601
الكافي ج15

وَاشْرَبْهُ عَلَى الرِّيقِ ۱ وَعِنْدَ الْمَسَاءِ».
قَالَ : فَفَعَلْتُ ، فَمَا عَادَتْ إِلَيَّ . ۲

۱۵۲۰۰.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ :شَكَوْتُ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام الْوَجَعَ .
فَقَالَ ۳ : «إِذَا أَوَيْتَ ۴ إِلى فِرَاشِكَ ، فَكُلْ سُكَّرَتَيْنِ ۵ ».
قَالَ : فَفَعَلْتُ ۶ فَبَرَأْتُ ، وَأَخْبَرْتُ ۷ بِهِ ۸ بَعْضَ الْمُتَطَبِّبِينَ ـ وَكَانَ أَفْرَهَ ۹ أَهْلِ بِلَادِنَا ـ فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ عَرَفَ ۱۰ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام هذَا؟ هذَا ۱۱ مِنْ مَخْزُونِ عِلْمِنَا ، أَمَا إِنَّهُ صَاحِبُ كُتُبٍ يَنْبَغِي ۱۲ أَنْ يَكُونَ أَصَابَهُ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ . ۱۳

15201.عَنْهُ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى الْخُزَاعِيِّ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ

1.«الريق» : ماء الفم غدوة قبل الأكل . لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۱۳۵ (ريق) .

2.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۸ ، ح ۲۵۶۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۱۰۳ ، ح ۳۱۳۲۷ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۰۳ ، ح ۳۳ .

3.في الكافي ، ح ۱۱۹۱۲ : + «لي» .

4.في «ل ، بح ، جد» : «آويت» .

5.في شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۰ : «فكل سكّرتين ، قيل: دو حب نبات» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : فكل سكّرتين ، يدلّ على أنّه كان لمعموله في ذلك الزمان مقدار صغير معلوم» .

6.في الكافي ، ح ۱۱۹۱۲ والبحار ، ج ۴۷ : + «ذلك» .

7.في «ن» : «فأخبرت» .

8.في الكافي ، ح ۱۱۹۱۲ والبحار ، ج ۴۷ : «فخبّرت» . وفي الوسائل : «وخبّرت» بدل «وأخبرت به» .

9.الأفره : بيّن الفراهة ، وهي الحذاقة . وهو الفاره ، أي الحاذق بالشيء . راجع : المصباح المنير ، ص ۴۷۱ (فره) .

10.في الوسائل : «علم» .

11.في الوسائل : + «واللّه » .

12.في الوسائل والبحار ، ج ۴۷ والكافي ، ح ۱۱۹۱۲ : «فينبغي» .

13.الكافي ، كتاب الأطعمة ، باب السكّر ، ح ۱۱۹۱۲ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۸ ، ح ۲۵۶۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۱۰۴ ، ح ۳۱۳۳۲ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۴۱ ، ح ۵۲ ؛ و ج ۶۶ ، ص ۳۰۰ ، ح ۱۳ .


الكافي ج15
600

الصِّبْيَانُ ، فَعَبِثُوا ۱ بِهِ» . ۲

۱۵۱۹۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَدِيرٍ ، قَالَ :۳ قَالَ ۴ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا سَدِيرُ ، الْزَمْ بَيْتَكَ ، وَكُنْ حِلْسا ۵ مِنْ أَحْلَاسِهِ ، وَاسْكُنْ مَا سَكَنَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، فَإِذَا بَلَغَكَ أَنَّ السُّفْيَانِيَّ قَدْ خَرَجَ ، فَارْحَلْ إِلَيْنَا وَلَوْ عَلى رِجْلِكَ» . ۶

۱۵۱۹۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ كَامِلِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجُعْفِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ لِي ۷ : «مَا لِي أَرَاكَ سَاهِمَ الْوَجْهِ ۸ ؟».
فَقُلْتُ : إِنَّ بِي حُمَّى الرِّبْعِ ۹ .
فَقَالَ ۱۰ : «مَا ۱۱ يَمْنَعُكَ مِنَ الْمُبَارَكِ الطَّيِّبِ؟ اسْحَقِ السُّكَّرَ ، ثُمَّ امْخُضْهُ ۱۲ بِالْمَاءِ ،

1.في الوافي : «فيعبثوا» .

2.الغيبة للنعماني ، ص ۱۹۹ ، ح ۱۴ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۳۸ ، ح ۷۰۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۵۱ ، ح ۱۹۹۶۵ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۰۲ ، ح ۶۸ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۶۵

4.في «جت» والوافي : + «لي» .

5.الحِلْسُ : ما يبسط تحت الحُرّ ـ أي الأطيب والفاخر ـ من الثياب ، والحِلْس أيضا : هو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، والتشبيه للّزوم والدوام ، والمعنى الزم بيتك ولا تبرح . راجع : الصحاح ، ج ۳ ، ص ۹۱۹ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۲۳ (حلس) .

6.الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۵۱ ، ح ۹۶۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۵۱ ، ح ۱۹۹۶۶ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۰۳ ، ح ۶۹ .

7.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع والوافي : - «لي» .

8.«ساهم الوجه» أي متغيّره ، يقال : سهم لونه يسهم ، إذا تغيّر عن حاله لعارض . النهاية ، ج ۲ ، ص ۴۲۹ (سهم) .

9.«حمّى الربع» : هي أن تأخذ يوما وتدع يومين ، ثمّ تجيء في اليوم الرابع . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۹۶۵ (ربع) .

10.في «د ، م ، ن ، بح ، جت» : «قال» .

11.هكذا في «ع ، ل ، بف ، بن ، جد» وحاشية «د» والوافي والوسائل والبحار . وفي «د ، م ، ن ، بح ، جت» : «فما» . وفي المطبوع : «ماذا» .

12.المَخْض : التحريك السريع ، أو الشديد . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۰۷ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۸۸۳ (مخض) .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272312
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي