فَقَالَ ۱ الْحُسَيْنُ عليه السلام : أَمَّا قَوْلُكَ : أَخْبِرْنِي عَنِ النَّاسِ ، فَنَحْنُ النَّاسُ ، وَلِذلِكَ قَالَ اللّهُ ـ تَعَالى ذِكْرُهُ ـ فِي كِتَابِهِ ۲ : «ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النّاسُ»۳ فَرَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله الَّذِي أَفَاضَ بِالنَّاسِ .
۴ وَأَمَّا قَوْلُكَ : أَشْبَاهُ النَّاسِ ، فَهُمْ شِيعَتُنَا وَ هُمْ مَوَالِينَا وَهُمْ ۵ مِنَّا ، وَلِذلِكَ قَالَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام : «فَمَنْ تَبِعَنِى فَإِنَّهُ مِنِّى»۶ .
وَأَمَّا قَوْلُكَ : النَّسْنَاسُ، فَهُمُ السَّوَادُ ۷ الْأَعْظَمُ ، وَأَشَارَ ۸ بِيَدِهِ إِلى جَمَاعَةِ النَّاسِ ، ثُمَّ قَالَ : «إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَـمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً»۹ » . ۱۰
۱۵۱۵۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ۱۱، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام عَنْهُمَا ، فَقَالَ : «يَا أَبَا الْفَضْلِ ، مَا تَسْأَلُنِي عَنْهُمَا ، فَوَ اللّهِ مَا مَاتَ مِنَّا مَيِّتٌ قَطُّ إِلَا سَاخِطا عَلَيْهِمَا ، وَمَا مِنَّا الْيَوْمَ إِلَا سَاخِطا ۱۲ عَلَيْهِمَا ،
1.في «جت» والوافي : + «له» .
2.في «جت» : «في الكتاب» .
3.البقرة (۲) : ۱۹۹ .
4.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۴۵
5.في «بف» : «فهم» .
6.إبراهيم (۱۴) : ۳۶ .
7.السواد من الناس : عامّتهم . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۲۴ (سود) .
8.في حاشية «جت» : «ثمّ أشار» .
9.الفرقان (۲۵): ۴۴.
10.تفسير فرات الكوفي ، ص ۶۴ ، ح ۳۰ ، بسند آخر عن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه عليهم السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۳۱ ، ح ۳۱۰۵ ؛ البحار ، ج ۲۴ ، ص ۹۵ ، ح ۲ .
11.في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بن ، جت» وحاشية «جد» وظاهر البحار : - «ومحمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن إسماعيل ، عن حنان بن سدير» .
هذا ، وإن كان ما قرّرناه ثابتا في أصل السند ، وكان خلوّ أكثر النسخ عنه لجواز النظر من «حنان بن سدير» إلى «حنان بن سدير» المستتبع للسقط ، فيكون في السند تحويل بعطف أربع طبقات على ثلاث .
12.في «جد» وحاشية «م ، جت» : «ساخط» .