نُوحٌ عليه السلام : «وَلا يَلِدُوا إِلّا فاجِرا كَفّارا»۱ فَأَوْحَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِلَيْهِ : «أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ»۲ » . ۳
۱۵۲۴۰.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعا ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبَانٍ۴، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْجُعْفِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ نُوحا عليه السلام لَمَّا غَرَسَ النَّوى مَرَّ عَلَيْهِ قَوْمُهُ ، فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ وَيَسْخَرُونَ ، وَيَقُولُونَ : قَدْ قَعَدَ غَرَّاسا ۵ ، حَتّى إِذَا طَالَ النَّخْلُ ـ وَكَانَ جَبَّارا ۶ طُوَالًا ـ قَطَعَهُ ثُمَّ نَحَتَهُ ، فَقَالُوا : قَدْ قَعَدَ نَجَّارا ، ثُمَّ أَلَّفَهُ فَجَعَلَهُ سَفِينَةً ، فَمَرُّوا عَلَيْهِ فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ وَيَسْخَرُونَ ، وَيَقُولُونَ : قَدْ قَعَدَ مَلَاحا فِي فَلَاةٍ ۷ مِنَ الْأَرْضِ، حَتّى فَرَغَ مِنْهَا» . ۸
۱۵۲۴۱.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ الثَّوْرِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۹ ، قَالَ : «كَانَ طُولُ سَفِينَةِ نُوحٍ عليه السلام أَلْفَ ذِرَاعٍ وَمِائَتَيْ ذِرَاعٍ،
1.نوح (۷۱) : ۲۷ .
2.المؤمنون (۲۳) : ۲۷ . وفي «بن» : - «فأوحى اللّه عزّوجلّ إليه: «أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ» .
3.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۴۴ ، ح ۱۸ ، عن إسماعيل الجعفي الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۱ ، ح ۲۵۴۳۰ .
4.لم نجد رواية عمر بن أبان عن إسماعيل الجعفي في موضع . والموجود في الأسناد رواية أبان [بن عثمان] عن إسماعيل [بن عبد الرحمن] الجعفي . فلايبعد وقوع التحريف في العنوان . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱ ، ص ۳۷۸ و ص ۴۱۴ ـ ۴۱۵ .
5.في المرآة : «قوله عليه السلام : قد قعد غرّاسا ، لعلّه بمعنى صار ، نحو قولهم : حدّد شَفْرَته حتّى قعدت كأنّها حربة ، أي صارت» . وراجع : القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۴۵۱ (قعد) .
6.في شرح المازندراني : «الجبّار ، بالتشديد : العالي ، وهو من أبنية المبالغة ، وتسمّى النخلة العالية جبّارة لطولها وعظمتها التي تفوت يدَ المتناول» . وراجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۳۵ (جبر) .
7.الفلاة : القَفْر ، أو المفازة لا ماء فيها ، أوالصحراء الواسعة . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۳۲ (فلو) .
8.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۱ ، ح ۲۵۴۳۱ .
9.في الكافي ، ح ۶۷۴۹ وتفسير العيّاشي : + «قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يحدّث عطاء» .