فَقَالَ : «لكِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ ۱ لَا نَحْتَمِي إِلَا مِنَ التَّمْرِ ، وَنَتَدَاوى بِالتُّفَّاحِ وَالْمَاءِ الْبَارِدِ».
قُلْتُ : وَلِمَ تَحْتَمُونَ مِنَ التَّمْرِ؟
قَالَ : «لِأَنَّ نَبِيَّ اللّهِ ۲ حَمى عَلِيّا عليه السلام مِنْهُ فِي مَرَضِهِ ۳ » . ۴
۱۵۲۵۷.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «لَا تَنْفَعُ ۵ الْحِمْيَةُ لِمَرِيضٍ ۶ بَعْدَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ» . ۷
۱۵۲۵۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ الْحِمْيَةُ أَنْ تَدَعَ الشَّيْءَ أَصْلًا لَا تَأْكُلَهُ ۸ ، وَلكِنَّ الْحِمْيَةَ أَنْ تَأْكُلَ مِنَ الشَّيْءِ وَتُخَفِّفَ» . ۹
۱۵۲۵۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَبِي يَحْيَى الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا ، قَالَ :
1.في «م ، بح» وحاشية «د» : «أهل البيت» .
2.في الوسائل : «رسول اللّه » بدل «نبيّ اللّه » .
3.في «م ، بح» : «في مرضه منه» .
4.علل الشرائع ، ص ۴۶۴ ، ح ۱۱ ، بسنده عن محمّد بن إسحاق ، عن محمّد بن فيض ، من دون التصريح باسم المعصوم عليه السلام . راجع : الكافي ، كتاب الأطعمة ، باب التفّاح ، ح ۱۲۰۳۳ ؛ والمحاسن ، ص ۵۵۱ ، كتاب المآكل ، ح ۸۹۰ الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۱ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۸ ، ح ۳۱۷۵۸ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۰ ، ذيل ح ۲ .
5.في «د ، بف ، جت» والوافي : «لاينفع» .
6.في «بف» والوافي : «المريض» .
7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۸ ، ح ۳۱۷۵۹ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۱ ، ذيل ح ۷ .
8.في الوسائل : - «لاتأكله» .
9.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۷ ، ح ۲۵۶۵۲ ؛ الوسائل ، ج ۲۵ ، ص ۲۲۹ ، ح ۳۱۷۶۰ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۱۴۲ ، ح ۱۱ .