الْمَفَاوِزِ ۱ ؛ وَمِنَ الْاءِبِلِ اثْنَيْنِ : الْبَخَاتِيُّ ۲ وَالْعِرَابُ ۳ ؛ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ : زَوْجٌ دَاجِنَةٌ لِلنَّاسِ ، وَالزَّوْجُ الْاخَرُ الْبَقَرُ ۴ الْوَحْشِيَّةُ ، وَكُلُّ طَيْرٍ طَيِّبٍ وَحْشِيٍّ أَوْ إِنْسِيٍّ ۵ ، ثُمَّ غَرِقَتِ ۶ الْأَرْضُ» . ۷
۱۵۲۴۳.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «ارْتَفَعَ الْمَاءُ عَلى كُلِّ جَبَلٍ وَعَلى كُلِّ سَهْلٍ خَمْسَةَ عَشَرَ ذِرَاعا ۸ » . ۹
۱۵۲۴۴.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :
1.«المفاوز» : جمع المفاز والمفازة ، وهي البريّة القفر ، سمّيت بذلك لأنّها مهلكة ؛ من فوّز ، إذا مات . وقيل : سمّيت تفاؤلاً ، من الفوز بمعنى النجاء . قاله ابن الأثير في النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۷۸ (فوز) .
2.في «ن ، جت ، جد» : «النجاتي» . وقال ابن الأثير : البُخْتيّة : الاُنثى من الجِمال البُخْت ، والذكر : بُخْتِيّ ، وهي جمال طوال الأعناق ، وتجمع على بُخْت وبَخاتيّ ، واللفظة معرّبة» . وقال الفيروزآبادي : «البَخْتُ : الجَدّ ، معرّب ، وبالضمّ : الإبل الخراسانيّة ، كالبُخْتيّة ، الجمع : بَخاتيّ وبخاتى وبخات» . النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۰۱ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۴۱ (بخت) .
3.قال ابن الأثير : «في حديث سطيح : يقود خيلاً عِرابا ، أي عربيّة منسوبة إلى العرب ، فرّقوا بين الخيل والناس ، فقالوا في الناس : عرب وأعراب ، وفي الخيل : عِراب» . النهاية ، ج ۳ ، ص ۲۰۳ (عرب) .
4.في البحار : «البقرة» .
5.في «ع ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والبحار : «وإنسي» .
6.في «ن» : «ثم قد غرقت» .
7.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۱۴۷ ، ح ۲۶ ، عن إسماعيل بن جابر الجعفي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۲ ، ح ۲۵۴۳۳ ؛ البحار ، ج ۶۴ ، ص ۱۳۸ ، ح ۳۷ .
8.في الوافي : «يعني ارتفع هذا المقدار بعدما استوى على الجميع وخفي فيه كلّ سهل وجبل» . وقيل غير ذلك ، فراجع : شرح المازندراني ، ج ۱۲ ، ص ۳۸۲ ؛ مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۳۰۳ .
9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۵۴۳۴ .