۱۵۲۸۲.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مِنْ شَرَفِ الرَّجُلِ أَنْ يُطَيِّبَ زَادَهُ ۱ إِذَا خَرَجَ فِي سَفَرِهِ ۲ » . ۳
۱۵۲۸۳.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام إِذَا سَافَرَ ۴ إِلَى الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ۵ تَزَوَّدَ مِنْ أَطْيَبِ الزَّادِ : مِنَ اللَّوْزِ وَالسُّكَّرِ وَالسَّوِيقِ ۶ الْمُحَمَّصِ ۷ وَالْمُحَلّى ۸ » . ۹
۱۵۲۸۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ۱۰:۱۱
1.في شرح المازندراني : «من شرف الرجل ، أي مجده وأصالته ونجابته . أن يطيّب زاده ، كمّا وكيفا ولايعدّ ذلك إسرافا مع القدرة بشرط أن لايبلغ حدّ التكلّف المشعر بالإدلال والتفاخر» .
2.في «بف» : «في سفر» .
3.المحاسن ، ص ۳۶۰ ، كتاب السفر ، ح ۸۱ ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۹ ، ح ۱۲۱۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۲۳ ، ذيل ح ۱۵۱۶۰ .
4.في الوافي : + «إلى مكّة» .
5.في الوافي والفقيه : «أو العمرة» .
6.«السويق» : دقيق مقلوّ يعمل من الحنطة المشويّة أو الشعير . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۱۷۰ ؛ مجمع البحرين ، ج ۵ ، ص ۱۸۹ (سوق) .
7.في «ن ، جت» وشرح المازندراني والفقيه والمحاسن : «المحمّض» . والمحمّص ، كمعظّم : المَقْلُوّ . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۸۳۷ (حمص) .
8.«المحلّى» : ذو الحلاوة ، يقال : حلّاه تحلية ، أي جعله ذا حلاوة وحُلْوا . راجع : لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۱۹۲ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۷۴ (حلا) .
9.المحاسن ، ص ۳۶۰ ، كتاب السفر ، ح ۸۳ ، بسنده عن محمّد بن أبي عمير ، وبسندين آخرين أيضا عن أبي عبد اللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۸۲ ، ح ۲۴۵۵ ، مرسلاً الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۷۰ ، ح ۱۲۱۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۲۳ ، ذيل ح ۱۵۱۶۱ .
10.لم نجد رواية ابن أبي عمير عن الوليد بن صبيح في موضعٍ . والمتكرّر في الأسناد وقوع واسطةٍ بينهما وهو في الأغلب إبراهيم بن عبد الحميد . فاحتمال سقوط الواسطة غير منفيّ . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱ ، ص ۴۵۴ . و لاحظ أيضا : الكافي ، ح ۵۹۰۲ و ۶۴۵۵ و ۸۴۶۴ و ۸۵۰۷ .
11.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۴