فَأُولئِكَ هُمُ الكافِروُنَ» 1 ، «وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ» 2 » . 3
۱۵۱۳۵.عَنْهُ ، عَنِ الْمُعَلّى۴، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ ، قَالَ :۵ لَمَّا أُخْرِجَ بِعَلِيٍّ عليه السلام خَرَجَتْ فَاطِمَةُ عليهاالسلام وَاضِعَةً قَمِيصَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله عَلى رَأْسِهَا ، آخِذَةً بِيَدَيِ ۶ ابْنَيْهَا ، فَقَالَتْ : «مَا لِي وَمَا ۷ لَكَ يَا أَبَا بَكْرٍ؟ تُرِيدُ أَنْ تُؤَتِّمَ ابْنَيَّ ، وَتُرْمِلَنِي ۸ مِنْ زَوْجِي ، وَاللّهِ لَوْ لَا أَنْ تَكُونَ ۹ سَيِّئَةٌ ۱۰ ، لَنَشَرْتُ شَعْرِي ، وَلَصَرَخْتُ إِلى رَبِّي» .
فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : مَا تُرِيدُ ۱۱ إِلى ۱۲ هذَا؟ ۱۳ ثُمَّ أَخَذَتْ بِيَدِهِ ، فَانْطَلَقَتْ ۱۴ بِهِ . ۱۵
۱۵۱۳۶.أَبَانٌ۱۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ الطَّائِيِّ :
1.هكذا في المصحف الشريف سورة المائدة (۵) الآية ۴۴ وجميع النسخ التي قوبلت. وفي المطبوع: «الظالمون» .
2.المائدة (۵) : ۴۷ .
3.الكافي ، كتاب الروضة ، ح ۱۴۸۸۶ . وفي رجال الكشّي ، ص ۲۴۱ ، ح ۴۴۱ ، بسنده عن أبان بن عثمان الأحمر ، مع اختلاف يسير و زيادة في آخره الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۲ ، ح ۶۶۹ ؛ الوسائل ، ج ۲۰ ، ص ۱۹۷ ، ح ۲۵۴۱۵ ، إلى قوله : «امرأة بليغة فسألته عنهما» .
4.في «م ، ن ، بف ، جت ، جد» : «عن معلّى» .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۳۸
6.في «بف ، جد» والوافي : «بيد» .
7.في «ع ، ل ، م ، بف» والوافي والبحار : - «ما» .
8.«ترملني» أي تجعلني أرْمَلَةً ، وهي التي مات زوجها . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۶۶ (رمل) .
9.في «د ، ن ، بف» : «أن يكون» .
10.في شرح المازندراني : «تكون ، تامّة ، والمراد بالسيّئة هلاكهم ونزول البلاء عليهم ، أو نشر الشعر» .
11.في «بف» : «ما يريد» . وفي «جت» بالتاء والياء معا .
12.في حاشية «د» والوافي : «إلّا» . وفي المرآة : «لعلّ فيه تضمين معنى القصد ، أي قال مخاطبا لأبي بكر أو عمر : ما تريد بقصدك إلى هذا الفعل؟ أتريد أن تنزل عذاب اللّه على هذه الاُمّة؟» .
13.في «بن» : + «قال» .
14.في «جد» والوافي : «وانطلقت» .
15.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۶۶ ، ضمن ح ۶۶ ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبيه ، عن جدّه ؛ الاختصاص ، ص ۱۸۵ ، ضمن الحديث ، مرسلاً عن أبي محمّد ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن أبيه ، عن جدّه ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۸۷ ، ح ۶۴۶ ؛ البحار ، ج ۲۸ ، ص ۲۵۲ ، ح ۳۵ .
16.السند معلّق على سابقه . ويروي عن أبان ، الحسين بن محمّد الأشعري عن معلّى عن الحسن .