وَالصَّيْفِ ، وَاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ» . ۱
۱۵۲۱۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ۲جَمِيعا ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ دَاوُدَ الرَّقِّيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ خَلْقٌ أَكْثَرَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، إِنَّهُ لَيَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ مِنَ السَّمَاءِ ۳ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، فَيَطَّوَّفُونَ بِالْبَيْتِ ۴ الْحَرَامِ لَيْلَتَهُمْ ، وَكَذلِكَ فِي كُلِّ يَوْمٍ» . ۵
۱۵۲۱۸.حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ۶، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ طَلْحَةَ رَفَعَهُ ، قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله : «الْمَلَائِكَةُ ۷ عَلى ثَلَاثَةِ أَجْزَاءٍ ۸ : جُزْءٌ لَهُ جَنَاحَانِ ، وَجُزْءٌ لَهُ ثَلَاثَةُ أَجْنِحَةٍ ، وَجُزْءٌ لَهُ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةٍ» . ۹
۱۵۲۱۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ۱۰:
1.علل الشرائع ، ص ۴۴۸ ، ح ۱ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۳۸۴ ، ح ۱۶ ، بسندهما عن محمّد بن الفضيل ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۹۸ ، ح ۲۵۵۸۱ ؛ البحار ، ج ۶۰ ، ص ۸ ، ذيل ح ۷ .
2.في «ن ، ع ، جت ، جد» : - «عن أبيه». وهو سهوٌ واضح .
3.في شرح المازندراني : - «من السماء» .
4.في شرح المازندراني : «البيت» .
5.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۴ ، ح ۲۵۵۹۴ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۹۱ ، ح ۴۷ .
6.السند معلّق على سابقه ، فيجري عليه كلا الطريقين المتقدّمين .
7.في «جت» : «الملك» .
8.لم يرد خصوصيّة العدد ، بل المراد تفاوت مراتبهم . وللمزيد في المسألة راجع : تفسير البيضاوي ، ج ۴ ، ص ۴۰۹ ، ذيل الآية ا من سورة فاطر (۳۵) ؛ شرح نهج البلاغة لابن ميثم ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ و۱۵۵ ؛ شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۵ .
9.الخصال ، ص ۱۵۳ ، باب الثلاثة ، ح ۱۹۱ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، عن محمّد بن طلحة الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۰۴ ، ح ۲۵۵۹۵ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۷۷ ، ذيل ح ۱۲ .
10.في البحار : «عيينة» ، وهو سهو. والحكم هذا، هو الحكم بن عتيبة الكندي. راجع: رجال الطوسي، ص ۱۱۲، الرقم ۱۰۹۹؛ وص ۱۳۱، الرقم ۱۳۳۲.