657
الكافي ج15

فَقَالَ : «لكِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ ۱ لَا نَحْتَمِي إِلَا مِنَ التَّمْرِ ، وَنَتَدَاوى بِالتُّفَّاحِ وَالْمَاءِ الْبَارِدِ».
قُلْتُ : وَلِمَ تَحْتَمُونَ مِنَ التَّمْرِ؟
قَالَ : «لِأَنَّ نَبِيَّ اللّهِ ۲ حَمى عَلِيّا عليه السلام مِنْهُ فِي مَرَضِهِ ۳ » . ۴

۱۵۲۵۷.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «لَا تَنْفَعُ ۵ الْحِمْيَةُ لِمَرِيضٍ ۶ بَعْدَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ» . ۷

۱۵۲۵۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ الْحِمْيَةُ أَنْ تَدَعَ الشَّيْءَ أَصْلًا لَا تَأْكُلَهُ ۸ ، وَلكِنَّ الْحِمْيَةَ أَنْ تَأْكُلَ مِنَ الشَّيْءِ وَتُخَفِّفَ» . ۹

۱۵۲۵۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِي يَحْيَى الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ :

1.في «م ، بح» وحاشية «د» : «أهل البيت» .

2.في الوسائل : «رسول اللّه » بدل «نبيّ اللّه » .

3.في «م ، بح» : «في مرضه منه» .

4.علل الشرائع ، ص ۴۶۴ ، ح ۱۱ ، بسنده عن محمّد بن إسحاق ، عن محمّد بن فيض ، من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام . راجع : الكافي ، كتاب الأطعمة ، باب التفّاح ، ح ۱۲۰۳۳ ؛ والمحاسن ، ص ۵۵۱ ، كتاب المآكل ، ح ۸۹۰ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۸ ، ح ۳۱۷۵۸ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۰ ، ذيل ح ۲ .

5.في «د ، بف ، جت» والوافي : «لاينفع» .

6.في «بف» والوافي : «المريض» .

7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۸ ، ح ۳۱۷۵۹ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۱ ، ذيل ح ۷ .

8.في الوسائل : - «لاتأكله» .

9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۹ ، ح ۳۱۷۶۰ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۲ ، ح ۱۱ .


الكافي ج15
656

سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقْرَأُ : «وَزُلْزِلُوا (ثُمَّ زُلْزِلُوا) حَتّى يَقُولَ الرَّسُولُ»۱ . ۲

۱۵۲۵۵.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : ««وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ» بِوَلَايَةِ الشَّيَاطِينِ ۳«عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ»۴ ».
وَيَقْرَأُ أَيْضا : ««سَلْ بَنِى إِسْرائِيلَ كَمْ آتَيْناهُمْ مِنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ» فَمِنْهُمْ مَنْ ۵ آمَنَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ جَحَدَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ أَقَرَّ ، وَمِنْهُمْ مَنْ بَدَّلَ «وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ»۶ » . ۷

۱۵۲۵۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ۸، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَيْضِ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : يَمْرَضُ مِنَّا الْمَرِيضُ، فَيَأْمُرُ ۹ الْمُعَالِجُونَ بِالْحِمْيَةِ ۱۰ .

1.البقرة (۲) : ۲۱۴ .

2.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۰ ، ح ۲۵۴۹۳ ؛ البحار ، ج ۶۷ ، ص ۱۹۸ ؛ و ج ۹۲ ، ص ۵۸ ، ح ۳۸ .

3.في «بح» : «الشيطان» .

4.البقرة (۲) : ۱۰۲ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۹۱

6.البقرة (۲) : ۲۱۱ .

7.تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۰۳ ، ح ۳۰۴ ، عن أبي بصير ، من قوله : «سل بني إسرائيل» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۱ ، ح ۲۵۴۹۴ ؛ البحار ، ج ۹۲ ، ص ۵۸ ، ح ۳۹ .

8.لم نجد رواية محمّد بن إسحاق عن محمّد بن الفيض في غير سند هذا الخبر . والمتكرّر في الأسناد رواية داود بن إسحاق عن محمّد بن الفيض . فلا يبعد وقوع التحريف في العنوان. راجع : الكافي ، ح ۶۴۳۳ و ۹۹۴۴ و ۱۱۹۶۵ و ۱۲۰۷۲ و ۱۲۹۱۲ ؛ والفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۸۵؛ وعلل الشرائع ، ص ۳۸۳ ، ح ۱ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۲۲۵ ، ح ۱ ؛ .

9.في «بف ، بن» وعلل الشرائع : «فيأمره» .

10.يقال : حمى المريضَ ما يضرّه حَمْيا وحِمْيةً ، بالكسر ، أي منعه إيّاه. وقال العلّامة المازندراني : «وبالفارسيّة: حميه : پرهيز نمودن ، واحتماء : پرهيز كردن» . راجع : لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۱۹۸ (حما) ؛ المصباح المنير ، ص ۱۵۳ (حمي) .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 271991
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي