629
الكافي ج15

إِلَيَّ الْحُمُرُ».
قَالَ : فَقَدَّمْتُ ۱ إِلَيْهِ الْحِمَارَ ، وَأَمْسَكْتُ لَهُ بِالرِّكَابِ ۲ ، فَرَكِبَ ۳ فَقَالَ : «الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا بِالْاءِسْلَامِ ۴ ، وَعَلَّمَنَا الْقُرْآنَ ، وَمَنَّ عَلَيْنَا بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله ، وَالْحَمْدُ ۵ لِلّهِ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هذَا ، وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ۶ ، وَإِنَّا إِلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ۷ ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» .
وَسَارَ وَسِرْتُ حَتّى إِذَا بَلَغْنَا مَوْضِعا آخَرَ ۸ ، قُلْتُ لَهُ ۹ : الصَّلَاةَ جُعِلْتُ فِدَاكَ ، ۱۰ فَقَالَ : «هذَا وَادِي النَّمْلِ لَا يُصَلّى ۱۱ فِيهِ» حَتّى إِذَا بَلَغْنَا مَوْضِعا آخَرَ ، قُلْتُ لَهُ مِثْلَ ذلِكَ ، فَقَالَ : «هذِهِ الْأَرْضُ ۱۲ مَالِحَةٌ لَا يُصَلّى ۱۳ فِيهَا».
قَالَ : حَتّى نَزَلَ هُوَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ ، فَقَالَ لِي : «صَلَّيْتَ أَوْ تُصَلِّي ۱۴ ـ سُبْحَتَكَ ۱۵ ؟».

1.في المحاسن : «قدّمت» .

2.في الوسائل والبحار ، ج ۶۴ : - «وأمسكت له بالركاب» .

3.في المحاسن : «وركب» . وفي الوسائل والبحار ، ج ۶۴ : + «وركبت» .

4.في الوافي : «للإسلام» .

5.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار ، ج ۴۶ . وفي المطبوع : «الحمد» بدون الواو .

6.في المرآة : «مُقْرِنِينَ، أي مطيقين ؛ من أقرن الشيء : إذا أطاقه . وأصله : وجد قرينته ؛ إذ الصعب لا يكون قرينة الضعيف» . وراجع : المصباح المنير ، ص ۵۰۱ (قرن) .

7.اقتباس من الآية ۱۳ و ۱۴ من سورة الزخرف (۴۳): «سُبْحَـنَ الَّذِى سَخَّرَ لَنَا هَـذَا وَ مَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَ إِنَّـآ إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ» .

8.في المحاسن : - «آخر» .

9.في المحاسن : - «له» .

10.في «بح» : «جعلني اللّه فداك» .

11.في المحاسن : «لا نصلّي» .

12.في «ع ، م، بف ، جت، جد» وحاشية «د» والوافي : «هذه أرض» .

13.في «بح» والمحاسن : «لا نصلّي» .

14.في المحاسن : «أم» بدل «أو تصلّي» .

15.في الوافي : «لعلّ المراد بقوله : صلّيت أو تصلّي سبحتك ، أنّك صلّيت نافلة الزوال على ظهر الدابّة ، أو تصلّي الآن حتّى أنتظر لك حتّى تصلّيها على الأرض ، كأنّه عليه السلام صلّاها هو راكبا محافظة على الوقت» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : أو تصلّي سبحتك ، الترديد من الراوي . والسُبْحة : صلاة النافلة» . راجع : النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۳۱ (سبح) .


الكافي ج15
628

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ سَافَرَ أَوْ ۱ تَزَوَّجَ وَالْقَمَرُ فِي الْعَقْرَبِ ، لَمْ يَرَ الْحُسْنى» . ۲

۱۵۲۳۲.عَنْهُ۳، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَمْرٍو۴، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ۵الْقَاسِمِ أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللّهِ بْنَ عَطَاءٍ يَقُولُ :۶قَالَ ۷ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «قُمْ ، فَأَسْرِجْ ۸ دَابَّتَيْنِ : حِمَارا وَبَغْلًا ۹ » فَأَسْرَجْتُ حِمَارا وَبَغْلًا ۱۰ ، فَقَدَّمْتُ إِلَيْهِ الْبَغْلَ ، وَرَأَيْتُ ۱۱ أَنَّهُ أَحَبُّهُمَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ : «مَنْ أَمَرَكَ أَنْ تُقَدِّمَ إِلَيَّ ۱۲ هذَا الْبَغْلَ؟» قُلْتُ : اخْتَرْتُهُ لَكَ ، قَالَ ۱۳ : «وَأَمَرْتُكَ ۱۴ أَنْ تَخْتَارَ لِي» ثُمَّ قَالَ ۱۵ : «إِنَّ أَحَبَّ الْمَطَايَا ۱۶

1.في الفقيه ، ح ۴۳۸۸ والتهذيب ، ج ۷ ، ص ۴۰۷ و ص ۴۶۱ وعلل الشرائع وعيون الأخبار وفقه الرضا: - «سافر أو» .

2.المحاسن ، ص ۳۴۷ ، كتاب السفر ، ح ۲۰ ، عن بعض أصحابنا ، عن عليّ بن أسباط ؛ التهذيب ، ج ۷ ، ص ۴۰۷ ، ح ۱۶۲۸ ، بسنده عن عليّ بن أسباط ، عن إسماعيل بن منصور ، عن إبراهيم بن محمّد بن حمران . وفيه ، ص ۴۶۱ ، ح ۱۸۴۴ ، بسنده عن إبراهيم بن محمّد بن حمران . وفي الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۶۷ ، ح ۲۴۰۱ ؛ و ج ۳ ، ص ۳۹۴ ، ح ۴۳۸۸ ، معلّقا عن محمّد بن حمران . وفي علل الشرائع ، ص ۵۱۴ ، ضمن ح ۴ ؛ وعيون الأخبار ، ج ۱ ، ص ۲۸۸ ، ضمن ح ۳۵ ، بسندهما عن عليّ بن محمّد العسكري ، عن آبائه ، عن الباقر عليهم السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۲۳۵ ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۵۴ ، ح ۱۲۰۹۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۳۶۷ ، ذيل ح ۱۵۰۳۵ ؛ البحار ، ج ۵۸ ، ص ۱۹۹ ؛ و ص ۲۶۸ ، ذيل ح ۵۵ .

3.الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .

4.ورد الخبر في المحاسن، ص ۳۵۲ ، ح ۴۱ ، عن ابن فضّال، عن عنبسة بن هشام، عن عبد الكريم بن عمرو الجعفي ، وكلا العنوانين الأخيرين محرّف ؛ فقد روى عبيس [بن هشام] كتاب عبد الكريم بن عمرو الخثعمي ، كما في رجال النجاشي ، ص ۲۴۵ ، الرقم ۶۴۵ . وروى عبيس بن هشام عن عبد الكريم وهو كرّام بن عمرو الخثعمي في المحاسن ، ص ۱۶۸ ، ح ۱۲۹ ، وعن عبد الكريم الخثعمي في ص ۵۲۳ ، ح ۷۴۳ .

5.في البحار ، ج ۶۴ : + «أبي» . والرجل مجهول لم نعرفه.

6.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۷۶

7.في «بح» والوافي والبحار ، ج ۴۶ : + «لي» .

8.في المحاسن: + «لي».

9.في «ل» : «بغلاً وحمارا» .

10.في الوسائل والبحار ، ج ۶۴ والمحاسن : «فرأيت» .

11.في حاشية «د» : «لي» .

12.في «بح ، بن» والوافي : «فقال» .

13.في الوسائل والبحار ، ج ۶۴ : «فأمرتك» .

14.في الوسائل والبحار ، ج ۶۴ : + «لي» .

15.«المطايا» : جمع المطيّة ، وهي الدابّة التي تمطو في سيرها ، أي تجدّ وتسرع ، أو هي التي تمطّ في سيرها ، مأخوذ من المَطْو بمعنى المدّ ، يقال : مطا في السير : جدّ فيه وأسرع ، وتمطّت بنا ، أي سارت بنا سيرا طويلاً طويلاً . راجع : لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۲۸۴ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۴۹ (مطو) .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 268805
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي