647
الكافي ج15

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «عَاشَ نُوحٌ عليه السلام بَعْدَ الطُّوفَانِ ۱ خَمْسَمِائَةِ سَنَةٍ ۲ ، ثُمَّ أَتَاهُ جَبْرَئِيلُ عليه السلام ، فَقَالَ ۳ : يَا نُوحُ ۴ ، قَدِ انْقَضَتْ ۵ نُبُوَّتُكَ ۶ ، وَاسْتَكْمَلْتَ أَيَّامَكَ ، فَانْظُرْ إِلَى ۷ الِاسْمِ الْأَكْبَرِ وَمِيرَاثِ الْعِلْمِ وَآثَارِ عِلْمِ النُّبُوَّةِ الَّتِي مَعَكَ ، فَادْفَعْهَا إِلى ابْنِكَ سَامٍ ، فَإِنِّي لَا أَتْرُكُ الْأَرْضَ إِلَا وَفِيهَا عَالِمٌ تُعْرَفُ ۸ بِهِ طَاعَتِي ، وَيُعْرَفُ ۹ بِهِ ۱۰ هُدَايَ ۱۱ ، وَيَكُونُ نَجَاةً ۱۲ فِيمَا بَيْنَ مَقْبِضِ النَّبِيِّ وَمَبْعَثِ النَّبِيِّ الْاخَرِ ، وَلَمْ أَكُنْ أَتْرُكُ النَّاسَ بِغَيْرِ حُجَّةٍ لِي وَدَاعٍ إِلَيَّ وَهَادٍ إِلى سَبِيلِي وَعَارِفٍ بِأَمْرِي ، فَإِنِّي قَدْ ۱۳ قَضَيْتُ أَنْ أَجْعَلَ لِكُلِّ قَوْمٍ هَادِيا أَهْدِي بِهِ السُّعَدَاءَ ، وَيَكُونُ حُجَّةً لِي عَلَى الْأَشْقِيَاءِ» .
قَالَ : «فَدَفَعَ نُوحٌ عليه السلام الِاسْمَ الْأَكْبَرَ وَمِيرَاثَ الْعِلْمِ وَآثَارَ عِلْمِ النُّبُوَّةِ إِلى سَامٍ ، وَأَمَّا ۱۴ حَامٌ وَيَافِثُ ، فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمَا عِلْمٌ يَنْتَفِعَانِ بِهِ» .
قَالَ : «وَبَشَّرَهُمْ نُوحٌ بِهُودٍ عليه السلام ، وَأَمَرَهُمْ بِاتِّبَاعِهِ ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَفْتَحُوا الْوَصِيَّةَ فِي كُلِّ عَامٍ ، وَيَنْظُرُوا فِيهَا ، وَيَكُونُ عِيدا لَهُمْ» . ۱۵

15246.عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ ، عَنْ

1.في «ع ، ل ، م ، بن ، جد» : - «بعد الطوفان» .

2.في «م» وحاشية «د» : «عام» .

3.في «جت»: + «له».

4.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت . وفي المطبوع والوافي : + «إنّه» .

5.في «بن» : «قد قضيت» .

6.في «د ، ع ، ن ، بف ، جد» وحاشية «م» : «نوبتك» . وفي «بح» : «توبتك» .

7.في «بح» : - «إلى» .

8.في «م» : «يعرف» .

9.في «ن» : «وتعرف» .

10.في «بف» : - «به» .

11.في «ع ، ل ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» وحاشية «م» : «هواي» .

12.في الوافي : «النجاة» .

13.في «بن» : - «قد» .

14.في «بن» : «فأمّا» .

15.كمال الدين ، ص ۱۳۴ ، ح ۳ ، بسنده عن محمّد بن سنان ، مع زيادة في آخره . وفيه ، ص ۲۱۵ ، ضمن الحديث الطويل ۲ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۴ ، ح ۲۵۴۳۶ .


الكافي ج15
646

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «عَاشَ نُوحٌ عليه السلام أَلْفَيْ سَنَةٍ ۱ وَثَلَاثَمِائَةِ ۲ سَنَةٍ ، مِنْهَا ثَمَانُمِائَةٍ ۳ وَخَمْسُونَ ۴ سَنَةً ۵ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ ، وَأَلْفُ سَنَةٍ إِلَا خَمْسِينَ عَاما وَهُوَ فِي قَوْمِهِ يَدْعُوهُمْ ۶ ، وَخَمْسُمِائَةِ عَامٍ بَعْدَ مَا نَزَلَ مِنَ السَّفِينَةِ ، وَنَضَبَ الْمَاءُ، فَمَصَّرَ الْأَمْصَارَ ۷ ، وَأَسْكَنَ وُلْدَهُ الْبُلْدَانَ .
ثُمَّ إِنَّ مَلَكَ الْمَوْتِ جَاءَهُ وَهُوَ فِي الشَّمْسِ ، فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ ، فَرَدَّ ۸ عَلَيْهِ ۹ نُوحٌ عليه السلام ، قَالَ ۱۰ : مَا جَاءَ بِكَ يَا مَلَكَ الْمَوْتِ؟ قَالَ ۱۱ : جِئْتُكَ لِأَقْبِضَ رُوحَكَ ، قَالَ : دَعْنِي أَدْخُلْ مِنَ الشَّمْسِ إِلَى الظِّلِّ ، فَقَالَ لَهُ : نَعَمْ ، فَتَحَوَّلَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مَلَكَ الْمَوْتِ ، كُلُّ ۱۲ مَا مَرَّ بِي مِنَ ۱۳ الدُّنْيَا مِثْلُ تَحْوِيلِي ۱۴ مِنَ الشَّمْسِ إِلَى الظِّلِّ ، فَامْضِ لِمَا أُمِرْتَ بِهِ ، فَقَبَضَ رُوحَهُ عليه السلام » . ۱۵

۱۵۲۴۵.مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَابِرٍ وَعَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَمْرٍو وَعَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ أَبِي الدَّيْلَمِ۱۶:۱۷

1.في الوافي : - «سنة» .

2.في الأمالي : «وخمسمائة» .

3.في «ل ، م ، ن ، بح ، بف ، جت» : + «سنة» .

4.هكذا في «م ، ن ، بف» وحاشية «د» والوافي والأمالي . وفي سائر النسخ والمطبوع: «وخمسين» .

5.في «بح» : - «سنة» .

6.في الأمالي : + «ومائتا سنة في عمل السفينة» .

7.يقال : مصّروا المكان تمصيرا ، أي جعلوه وصيّروه مِصْرا ، والأمصار : جمع المِصْر ، وهو البلد . راجع : النهاية ، ج ۴ ، ص ۳۳۶ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۶۶۱ (مصر) .

8.في «ن» : «فردّه» .

9.في «بح» : - «عليه» .

10.في «بن ، جت» والوافي : «فقال» .

11.في «بن» والوافي : «فقال» .

12.في الأمالي : «فكان» . وفي كمال الدين : «كأنّ» .

13.في الأمالي: «في» .

14.في «د ، م ، ن» : «تحوّلي» .

15.كمال الدين ، ص ۵۲۳ ، ح ۱ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عليّ بن الحكم ، عن هشام بن سالم ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام . الأمالي للصدوق ، ص ۵۱۱ ، المجلس ۷۷ ، ح ۷ ، بسنده عن عليّ بن الحكم ، عن هشام بن سالم ، عن جعفر بن محمّد عليه السلام ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۵۴۳۵ .

16.تقدّم ذيل الحديث ۱۵۲۴۲ ، أنّ الصواب هو «عن عبد الحميد بن أبي الديلم» .

17.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۸۵

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272335
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي