619
الكافي ج15

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ نَهَرا يَغْتَمِسُ ۱ فِيهِ جَبْرَئِيلُ عليه السلام كُلَّ غَدَاةٍ ، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْهُ فَيَنْتَفِضُ ۲ ، فَيَخْلُقُ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مِنْ كُلِّ ۳ قَطْرَةٍ تَقَطَّرُ ۴ مِنْهُ مَلَكا» . ۵

۱۵۲۲۰.عَنْهُ۶، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ زِيَادٍ الْقَنْدِيِّ ، عَنْ دُرُسْتَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ رَجُلٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ لِلّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مَلَكا مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلى عَاتِقِهِ ۷ مَسِيرَةُ خَمْسِمِائَةِ عَامٍ ۸ : خَفَقَانِ الطَّيْرِ ۹ » . ۱۰

۱۵۲۲۱.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ لِلّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ دِيكا رِجْلَاهُ فِي الْأَرْضِ السَّابِعَةِ ، وَعُنُقُهُ مُثْبَتَةٌ ۱۱ تَحْتَ الْعَرْشِ، وَجَنَاحَاهُ فِي الْهَوى ، إِذَا كَانَ فِي نِصْفِ اللَّيْلِ أَوِ الثُّلُثِ ۱۲

1.في حاشية «م» : «يغتمر» .

2.في «بح» : «فينتقض» . وفي البحار : «فينفضّ» . والانتفاض : التحرّك . راجع : المصباح المنير ، ص ۶۱۸ (نفض) .

3.في حاشية «جت» : «بكلّ» .

4.في «ن ، جت» وشرح المازندراني : «يقطر» .

5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۵ ، ح ۲۵۵۹۶ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۲۵۵ ، ح ۱۸ .

6.الظاهر رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد المذكور في السند السابق ؛ فإنّ عمدة رواة زياد بن مروان وهم يعقوب بن يزيد وعبد الرحمن بن حمّاد ومحمّد بن عيسى ويونس بن عبد الرحمن وعبد الرحمن بن محمّد النهيكي ، يكونون في طبقة مشايخ أحمد بن محمّد المشترك بين ابن خالد البرقي وبين ابن عيسى الأشعري . ويؤكّد ذلك كثرة رجوع الضمير إلى أحمد بن محمّد الذي يروي عنه الكليني بواسطة واحدة في أسناد الكافي .

7.في التوحيد : «عنقه» . وفي تفسير القمّي : «عينيه» .

8.في «بن» : «سنة» .

9.«خفقان الطير»: اضطراب جناحيه، ويقال: خفق الطير، أي طار. لسان العرب، ج ۱۰، ص ۸۳ (خفق).

10.التوحيد ، ص ۲۸۱ ، ح ۸ ، بسنده عن زياد القندي . تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۲۰۶ ، ضمن الحديث ، مرسلاً الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۵ ، ح ۲۵۵۹۷ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۸۰ ، ذيل ح ۱۸ .

11.في حاشية «ن ، جت» والبحار : «مثنّية» .

12.في «م» وحاشية «جت» : «أو في الثلث» .


الكافي ج15
618

وَالصَّيْفِ ، وَاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ» . ۱

۱۵۲۱۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ۲جَمِيعا ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ دَاوُدَ الرَّقِّيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ خَلْقٌ أَكْثَرَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، إِنَّهُ لَيَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ مِنَ السَّمَاءِ ۳ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، فَيَطَّوَّفُونَ بِالْبَيْتِ ۴ الْحَرَامِ لَيْلَتَهُمْ ، وَكَذلِكَ فِي كُلِّ يَوْمٍ» . ۵

۱۵۲۱۸.حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ۶، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ طَلْحَةَ رَفَعَهُ ، قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : «الْمَلَائِكَةُ ۷ عَلى ثَلَاثَةِ أَجْزَاءٍ ۸ : جُزْءٌ لَهُ جَنَاحَانِ ، وَجُزْءٌ لَهُ ثَلَاثَةُ أَجْنِحَةٍ ، وَجُزْءٌ لَهُ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ» . ۹

۱۵۲۱۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ۱۰:

1.علل الشرائع ، ص ۴۴۸ ، ح ۱ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۳۸۴ ، ح ۱۶ ، بسندهما عن محمّد بن الفضيل ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۹۸ ، ح ۲۵۵۸۱ ؛ البحار ، ج ۶۰ ، ص ۸ ، ذيل ح ۷ .

2.في «ن ، ع ، جت ، جد» : - «عن أبيه». وهو سهوٌ واضح .

3.في شرح المازندراني : - «من السماء» .

4.في شرح المازندراني : «البيت» .

5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۴ ، ح ۲۵۵۹۴ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۹۱ ، ح ۴۷ .

6.السند معلّق على سابقه ، فيجري عليه كلا الطريقين المتقدّمين .

7.في «جت» : «الملك» .

8.لم يرد خصوصيّة العدد ، بل المراد تفاوت مراتبهم . وللمزيد في المسألة راجع : تفسير البيضاوي ، ج ۴ ، ص ۴۰۹ ، ذيل الآية ا من سورة فاطر (۳۵) ؛ شرح نهج البلاغة لابن ميثم ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ و۱۵۵ ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۵ .

9.الخصال ، ص ۱۵۳ ، باب الثلاثة ، ح ۱۹۱ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، عن محمّد بن طلحة الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۴ ، ح ۲۵۵۹۵ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۷۷ ، ذيل ح ۱۲ .

10.في البحار : «عيينة» ، وهو سهو. والحكم هذا، هو الحكم بن عتيبة الكندي. راجع: رجال الطوسي، ص ۱۱۲، الرقم ۱۰۹۹؛ وص ۱۳۱، الرقم ۱۳۳۲.

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268883
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي