الذُّنُوبَ ۱ عَنْ ظُهُورِ شِيعَتِنَا كَمَا تُسْقِطُ ۲ الرِّيحُ الْوَرَقَ مِنَ ۳ الشَّجَرِ فِي ۴ أَوَانِ سُقُوطِهِ ، وَذلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ : «يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ [... ]وَ يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا»۵ وَاللّهِ مَا أَرَادَ ۶ غَيْرَكُمْ» . ۷
۱۵۲۸۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْخَطَّابِ فِي أَحْسَنِ مَا يَكُونُ حَالًا ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَإِذا ذُكِرَ اللّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْاخِرَةِ»۸ ؟
فَقَالَ : «إِذا ۹ ذُكِرَ اللّهُ وَحْدَهُ بِطَاعَةِ مَنْ أَمَرَ اللّهُ بِطَاعَتِهِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ، اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْاخِرَةِ، وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ لَمْ يَأْمُرِ اللّهُ بِطَاعَتِهِمْ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ» . ۱۰
۱۵۲۸۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ صَاحِبِ الشَّعِيرِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ كَلْثَمَةَ :
1.في «ل» : «للذنوب» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : يسقطون ، أي بالاستغفار لهم ، كما يشهد به استشهاده بالآية» .
2.في «ع ، بح ، جت» والوافي والكافي ، ح ۱۴۸۲۱ : «يسقط» .
3.في «بن» : «عن» .
4.في البحار، ج ۶۸ : - «في» .
5.غافر (۴۰) : ۷، هكذا: «الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَ يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا» .
6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت. وفي «بح» : + «من هذا» . وفي حاشية «بح» والمطبوع والوافي : + «بهذا» .
7.الاختصاص ، ص ۱۰۴ ، ضمن الحديث ، بسنده عن أبي بصير ، مع اختلاف يسير . وفي الكافي ، كتاب الروضة ، ضمن الحديث الطويل ۱۴۸۲۱ ؛ وتفسير فرات الكوفي ، ص ۳۶۴ ، ضمن ح ۴۹۶ ؛ وفضائل الشيعة ، ص ۲۱ ، ضمن ح ۱۸ ، بسند آخر، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۱۰ ، ح ۳۰۷۶ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۹۶ ، ح ۶۱ ؛ و ج ۶۸ ، ص ۷۷ ، ح ۱۳۸ .
8.الزمر (۳۹) : ۴۵ .
9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «وإذا» .
10.الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۵ ، ح ۱۶۲۷ ؛ البحار ، ج ۲۳ ، ص ۳۶۸ ، ح ۳۹ .