قَاتَلَ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ۱ عليه السلام وَعَادَاهُ حَتّى قَتَلَهُ» . ۲
۱۵۱۲۸.ابْنُ مَحْبُوبٍ۳، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ :عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام ، قَالَ : «لَا حَسَبَ ۴ لِقُرَشِيٍّ وَلَا لِعَرَبِيٍّ إِلَا بِتَوَاضُعٍ ، وَلَا كَرَمَ إِلَا بِتَقْوى ۵ ، وَلَا عَمَلَ إِلَا بِالنِّيَّةِ ۶ ، وَلَا عِبَادَةَ ۷ إِلَا بِالتَّفَقُّهِ ۸ ، أَلَا وَإِنَّ أَبْغَضَ النَّاسِ إِلَى اللّهِ مَنْ يَقْتَدِي بِسُنَّةِ إِمَامٍ وَلَا يَقْتَدِي بِأَعْمَالِهِ» . ۹
۱۵۱۲۹.ابْنُ مَحْبُوبٍ۱۰، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ دَخَلَ الْمَدِينَةَ وَهُوَ يُرِيدُ الْحَجَّ ۱۱ ، ۱۲ فَبَعَثَ إِلى رَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَأَتَاهُ ، فَقَالَ لَهُ يَزِيدُ : أَ تُقِرُّ لِي أَنَّكَ عَبْدٌ لِي إِنْ شِئْتُ بِعْتُكَ ، وَإِنْ شِئْتُ اسْتَرْقَيْتُكَ ۱۳ ؟ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : وَاللّهِ يَا يَزِيدُ مَا أَنْتَ بِأَكْرَمَ مِنِّي فِي قُرَيْشٍ
1.في «ن ، بن» : - «بن عليّ» .
2.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۹ ، ح ۷۱۱ .
3.السند معلّق كسابقه .
4.اُريد بالحسب الشرف والمجد والكمال .
5.في «بف» وحاشية «ن» : + «اللّه » .
6.في المرآة : «أي لا يكون العمل مقبولاً إلّا مع الإخلاص في النيّة وترك شوائب الرياء والأغراض الفاسدة» .
7.في شرح المازندراني : «ولا عمل» .
8.في حاشية «د ، م» : «بالتقيّة» .
9.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب النيّة ، ح ۱۶۷۵ ، وتمام الرواية فيه : «لا عمل إلّا بنيّة» . الخصال ، ص ۱۸ ، باب الواحد ، ح ۶۲ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، مع اختلاف يسير . تحف العقول ، ص ۲۸۰ . معدن الجواهر للكراجكي ، ص ۳۹ ، مرسلاً عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، إلى قوله : «ولا عبادة إلّا بالتفقّه» مع اختلاف . وراجع : الجعفريّات ، ص ۱۹۷ الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۰۵ ، ح ۱۹۸۳ .
10.السند معلّق كسابقيه .
11.في المرآة : «قوله عليه السلام : دخل المدينة وهو يريد الحجّ ، هذا غريب ؛ إذ المعروف بين أهل السير أنّ هذا الملعون لم يأت المدينة ، بل لم يخرج من الشام حتّى مات ودخل النار ، ولعلّ هذا كان من مسلم بن عقبة والي هذا الملعون ، حيث بعثه لقتل أهل المدينة ، فجرى فيه في قتل الحرّة ما جرى ، وقد نقل أنّه اُجري بينه وبين عليّ بن الحسين عليهماالسلامقريب من ذلك ، فاشتبه على بعض الرواة» .
12.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۳۵
13.في «ن ، بف ، جت» وحاشية «د ، بح» والوافي والوسائل والبحار : «استرققتك» .