 » . 2

۱۵۱۲۳.عَنْهُ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ۳، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بَشِيرٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ ۴ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ الْحَسَنُ ۵ عليه السلام أَشْبَهَ النَّاسِ بِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ مَا بَيْنَ رَأْسِهِ إِلى سُرَّتِهِ ، وَإِنَّ ۶ الْحُسَيْنَ ۷ عليه السلام أَشْبَهُ النَّاسِ ۸ بِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ مَا بَيْنَ سُرَّتِهِ إِلى قَدَمِهِ ۹ » . ۱۰

۱۵۱۲۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : كَمْ كَانَ طُولُ آدَمَ عليه السلام حِينَ هُبِطَ ۱۱ بِهِ إِلَى الْأَرْضِ؟ وَكَمْ كَانَ طُولُ حَوَّاءَ؟
قَالَ : «وَجَدْنَا فِي كِتَابِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ۱۲ عليه السلام أَنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَمَّا أَهْبَطَ

1.قوله عليه السلام : «نقمة» أي نقمة على أهل النفاق والكفرة .

2.المحاسن ، ص ۳۳۹ ، ذيل ح ۱۲۶ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، من قوله : «فإنّ اللّه بعث» الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۵۵ ، ح ۹۷۰ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۷۶ .

3.في «بح» : «محمّد بن عبد اللّه بن مهران» .

4.في «د ، ع ، ل ، جت» : - «الأوّل» .

5.في «ل ، بف ، جت» والوافي ، ج ۲ : «الحسين» .

6.في «م» : «وكان» . وفي «ع» : - «الحسن عليه السلام أشبه ـ إلى ـ إلى سرّته وإنّ» .

7.في «ل ، بف ، جت» والوافي ، ج ۲ : «الحسن» .

8.في «م ، بف» والوافي : - «الناس» .

9.في شرح المازندراني : «في كثير من النسخ : عن أبي الحسن عليه السلام قال : كان الحسين عليه السلام أشبه الناس بموسى بن عمران ما بين سرّته إلى قدمه . وليس فيه ذكر الحسن عليه السلام » .

10.الوافي ، ج ۲ ، ص ۳۲۸ ، ح ۷۸۸ ؛ و ج ۳ ، ص ۷۵۴ ، ح ۱۳۷۳ .

11.في «ن» : «اُهبط» .

12.في «بح ، جت» والوافي : - «بن أبي طالب» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268823
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي