681
الكافي ج15

۱۵۲۸۲.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مِنْ شَرَفِ الرَّجُلِ أَنْ يُطَيِّبَ زَادَهُ ۱ إِذَا خَرَجَ فِي سَفَرِهِ ۲ » . ۳

۱۵۲۸۳.عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام إِذَا سَافَرَ ۴ إِلَى الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ۵ تَزَوَّدَ مِنْ أَطْيَبِ الزَّادِ : مِنَ اللَّوْزِ وَالسُّكَّرِ وَالسَّوِيقِ ۶ الْمُحَمَّصِ ۷ وَالْمُحَلّى ۸ » . ۹

۱۵۲۸۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ۱۰:۱۱

1.في شرح المازندراني : «من شرف الرجل ، أي مجده وأصالته ونجابته . أن يطيّب زاده ، كمّا وكيفا ولايعدّ ذلك إسرافا مع القدرة بشرط أن لايبلغ حدّ التكلّف المشعر بالإدلال والتفاخر» .

2.في «بف» : «في سفر» .

3.المحاسن ، ص ۳۶۰ ، كتاب السفر ، ح ۸۱ ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۶۹ ، ح ۱۲۱۱۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۲۳ ، ذيل ح ۱۵۱۶۰ .

4.في الوافي : + «إلى مكّة» .

5.في الوافي والفقيه : «أو العمرة» .

6.«السويق» : دقيق مقلوّ يعمل من الحنطة المشويّة أو الشعير . راجع : لسان العرب ، ج ۱۰ ، ص ۱۷۰ ؛ مجمع البحرين ، ج ۵ ، ص ۱۸۹ (سوق) .

7.في «ن ، جت» وشرح المازندراني والفقيه والمحاسن : «المحمّض» . والمحمّص ، كمعظّم : المَقْلُوّ . القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۸۳۷ (حمص) .

8.«المحلّى» : ذو الحلاوة ، يقال : حلّاه تحلية ، أي جعله ذا حلاوة وحُلْوا . راجع : لسان العرب ، ج ۱۴ ، ص ۱۹۲ ؛ القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۶۷۴ (حلا) .

9.المحاسن ، ص ۳۶۰ ، كتاب السفر ، ح ۸۳ ، بسنده عن محمّد بن أبي عمير ، وبسندين آخرين أيضا عن أبي عبد اللّه عليه السلام . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۸۲ ، ح ۲۴۵۵ ، مرسلاً الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۷۰ ، ح ۱۲۱۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۲۳ ، ذيل ح ۱۵۱۶۱ .

10.لم نجد رواية ابن أبي عمير عن الوليد بن صبيح في موضعٍ . والمتكرّر في الأسناد وقوع واسطةٍ بينهما وهو في الأغلب إبراهيم بن عبد الحميد . فاحتمال سقوط الواسطة غير منفيّ . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱ ، ص ۴۵۴ . و لاحظ أيضا : الكافي ، ح ۵۹۰۲ و ۶۴۵۵ و ۸۴۶۴ و ۸۵۰۷ .

11.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۴


الكافي ج15
680

۱۵۲۸۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ۱، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «فِي وَصِيَّةِ لُقْمَانَ لِابْنِهِ : يَا بُنَيَّ ، سَافِرْ بِسَيْفِكَ وَخُفِّكَ وَعِمَامَتِكَ وَخِبَائِكَ ۲ وَسِقَائِكَ ۳ وَإِبْرَتِكَ ۴ وَخُيُوطِكَ وَمِخْرَزِكَ ۵ ، وَتَزَوَّدْ ۶ مَعَكَ مِنَ الْأَدْوِيَةِ مَا تَنْتَفِعُ بِهَا ۷ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ ، وَكُنْ لِأَصْحَابِكَ مُوَافِقا ۸ إِلَا فِي مَعْصِيَةِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ۹ » . ۱۰

1.عليّ بن محمّد القاساني من مشايخ عليّ بن إبراهيم . وقد تكرّرت في أسناد الكافي رواية عليّ بن إبراهيم عن أبيه وعليّ بن محمّد [القاساني] عن القاسم بن محمّد عن سليمان بن داود [المنقري] . فالظاهر وقوع خللٍ في سندنا هذا وأنّ الأصل فيه هكذا : «وعليّ بن محمّد القاساني عن القاسم بن محمّد» . اُنظر على سبيل المثال : الكافي ، ح ۱۶۳۵ و ۱۶۹۲ و ۱۷۱۱ و ۵۴۹۷ و ۷۰۱۳ و ۷۹۷۶ و ۸۲۱۷ و ۸۲۶۹ و ۱۴۵۱۰ و ۱۴۹۲۳ .

2.في الفقيه : «وحبالك» . والخِباء : أحد بيوت العرب من وبر أو صوف ، ولايكون من شعر ، ويكون على عمودين أو ثلاثة ، والجمع : أخبية . النهاية ، ج ۲ ، ص ۹ (خبا) .

3.السِقاء : ظرف الماء من الجلد ، ويجمع على أسقية . النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۸۱ (سقا) .

4.في الفقيه : - «وإبرتك» .

5.الخَرْزُ : خياطة الأدم ، والمِخْرَزُ : ما يُخْرَزُ به . لسان العرب ، ج ۵ ، ص ۳۴۴ (خرز) .

6.التزوّد : أخذ الزاد ، وزاد المسافر : طعامه المتّخذ لسفره . راجع : لسان العرب ، ج ۳ ، ص ۵۸ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۵۹ (زود) .

7.في الوافي : «به» .

8.في المحاسن : + «مرافقا» .

9.في الفقيه : + «وزاد فيه بعضهم وفرسك» . والمحاسن : + «وزاد فيه بعضهم: وقوسك» .

10.المحاسن ، ص ۳۶۰ ، كتاب السفر ، ح ۸۵ ، عن القاسم بن محمّد ، عن سليمان بن داود المنقري . الفقيه ، ج ۲ ، ص ۲۸۲ ، ح ۲۴۵۸ ، معلّقا عن سليمان بن داود المنقري الوافي ، ج ۱۲ ، ص ۳۷۱ ، ح ۱۲۱۱۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۱ ، ص ۴۲۵ ، ذيل ح ۱۵۱۶۵ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272200
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي