571
الكافي ج15

قَالَ : «أَحْيَا لَهُ مِنْ وُلْدِهِ الَّذِينَ كَانُوا مَاتُوا قَبْلَ ذلِكَ بِآجَالِهِمْ مِثْلَ الَّذِينَ هَلَكُوا يَوْمَئِذٍ» . ۱

۱۵۱۷۰.يَحْيَى الْحَلَبِيُّ ، عَنِ الْمُثَنّى ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :۲ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِهِ ۳ عَزَّ وَجَلَّ : «كَأَنَّما أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِما»۴ قَالَ : «أَ مَا تَرَى الْبَيْتَ إِذَا كَانَ اللَّيْلُ كَانَ أَشَدَّ سَوَادا مِنْ خَارِجٍ ، فَكَذلِكَ ۵ هُمْ يَزْدَادُونَ ۶ سَوَادا» . ۷

۱۵۱۷۱.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْمُعَلَّى۸بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، قَالَ :سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ أَعْيَنَ يَسْأَلُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَلَمْ يَزَلْ يُسَائِلُهُ ۹ حَتّى قَالَ : فَهَلَكَ النَّاسُ إِذا ، قَالَ : «إِي وَاللّهِ يَا ابْنَ أَعْيَنَ ، فَهَلَكَ النَّاسُ أَجْمَعُونَ» ۱۰ .
قُلْتُ : مَنْ فِي الْمَشْرِقِ ، وَمَنْ فِي الْمَغْرِبِ؟
قَالَ : «إِنَّهَا فُتِحَتْ بِضَلَالٍ ۱۱ ، إِي وَاللّهِ ، لَهَلَكُوا إِلَا ثَلَاثَةً ۱۲ » . ۱۳

1.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۸ ، ح ۲۵۵۲۹ ؛ البحار ، ج ۱۲ ، ص ۳۴۷ ، ح ۷ .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۵۳

3.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي والبحار . وفي «جت» والمطبوع : «قول اللّه » .

4.يونس (۱۰) : ۲۷ .

5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار وتفسير العيّاشي . وفي المطبوع : «فلذلك» .

6.في تفسير العيّاشي : «وجوههم تزداد» بدل «هم يزدادون» .

7.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۲۲ ، ح ۱۷ ، عن أبي بصير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۳۸ ، ح ۲۵۵۳۰ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۸ ، ح ۱۲ .

8.في «م ، بن ، جت» : «معلّى» بدل «المعلّى» .

9.في «بح» : «يسأله» .

10.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، جت» : «أجمعين» .

11.في الوافي : «البارز في أنّها يرجع إلى البلاد الشرقيّة والغربيّة ، وإنّما فتحت في زمن أهل الضلال بمساعيهم ومساعي تابعيهم» . وقيل غير ذلك . راجع : شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۳۰ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۲۳۳ .

12.في رجال الكشّي : + «ثمّ لحق أبو ساسان وعمّار وشتيرة وأبوعمرة ، فصاروا سبعة» . وفي الاختصاص : + «نفر سلمان الفارسي وأبوذّر والمقداد ، ولحقهم عمّار وأبوساسان الأنصاري وحذيفة وأبوعمرة ، فصاروا سبعة».

13.رجال الكشّي ، ص ۷ ، ح ۱۴ ، بسنده عن أبان بن عثمان . الاختصاص ، ص ۵ ، بسنده عن الحارث ، مع زيادة في آخره ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۱۹۸ ، ح ۶۶۳ .


الكافي ج15
570

تَمَارَى ۱ النَّاسُ ۲ عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ ۳ بَعْضُهُمْ : حَرْبُ ۴ عَلِيٍّ شَرٌّ مِنْ حَرْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : حَرْبُ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله شَرٌّ مِنْ حَرْبِ عَلِيٍّ عليه السلام .
قَالَ : فَسَمِعَهُمْ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ : «مَا تَقُولُونَ؟».
فَقَالُوا : أَصْلَحَكَ اللّهُ ، تَمَارَيْنَا فِي حَرْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَفِي حَرْبِ عَلِيٍّ عليه السلام ، فَقَالَ بَعْضُنَا : حَرْبُ عَلِيٍّ عليه السلام شَرٌّ مِنْ حَرْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، وَقَالَ بَعْضُنَا : حَرْبُ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله شَرٌّ مِنْ حَرْبِ عَلِيٍّ عليه السلام .
فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «لَا، بَلْ حَرْبُ عَلِيٍّ عليه السلام شَرٌّ مِنْ حَرْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ».
فَقُلْتُ لَهُ ۵ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، أَحَرْبُ عَلِيٍّ عليه السلام شَرٌّ مِنْ حَرْبِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ؟
قَالَ : «نَعَمْ ، وَسَأُخْبِرُكَ عَنْ ذلِكَ ؛ إِنَّ حَرْبَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله لَمْ يُقِرُّوا بِالْاءِسْلَامِ ، وَإِنَّ حَرْبَ عَلِيٍّ عليه السلام أَقَرُّوا ۶ بِالْاءِسْلَامِ ۷ ، ثُمَّ جَحَدُوهُ» . ۸

۱۵۱۶۹.يَحْيَى بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ خَارِجَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَآتَيْناهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ»۹ قُلْتُ : وُلْدُهُ ۱۰ كَيْفَ أُوتِيَ مِثْلَهُمْ مَعَهُمْ؟

1.قال ابن الأثير : «المِراء : الجدال ، والتماري والمماراة : المجادلة على مذهب الشكّ والريبة ، ويقال للمناظرة : مماراة ؛ لأنّ كلّ واحد منهما يستخرج ما عند صاحبه ويمتريه ، كما يمتري الحالب اللبن من الضرع» . النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۲۲ (مرا) .

2.في الوافي : «اُناس» .

3.في شرح المازندراني : «وقال» .

4.في المرآة : «قوله عليه السلام : حرب عليّ ، أي محاربوه عليه السلام ، قال الفيروزآبادي : رجل حرب ، أي عدوّ محارب ، وإن لم يكن محاربا ، للذكر والاُنثى والجمع والواحد» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۴۷ (حرب) .

5.في الوافي والبحار : - «له» .

6.في «بح» : «قد أقرّوا» .

7.في المرآة : «قوله عليه السلام : أقرّوا بالإسلام ، أي النبيّ صلى الله عليه و آله ، وأنكروا ما قاله في وصيّه وخالفوه ، فهم عاندوا الحقّ مع العلم ، وهذا أشدّ ممّن خالف وحارب جهلاً وضلالاً» .

8.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۱۶ ، ح ۶۷۷ ؛ البحار ، ج ۳۲ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۹۶ .

9.الأنبياء (۲۱) : ۸۴ . والضمير راجع إلى أيّوب عليه السلام .

10.في «بف» : - «ولده» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268859
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي