مُحَمَّدٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ 1 ، قَالَ :كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ذَاتَ يَوْمٍ ، فَقَالَ لِي : «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ وَجَمَعَ اللّهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ الْخَلَائِقَ ، كَانَ نُوحٌ ـ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ ـ أَوَّلَ مَنْ يُدْعى بِهِ ، فَيُقَالُ لَهُ : هَلْ بَلَّغْتَ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ ، فَيُقَالُ لَهُ : مَنْ يَشْهَدُ لَكَ؟ فَيَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ».
قَالَ : «فَيَخْرُجُ نُوحٌ عليه السلام ، فَيَتَخَطَّى النَّاسَ 2 حَتّى يَجِيءَ إِلى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله وَهُوَ عَلى كَثِيبِ 3 الْمِسْكِ وَمَعَهُ عَلِيٌّ عليه السلام ، وَهُوَ قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «فَلَمّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا» 4 فَيَقُولُ نُوحٌ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله : يَا مُحَمَّدُ 5 ، إِنَّ اللّهَ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ سَأَلَنِي : هَلْ بَلَّغْتَ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : مَنْ يَشْهَدُ لَكَ؟ فَقُلْتُ : مُحَمَّدٌ ، فَيَقُولُ : يَا جَعْفَرُ ، وَيَا حَمْزَةُ 6 ، اذْهَبَا وَاشْهَدَا 7 لَهُ أَنَّهُ قَدْ بَلَّغَ».
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «فَجَعْفَرٌ وَحَمْزَةُ هُمَا الشَّاهِدَانِ لِلْأَنْبِيَاءِ عليهم السلام بِمَا بَلَّغُوا».
فَقُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، فَعَلِيٌّ عليه السلام أَيْنَ هُوَ؟
فَقَالَ : «هُوَ أَعْظَمُ مَنْزِلَةً مِنْ ذلِكَ 8 » . 9
15208.حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ 10 ،
1.في «د ، ع ، ل ، جت ، جد» : «يوسف بن أبي سعيدة» . وهذان العنوانان مجهولان لم نعرفهما . ولا يبعد وقوع التحريف فيهما وأنّ الصواب فيه يوسف بن أبي سعدة . والمراد به يوسف بن ثابت بن أبي سعدة المذكور في رجال النجاشي ، ص ۴۵۲ ، الرقم ۱۲۲۲ ؛ رجال البرقي ، ص ۲۹ ؛ ورجال الطوسي ، ص ۳۲۴ ، الرقم ۴۸۴۵ .
2.«يتخطّى الناس» أي يخطو ويمشي فيهم خطوة خطوة ، وهو ما بين القدمين ، أو يجاوزهم ويتجاوزهم . راجع : الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۳۲۸ ؛ لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۲۳۲ (خطا) .
3.«الكثيب» : التلّ من الرمل . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۱۸ (كثب) .
4.الملك (۶۷) : ۲۷ .
5.في «بح» : - «يا محمّد» .
6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت والوافي . وفي «بح» والمطبوع : «يا حمزة» بدون الواو .
7.في «بح» : «فاشهدا» .
8.في «ع» : «ذاك» .
9.الوافي ، ج ۳ ، ص ۷۳۰ ، ح ۱۳۴۱ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۲۸۲ ، ح ۴ .
10.في الكافي ، ح ۳۷۸۱ : «الوشّاء» بدل «عمر بن عبد العزيز» .