653
الكافي ج15

مِنْ خَلْقٍ مَسْخُورٍ بِهِمْ ۱ ، مُكِبِّينَ عَلى وُجُوهِهِمْ» .
ثُمَّ تَلَا هذِهِ الْايَةَ : ««أَ فَمَنْ يَمْشِى مُكِبًّا۲عَلى وَجْهِهِ أَهْدى أَمَّنْ يَمْشِى سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ»۳ يَعْنِي وَاللّهِ عَلِيّا عليه السلام وَالْأَوْصِيَاءَ عليهم السلام ».
ثُمَّ تَلَا هذِهِ الْايَةَ : «فَلَمّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هذَا الَّذِى كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ» ۴ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام .
يَا فُضَيْلُ ، لَمْ يَتَسَمَّ ۵ بِهذَا الِاسْمِ غَيْرُ عَلِيٍّ عليه السلام إِلَا مُفْتَرٍ كَذَّابٌ إِلى يَوْمِ النَّاسِ ۶ هذَا ، أَمَا وَاللّهِ يَا فُضَيْلُ مَا لِلّهِ ـ عَزَّ ذِكْرُهُ ـ حَاجٌّ غَيْرَكُمْ ، وَ لَا يَغْفِرُ ۷ الذُّنُوبَ إِلَا لَكُمْ ، وَلَا يَتَقَبَّلُ إِلَا مِنْكُمْ ، وَإِنَّكُمْ لَأَهْلُ هذِهِ الْايَةِ: «إِنْ۸تَجْتَنِبُوا كَبائِرَ ما تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيما» . ۹ يَا فُضَيْلُ ، أَ مَا تَرْضَوْنَ أَنْ تُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَتُؤْتُوا ۱۰ الزَّكَاةَ ، وَتَكُفُّوا أَلْسِنَتَكُمْ وَتَدْخُلُوا الْجَنَّةَ؟» ثُمَّ قَرَأَ : ««أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ»۱۱ أَنْتُمْ وَاللّهِ أَهْلُ هذِهِ الْايَةِ» . ۱۲

1.في الوافي : «مسخوا، أراهم» . وفي شرح المازندراني: «مسخوا بهم».

2.الكبّ : إسقاط الشيء على وجهه وطرحه على الأرض ، و«أكبّ» مطاوعه ، ك «أفشع» مطاوع «قشع»، وهو من الغرائب، وقال البيضاوي : «والتحقيق أنّهما من باب أنفض بمعنى صار ذا كبّ وذا قشع ، وليسا مطاوعي كبّ وقشع ، بل المطاوع لهما انكبّ وانقشع» . وعلى أيّ حال فمعنى «مكبّين على وجوههم» أنّهم يعثرون كلّ ساعة ويخرّون على وجوههم، والمراد تمثيلهم بالسالكين، ودينهم بالمسلك، وهو كناية عن شدّة تحيّرهم وتردّدهم وغفلتهم وعدم ثباتهم. راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۰۷ ؛ المفردات للراغب ، ص ۶۹۵ (كبب) ؛ تفسير البيضاوي ، ج ۵ ، ص ۳۶۶ ذيل الآية المذكورة .

3.الملك (۶۷) : ۲۲ .

4.الملك (۶۷) : ۲۷ .

5.في «د ، بن» : «لم يسمّ» .

6.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والبحار . وفي المطبوع : «البأس» .

7.في «بن» : «ولا تغفر» .

8.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۸۹

9.النساء (۴) : ۳۱ .

10.في «بف» : «وآتوا» .

11.النساء (۴) : ۷۷ .

12.راجع : الكافي ، كتاب الحجّة ، باب أنّ الواجب على الناس بعد ما يقضون مناسكهم أن يأتوا الإمام... ، ح ۱۰۲۶ ؛ وتفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۲۳۴ ، ح ۴۳ الوافي، ج ۳، ص ۹۴۳، ح ۱۶۸۳؛ البحار ، ج ۲۴ ، ص ۳۱۴ ، ح ۱۹ .


الكافي ج15
652

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : «فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ»۱ ؟
فَقَالَ : «يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، يُسَلَّطُ ۲ ـ وَاللّهِ ـ مِنَ الْمُؤْمِنِ عَلى بَدَنِهِ ، وَلَا يُسَلَّطُ ۳ عَلى دِينِهِ ، قَدْ سُلِّطَ ۴ عَلى أَيُّوبَ عليه السلام فَشَوَّهَ خَلْقَهُ ، وَلَمْ يُسَلَّطْ عَلى دِينِهِ ، وَقَدْ يُسَلَّطُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ عَلى أَبْدَانِهِمْ ، وَلَا يُسَلَّطُ عَلى دِينِهِمْ» .
قُلْتُ لَهُ ۵ : قَوْلُهُ عَزَّوَجَلَّ : «إِنَّما سُلْطانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ»۶ ؟
قَالَ : «الَّذِينَ هُمْ بِاللّهِ مُشْرِكُونَ يُسَلَّطُ عَلَى أَبْدَانِهِمْ وَعَلى أَدْيَانِهِمْ» . ۷

۱۵۲۴۹.عَنْهُ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنِ الْحَسَنِ۸، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ حَرِيزِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ ، عَنِ الْفُضَيْلِ ، قَالَ :دَخَلْتُ مَعَ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَيَّ ، فَنَظَرَ إِلَى النَّاسِ وَنَحْنُ عَلى بَابِ بَنِي شَيْبَةَ ، فَقَالَ : «يَا فُضَيْلُ ، هكَذَا كَانَ ۹ يَطُوفُونَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، لَا يَعْرِفُونَ حَقّا ، وَلَا يَدِينُونَ دِينا ؛ يَا فُضَيْلُ ، أَنْظُرُ ۱۰ إِلَيْهِمْ ۱۱ مُكِبِّينَ ۱۲ عَلى وُجُوهِهِمْ ۱۳ ، لَعَنَهُمُ اللّهُ

1.النحل (۱۶) : ۹۸ و ۹۹ .

2.في الوافي : «تسلّطه» .

3.في «ن» : «ولا يسلّطه» .

4.في «ل» : «وقد سلّطه» .

5.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «بف» والمطبوع والوافي : - «له» .

6.النحل (۱۶) : ۱۰۰ .

7.تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۲۶۹ ، ح ۶۶ ، عن أبي بصير ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱ ، ص ۷۰، ذيل ح ۳ ؛ و ج ۵ ، ص ۷۸۰ ، ح ۳۰۳۲ ؛ البحار ، ج ۶۳ ، ص ۲۵۴ ، ذيل ح ۱۲۱ ؛ و ص ۲۶۴ ، ح ۱۴۸ .

8.هكذا في «د ، ع ، ل ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» . وفي المطبوع : «عنه، عن عليّ بن الحسن» . لاحظ ما قدّمناه ذيل السند السابق .

9.في «بح ، بن» : «كانوا» .

10.في شرح المازندراني : «انظر ، إمّا على صيغة المتكلّم، أو الأمر» .

11.في حاشية «بح» : «فإنّهم» .

12.في «د ، بف» وحاشية «م، جت» وشرح المازندراني : «منكبّين» . وفي حاشية «م» : «منكبّون» . وفي حاشية «جت» : «مكبّون» .

13.في «جت» : + «فإنّهم» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272016
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي