573
الكافي ج15

قَالَ : «فَأَرَى الْمَرَضَ أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ الصِّحَّةِ» .
ثُمَّ قَالَ : «أَ يَسُرُّ أَحَدَكُمْ أَنَّ لَهُ مَا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَهُوَ عَلى غَيْرِ هذَا الْأَمْرِ؟».
قَالُوا : لَا ، يَا ابْنَ رَسُولِ اللّهِ .
قَالَ : «فَأَرَى الْفَقْرَ أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ الْغِنى» . ۱

۱۵۱۷۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ حَمَّادٍ اللَّحَّامِ :۲ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّ أَبَاهُ قَالَ : «يَا بُنَيَّ ، إِنَّكَ إِنْ خَالَفْتَنِي فِي الْعَمَلِ ، لَمْ تَنْزِلْ مَعِيَ غَدا فِي الْمَنْزِلِ» ۳ ثُمَّ قَالَ : «أَبَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَنْ يَتَوَلّى قَوْمٌ قَوْما يُخَالِفُونَهُمْ فِي أَعْمَالِهِمْ يَنْزِلُونَ مَعَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، كَلَا وَرَبِّ الْكَعْبَةِ» . ۴

۱۵۱۷۴.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ۵، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «مَا أَحَدٌ مِنْ هذِهِ الْأُمَّةِ يَدِينُ بِدِينِ إِبْرَاهِيمَ عليه السلام ۶

1.معاني الأخبار ، ص ۱۸۹ ، ح ۱ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۲۰ ، ح ۳۰۹۱ .

2.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۵۴

3.في شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۳۱ : «لم تنزل معي في المنزل ، أي الجنّة في منزلي ودرجتي ، وهذا ممّا لاريب فيه ؛ لأنّ قليل العمل لا يبلغ درجة كثيره ، وليس المراد أنّك لم تنزل في الجنّة إلّا أن يراد بالمخالفة الإنكار ؛ لدلالة روايات متكثّرة على أنّ أهل الإيمان يدخلون الجنّة وإن قلّ عملهم ، وقد مرّ بعضها ، وكذا قوله : أبى اللّه عزّوجلّ ، إلى آخره ، دلّ على أنّ الشيعة المقصّرين في العمل لا ينزلون معهم ، ولا يدلّ على أنّهم لا يدخلون الجنّة ، ويمكن أن يراد أنّهم لا ينزلون معهم ابتداءً قبل الخروج عن عهدة التقصير ، أو قبل الشفاعة» . وراجع : مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۲۳۵ .

4.الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۵۲ ، ح ۳۱۳۲ .

5.في «بح» وحاشية «جت» : + «الثمالي» .

6.في شرح المازندراني : «أي باُصول دينه التي لا تنسخ أبدا ، كالتوحيد ، وتنزيه الحقّ عمّا لا يليق به ، والقول بأنّ العصر لا يخلو من رسول أو وصيّ وأنّهما بالنصّ ، إلى غير ذلك من الاُمور التي لا تتغيّر بتواتر الأنبياء والرسل» .


الكافي ج15
572

۱۵۱۷۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَزِيدَ۱، عَنْ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ تَغْلِبَ وَعِدَّةٍ۲قَالُوا :كُنَّا عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام جُلُوسا ، فَقَالَ عليه السلام : «لَا يَسْتَحِقُّ عَبْدٌ حَقِيقَةَ الْاءِيمَانِ حَتّى يَكُونَ الْمَوْتُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْحَيَاةِ ، وَيَكُونَ الْمَرَضُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الصِّحَّةِ ، وَيَكُونَ الْفَقْرُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْغِنى، فَأَنْتُمْ كَذَا؟».
فَقَالُوا : لَا وَاللّهِ، جَعَلَنَا اللّهُ فِدَاكَ . وَسُقِطَ ۳ فِي أَيْدِيهِمْ ۴ ، وَوَقَعَ الْيَأْسُ فِي قُلُوبِهِمْ .
فَلَمَّا رَأى مَا دَاخَلَهُمْ ۵ مِنْ ذلِكَ ، قَالَ : «أَ يَسُرُّ أَحَدَكُمْ أَنَّهُ ۶ عُمِّرَ مَا عُمِّرَ ۷ ، ثُمَّ ۸ يَمُوتُ عَلى غَيْرِ هذَا الْأَمْرِ ، أَوْ يَمُوتُ عَلى مَا هُوَ عَلَيْهِ؟».
قَالُوا : بَلْ يَمُوتُ عَلى مَا هُوَ عَلَيْهِ السَّاعَةَ .
قَالَ : «فَأَرَى ۹ الْمَوْتَ أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ الْحَيَاةِ» .
ثُمَّ قَالَ : «أَ يَسُرُّ أَحَدَكُمْ أَنْ بَقِيَ مَا بَقِيَ لَا يُصِيبُهُ شَيْءٌ مِنْ هذِهِ الْأَمْرَاضِ وَالْأَوْجَاعِ حَتّى يَمُوتَ عَلى غَيْرِ هذَا الْأَمْرِ؟».
قَالُوا : لَا ، يَا ابْنَ رَسُولِ اللّهِ .

1.في «ع ، بف» : «إسحاق بن زيد» . وإسحاق هذا مجهول لم نعرفه.

2.في «بح» : + «من أصحابنا» .

3.في «جد» : «فسقط» .

4.قال الزمخشري في تفسير قوله تعالى : «وَلَمّا سُقِطَ فِى أَيْدِيهِمْ» [الأعراف (۷) : ۱۴۹] : «ولمّا اشتدّ ندمهم وحسرتهم على عبادة العجل ؛ لأنّ من شأن من اشتدّ ندمه وحسرته أن يعضّ يده غمّا فتصير يده مسقوطا فيها ؛ لأنّ فاه قدوقع فيها ، و«سُقِطَ» مسند إلى «فِى أَيْديهِمْ» وهو من باب الكناية» . وقال الفيروزآبادي : «سُقِط في يده ، واُسقط ، مضمومتين : زلّ ، وأخطأ ، وندم ، وتحيّر» . الكشّاف ، ج ۲ ، ص ۱۶۰ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۹۰۵ (سقط) .

5.في «بف» والوافي : «ما دخلهم» .

6.في «جد» : «أن» .

7.في «د، بح» : «عمّرتم» .

8.في «بح» : - «ثمّ» .

9.في حاشية «د ، م» : «فإذا» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268843
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي