يَنْقَضِ أَجَلُهُ» ثُمَّ قَالَ : «إِنَّ فُلَانَ بْنَ فُلَانٍ» ۱ حَتّى بَلَغَ السَّابِعَ مِنْ وُلْدِ فُلَانٍ .
قُلْتُ : فَمَا الْعَلَامَةُ ۲ فِيمَا بَيْنَنَا ۳ وَبَيْنَكَ جُعِلْتُ فِدَاكَ؟
قَالَ : «لَا تَبْرَحِ الْأَرْضَ ۴ يَا فَضْلُ حَتّى يَخْرُجَ السُّفْيَانِيُّ ، فَإِذَا خَرَجَ السُّفْيَانِيُّ فَأَجِيبُوا إِلَيْنَا ـ يَقُولُهَا ثَلَاثا ـ وَهُوَ مِنَ الْمَحْتُومِ» . ۵
۱۵۲۲۸.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَدِيدٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ إِبْلِيسَ : أَ كَانَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ، أَمْ كَانَ يَلِي شَيْئا مِنْ أَمْرِ السَّمَاءِ؟
فَقَالَ : «لَمْ يَكُنْ مِنَ الْمَلَائِكَةِ ۶ ، وَلَمْ يَكُنْ يَلِي شَيْئا مِنْ أَمْرِ السَّمَاءِ، وَلَا كَرَامَةَ» ۷ .
فَأَتَيْتُ الطَّيَّارَ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا سَمِعْتُ ، فَأَنْكَرَهُ ۸ وَقَالَ : وَكَيْفَ ۹ لَا يَكُونُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ وَاللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ : «وَإِذْ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِادَمَ فَسَجَدُوا إِلّا إِبْلِيسَ» » ۱۰ .
1.في شرح المازندراني : «واعلم إنّ خبر «أنّ» محذوف ، تقديره : يصيرون خلفاء ، أو يملكون الخلافة ، أو نحوهما» .
2.في «ع ، ل ، بف ، بن ، جت» وحاشية «د» : «فالعلامة» بدل «فما العلامة» .
3.في الوافي : «بيني» .
4.«لاتبرح الأرض» أي لا تزل عنها والزمها ولا تتحرّك . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۳۵۵ ؛ المصباح المنير ، ص ۴۲ (برح) .
5.راجع : الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۵۲ ، ضمن الحديث الطويل ۵۷۶۲ الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۵۲ ، ح ۹۶۷ ؛ البحار ، ج ۴۷ ، ص ۲۹۷ ، ح ۲۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۵۲ ، ح ۱۹۹۶۸ ، ملخّصا .
6.في تفسير العيّاشي : + «وكانت الملائكة ترى أنّه منها ، وكان اللّه يعلم أنّه ليس منها» .
7.في شرح المازندراني : «ولا كرامة ، أي لا شرف ولا عزّة ولا قدر ولا عظمة له عند اللّه تعالى» .
8.في «ع ، ل ، بف» والوافي : «فأنكر» .
9.في «ع ، م ، ن، بح ، بف ، بن ، جت» والوافي وتفسير العيّاشي : «كيف» بدون الواو .
10.البقرة (۲) : ۳۴ ؛ الإسراء (۱۷) : ۶۱ ؛ ومواضع اُخر .