۱۵۲۶۱.عَنْهُ۱، عَنْ رَجُلٍ رَأى كَأَنَّ الشَّمْسَ طَالِعَةٌ عَلى قَدَمَيْهِ دُونَ جَسَدِهِ ، قَالَ :«مَالٌ يَنَالُهُ مَنْ نَبَاتِ ۲ الْأَرْضِ مِنْ بُرٍّ أَوْ تَمْرٍ ۳ يَطَؤُهُ بِقَدَمَيْهِ ۴ وَيَتَّسِعُ فِيهِ، وَهُوَ ۵ حَلَالٌ إِلَا أَنَّهُ يَكُدُّ ۶ فِيهِ كَمَا كَدَّ آدَمُ عليه السلام » . ۷
۱۵۲۶۲.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّائِغِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :دَخَلْتُ عَلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام وَعِنْدَهُ أَبُو حَنِيفَةَ ، فَقُلْتُ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، رَأَيْتُ رُؤْيَا عَجِيبَةً .
فَقَالَ لِي ۸ : «يَا ابْنَ مُسْلِمٍ هَاتِهَا ، فَإِنَّ الْعَالِمَ بِهَا جَالِسٌ» وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلى أَبِي حَنِيفَةَ .
قَالَ : فَقُلْتُ : رَأَيْتُ كَأَنِّي دَخَلْتُ دَارِي وَإِذَا أَهْلِي قَدْ خَرَجَتْ عَلَيَّ ، فَكَسَّرَتْ جَوْزا كَثِيرا ، وَنَثَرَتْهُ ۹ عَلَيَّ ، فَتَعَجَّبْتُ مِنْ هذِهِ الرُّؤْيَا .
فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : أَنْتَ رَجُلٌ تُخَاصِمُ وَتُجَادِلُ لِئَاما ۱۰ فِي مَوَارِيثِ أَهْلِكَ ، فَبَعْدَ نَصَبٍ ۱۱ شَدِيدٍ تَنَالُ حَاجَتَكَ مِنْهَا ۱۲ إِنْ شَاءَ اللّهُ .
1.الظاهر رجوع الضمير إلى ابن اُذينة المذكور في السند السابق ، وهو ينقل الخبر عن رجلٍ عرض رؤياه على أبي عبد اللّه عليه السلام ، فعليه الضمير المستتر في «قال» راجع إلى أبي عبد اللّه عليه السلام .
2.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والبحار والوافي . وفي المطبوع : «نبات من» .
3.في «بن» : «وتمر» .
4.في حاشية «د» : «برجليه» .
5.في «جت» : «هو» بدون الواو .
6.قال الخليل : «الكَدُّ : الشدّة في العمل وطلب الكسب» . وقال ابن الأثير : «الكدّ : الإتعاب ، يقال : كدّ يكُدّ في عمله كدّا ، إذا استعجل وتعب» . ترتيب كتاب العين ، ج ۳ ، ص ۱۵۵۹ ؛ النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۵۵ (كدد) .
7.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۵۵۰ ، ح ۲۵۶۸۴ ؛ البحار ، ج ۶۱ ، ص ۱۶۲ ، ح ۱۱ .
8.في «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بن» والبحار : - «لي» .
9.في «بح» : «كثيرة أو نثرته» بدل «كثيرا ونثرته» .
10.في حاشية «د» : «اُناسا». وفي هامش المطبوع عن بعض النسخ: «أيّاما» .
11.النَّصَب : التعب . النهاية ، ج ۵ ، ص ۶۲ (نصب) .
12.في حاشية «جت» : «منهم» .