۱ أَسَرَتْهُ ۲ خَيْلُ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله وَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله قَالَ : اللّهُمَّ أَمْكِنِّي ۳ مِنْ ثُمَامَةَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إِنِّي مُخَيِّرُكَ وَاحِدَةً مِنْ ثَلَاثٍ : أَقْتُلُكَ ، قَالَ : إِذا تَقْتُلَ ۴ عَظِيما ۵ ؛ أَوْ أُفَادِيكَ ۶ ، قَالَ ۷ : إِذا تَجِدَنِي غَالِيا ۸ ؛ أَوْ أَمُنُّ ۹ عَلَيْكَ ، قَالَ : إِذا تَجِدَنِي شَاكِرا ، قَالَ : فَإِنِّي قَدْ ۱۰ مَنَنْتُ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَإِنِّي أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلَا اللّهُ ، وَأَنَّكَ مُحَمَّدٌ ۱۱ رَسُولُ اللّهِ ، وَقَدْ وَاللّهِ عَلِمْتُ أَنَّكَ رَسُولُ اللّهِ حَيْثُ رَأَيْتُكَ ، وَمَا كُنْتُ لِأَشْهَدَ بِهَا وَأَنَا فِي الْوَثَاقِ ۱۲ » . ۱۳
۱۵۲۷۴.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا وُلِدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله جَاءَ رَجُلٌ ۱۴ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلى مَلَاءٍ مِنْ قُرَيْشٍ فِيهِمْ هِشَامُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وَالْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وَالْعَاصُ بْنُ هِشَامٍ
1.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۰
2.في «بن» : «لمّا أسرته» .
3.في «ل» : «تمكنّي» .
4.في «بح» : «يقتل» .
5.في «بح، بف» وحاشية «جت» والوافي: + «قال» .
6.المفاداة : الإطلاق بالفدية ، فكاك ، يقال : فداه وفاداه ، إذا أعطى فداءه وأنقذه . راجع : النهاية ، ج ۳ ، ص ۴۲۱ (فدا) .
7.في الوافي : - «قال» .
8.في «بح» : «غالبا» . وفي المرآة : «قوله : تجدني غاليا ، أي اُعطيك فداء عظيما» .
9.في الوافي : «المنّ : الإطلاق بلافدية» .
10.في «بح» : - «قد» .
11.في حاشية «جت» : «وأنّ محمّدا» بدل «وأنّك محمّد» . وفي البحار : - «محمّد» .
12.«الوثاق» ، بالفتح ويكسر : ما يشدّ به . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۲۲۹ (وثق) .
13.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۳۸۰ ، ح ۲۵۴۷۳ ؛ البحار ، ج ۱۹ ، ص ۱۷۶ ، ح ۲۰ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۱۴۰ ، ح ۱۲۱ .
14.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت . وفي «بف» والمطبوع : «رحل» .