595
الكافي ج15

قَالَ قُرْطَةُ بْنُ عَبْدِ ۱ عَمْرٍو : يَا لَهْفا ۲ أَلَا أَكُونَ لَكَ جَذَعا ۳ حِينَ تَزْعُمُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ ، وَرَجَعْتَ مِنْ لَيْلَتِكَ» . ۴

۱۵۱۹۲.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مِسْكِينٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ صُهَيْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله أَقْبَلَ يَقُولُ لِأَبِي بَكْرٍ فِي الْغَارِ : اسْكُنْ فَإِنَّ اللّهَ مَعَنَا ، وَقَدْ أَخَذَتْهُ الرِّعْدَةُ ۵ وَهُوَ لَا يَسْكُنُ ، فَلَمَّا رَأى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله حَالَهُ قَالَ لَهُ ۶ : تُرِيدُ ۷ أَنْ أُرِيَكَ أَصْحَابِي مِنَ الْأَنْصَارِ فِي مَجَالِسِهِمْ يَتَحَدَّثُونَ ، فَأُرِيَكَ ۸۹ جَعْفَرا وَأَصْحَابَهُ فِي الْبَحْرِ يَغُوصُونَ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَمَسَحَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِيَدِهِ عَلى وَجْهِهِ ، فَنَظَرَ إِلَى الْأَنْصَارِ يَتَحَدَّثُونَ ، وَنَظَرَ إِلى جَعْفَرٍ عليه السلام وَأَصْحَابِهِ فِي الْبَحْرِ يَغُوصُونَ ، فَأَضْمَرَ تِلْكَ السَّاعَةَ أَنَّهُ سَاحِرٌ» . ۱۰

1.في «بح ، بف» : - «عبد» .

2.في «بف ، جد» والوافي : + «من» . و«يا لهفا» : كلمة يتحسّر بها على مافات ، واللهف : التحسّر والحزن . راجع : الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۴۲۸ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۱۳۷ (لهف) .

3.في «م» وشرح المازندراني والوافي : «جدعا» بالدال المهملة . و«جذعا» أي شابّا ، وأصل الجَذَع من أسنان الدوابّ ، وهو ما كان منها شابّا فتيّا ، ويختلف تقديره . قال العلّامة المجلسي : «أقول : يحتمل أن يكون كلامه ـ لعنه اللّه ـ جاريا على سبيل الاستهزاء ، ويكون مراده : ليتني كنت شابّا قويّا على نصرتك حين ظهر لي أنّك أتيت بيت المقدس ورجعت من ليلتك . ويحتمل أن يكون مراده : يا لهفا على أن كبرت وضعفت ولا أقدر على إضرارك حين سمعتك تقول هذا» . وقوله : «ألّا أكون» أي لأنّ ، أو على أنّ ، وحذف الجارّ مع «أنّ» قياس ، قاله العلّامة المازندراني . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۵۰ (جذع) ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۴۵ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۲۵۳ .

4.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۶۲ ، ح ۲۵۴۵۹ ؛ البحار ، ج ۱۸ ، ص ۳۰۹ ، ح ۱۸ .

5.«الرعدة» : اسم من الارتعاد ، وهو الاضطراب . راجع : الصحاح ، ج ۲ ، ص ۴۷۵ (رعد) .

6.في «بن» : - «له» .

7.في «جت» : «أتريد» .

8.في «بح ، بف ، بن ، جد» وحاشية «جت» والوافي : «واُريك».

9.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۶۳

10.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۰۸ ، ح ۶۷۲ ؛ البحار ، ج ۱۹ ، ص ۸۸ ، ح ۴۰ .


الكافي ج15
594

۱ يَا رَسُولَ اللّهِ الدِّينَ وَالْكِتَابَ ، فَعَرَضَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله الدِّينَ وَالْكِتَابَ وَالسُّنَنَ وَالْفَرَائِضَ وَالشَّرَائِعَ كَمَا جَاءَ مِنْ عِنْدِ اللّهِ عَزَّ ذِكْرُهُ، وَوَلّى عَلَيْهِمْ رَجُلًا مِنْ بَنِي هَاشِمٍ سَيَّرَهُ مَعَهُمْ ، فَمَا بَيْنَهُمُ اخْتِلَافٌ حَتَّى السَّاعَةَ» . ۲

۱۵۱۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ حَدِيدٍ۳:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ۴ أَصْبَحَ فَقَعَدَ فَحَدَّثَهُمْ بِذلِكَ ، فَقَالُوا لَهُ : صِفْ لَنَا بَيْتَ الْمَقْدِسِ».
قَالَ : «فَوَصَفَ ۵ لَهُمْ ، وَإِنَّمَا دَخَلَهُ لَيْلًا فَاشْتَبَهَ عَلَيْهِ النَّعْتُ ، فَأَتَاهُ جَبْرَئِيلُ عليه السلام ، فَقَالَ : انْظُرْ هاهُنَا ، فَنَظَرَ إِلَى الْبَيْتِ ، فَوَصَفَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ نَعَتَ لَهُمْ مَا كَانَ مِنْ عِيرٍ ۶ لَهُمْ فِيمَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الشَّامِ ، ثُمَّ قَالَ : هذِهِ ۷ عِيرُ بَنِي فُلَانٍ تَقْدَمُ مَعَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، يَتَقَدَّمُهَا ۸ جَمَلٌ أَوْرَقُ ۹ أَوْ أَحْمَرُ ۱۰ » .
قَالَ : «وَبَعَثَ ۱۱ قُرَيْشٌ رَجُلًا عَلى فَرَسٍ لِيَرُدَّهَا» قَالَ : «وَبَلَغَ مَعَ طُلُوعِ ۱۲ الشَّمْسِ ،

1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۶۲

2.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۶۱ ، ح ۲۵۴۵۸ ؛ البحار ، ج ۱۷ ، ص ۳۹۳ ، ح ۴ ؛ و ج ۶۰ ، ص ۲۳۹ ، ح ۷۹ ؛ وفيه، ج ۶ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۵ ، إلى قوله : «ويستقون من ماء الصديد» .

3.في البحار : - «عن حديد» .

4.في «ن» : «عليه السلام» . وفي «بح» : + «إلى السماء» .

5.في «بف» والوافي : «فوصفه» .

6.العِيرُ : الإبل بأحمالها ، فِعْلٌ من عار يعير ، إذا سار ، أو هي قافلة الحمير، فكثرت حتّى سمّيت بها كلّ قافلة ، كأنّها جمع عَيْر ، وكان قياسها أن تكون فُعْلاً ، بالضمّ ، كسُقْف في سَقْف إلّا أنّه حوفظ على الياء بالكسرة ، نحو عِينٍ . النهاية ، ج ۳ ، ص ۳۲۹ (عير) .

7.في «بف» والوافي : «هذا» .

8.في «بف» : «فقدّمها» .

9.في حاشية «د» : «أزرق» . وقال الجوهري : الأورق من الإبل : الذي في لونه بياض إلى سواد ، وهو أطيب الإبل لحما ، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره» . الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۵۶۵ (ورق) .

10.في شرح المازندراني : «الترديد من الراوي» .

11.في الوافي والبحار : «وبعثت» .

12.في «بف» : «مطلع» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272091
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي