659
الكافي ج15

۱۵۲۶۱.عَنْهُ۱، عَنْ رَجُلٍ رَأى كَأَنَّ الشَّمْسَ طَالِعَةٌ عَلى قَدَمَيْهِ دُونَ جَسَدِهِ ، قَالَ :«مَالٌ يَنَالُهُ مَنْ نَبَاتِ ۲ الْأَرْضِ مِنْ بُرٍّ أَوْ تَمْرٍ ۳ يَطَؤُهُ بِقَدَمَيْهِ ۴ وَيَتَّسِعُ فِيهِ، وَهُوَ ۵ حَلَالٌ إِلَا أَنَّهُ يَكُدُّ ۶ فِيهِ كَمَا كَدَّ آدَمُ عليه السلام » . ۷

۱۵۲۶۲.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّائِغِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام وَعِنْدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، فَقُلْتُ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، رَأَيْتُ رُؤْيَا عَجِيبَةً .
فَقَالَ لِي ۸ : «يَا ابْنَ مُسْلِمٍ هَاتِهَا ، فَإِنَّ الْعَالِمَ بِهَا جَالِسٌ» وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلى أَبِي حَنِيفَةَ .
قَالَ : فَقُلْتُ : رَأَيْتُ كَأَنِّي دَخَلْتُ دَارِي وَإِذَا أَهْلِي قَدْ خَرَجَتْ عَلَيَّ ، فَكَسَّرَتْ جَوْزا كَثِيرا ، وَنَثَرَتْهُ ۹ عَلَيَّ ، فَتَعَجَّبْتُ مِنْ هذِهِ الرُّؤْيَا .
فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : أَنْتَ رَجُلٌ تُخَاصِمُ وَتُجَادِلُ لِئَاما ۱۰ فِي مَوَارِيثِ أَهْلِكَ ، فَبَعْدَ نَصَبٍ ۱۱ شَدِيدٍ تَنَالُ حَاجَتَكَ مِنْهَا ۱۲ إِنْ شَاءَ اللّهُ .

1.الظاهر رجوع الضمير إلى ابن اُذينة المذكور في السند السابق ، وهو ينقل الخبر عن رجلٍ عرض رؤياه على أبي عبد اللّه عليه السلام ، فعليه الضمير المستتر في «قال» راجع إلى أبي عبد اللّه عليه السلام .

2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والبحار والوافي . وفي المطبوع : «نبات من» .

3.في «بن» : «وتمر» .

4.في حاشية «د» : «برجليه» .

5.في «جت» : «هو» بدون الواو .

6.قال الخليل : «الكَدُّ : الشدّة في العمل وطلب الكسب» . وقال ابن الأثير : «الكدّ : الإتعاب ، يقال : كدّ يكُدّ في عمله كدّا ، إذا استعجل وتعب» . ترتيب كتاب العين ، ج ۳ ، ص ۱۵۵۹ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۵۵ (كدد) .

7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۰ ، ح ۲۵۶۸۴ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۱ .

8.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بن» والبحار : - «لي» .

9.في «بح» : «كثيرة أو نثرته» بدل «كثيرا ونثرته» .

10.في حاشية «د» : «اُناسا». وفي هامش المطبوع عن بعض النسخ: «أيّاما» .

11.النَّصَب : التعب . النهاية ، ج ۵ ، ص ۶۲ (نصب) .

12.في حاشية «جت» : «منهم» .


الكافي ج15
658

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِنَّ الْمَشْيَ لِلْمَرِيضِ نُكْسٌ ۱ ، إِنَّ أَبِي عليه السلام كَانَ إِذَا اعْتَلَّ جُعِلَ فِي ثَوْبٍ ، فَحُمِلَ لِحَاجَتِهِ ۲ يَعْنِي الْوُضُوءَ ، وَذَاكَ ۳ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : إِنَّ الْمَشْيَ لِلْمَرِيضِ نُكْسٌ» . ۴

۱۵۲۶۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ :أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، فَقَالَ : رَأَيْتُ كَأَنَّ الشَّمْسَ طَالِعَةٌ عَلى رَأْسِي دُونَ جَسَدِي .
فَقَالَ : «تَنَالُ أَمْرا جَسِيما وَنُورا سَاطِعا وَدِينا شَامِلًا ، فَلَوْ غَطَّتْكَ لَانْغَمَسْتَ فِيهِ ، ۵ وَلكِنَّهَا غَطَّتْ رَأْسَكَ ، أَ مَا قَرَأْتَ ۶«فَلَمّا رَأَى الشَّمْسَ بازِغَةً قالَ هذا رَبِّى»۷ فَلَمّا أَفَلَتْ تَبَرَّأَ مِنْهَا إِبْرَاهِيمُ عليه السلام » .
قَالَ : قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ الشَّمْسَ خَلِيفَةٌ أَوْ مَلِكٌ ۸ ؟
فَقَالَ : «مَا أَرَاكَ تَنَالُ الْخِلَافَةَ ، وَلَمْ يَكُنْ فِي آبَائِكَ وَأَجْدَادِكَ مَلِكٌ ، وَأَيُّ خِلَافَةٍ وَمُلُوكِيَّةٍ ۹ أَكْبَرُ ۱۰ مِنَ الدِّينِ وَالنُّورِ تَرْجُو بِهِ دُخُولَ الْجَنَّةِ ؛ إِنَّهُمْ يَغْلَطُونَ».
قُلْتُ : صَدَقْتَ، جُعِلْتُ فِدَاكَ . ۱۱

1.النُكْسُ : عود المرض بعد النَقَه ، وهو من النَكْس بمعنى القلب ، كأنّه قلب إلى المرض . والمشي نكس ، أي موجب له . راجع : المصباح المنير ، ص ۶۲۵ ؛ القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۹۱ (نكس) .

2.في «جت» : «في حاجته» .

3.في «ن ، جت» وحاشية «د» : «وذلك» .

4.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۳۸ ، ح ۲۵۶۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۲ ، ص ۴۱۳ ، ح ۲۵۰۵ ؛ البحار ، ج ۶۲ ، ص ۲۶۶ ، ح ۳۴ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۲۹۲

6.في شرح المازندراني : «لعلّ الاستشهاد بالآية للدلالة على أنّ طلوع الشمس وشروقها ، ثمّ اُفولها كما صار دليلاً للخليل عليه السلام على معرفة الحقّ ، حيث قال : «وَجَّهْتُ وَجْهِىِ» [الأنعام (۶) : ۷۹ ]الآية ، كذلك يصير دليلاً للرائي في المنام إليه فيدلّ على ما ذكر» . وقيل غير ذلك . راجع : مرآة العقول ، ج ۲۶ ، ص ۳۱۹ .

7.الأنعام (۶) : ۷۸ .

8.في «بن» : «ملك أو خليفة» .

9.في «بف» : «وملوكة» .

10.في «ع ، بح ، بن ، جد» : «أكثر» .

11.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۰ ، ح ۲۵۶۸۳ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۱۶۱ ، ح ۱۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272298
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي