683
الكافي ج15

الذُّنُوبَ ۱ عَنْ ظُهُورِ شِيعَتِنَا كَمَا تُسْقِطُ ۲ الرِّيحُ الْوَرَقَ مِنَ ۳ الشَّجَرِ فِي ۴ أَوَانِ سُقُوطِهِ ، وَذلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ : «يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ [... ]وَ يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا»۵ وَاللّهِ مَا أَرَادَ ۶ غَيْرَكُمْ» . ۷

۱۵۲۸۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْخَطَّابِ فِي أَحْسَنِ مَا يَكُونُ حَالًا ، قَالَ :سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام عَنْ قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَإِذا ذُكِرَ اللّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْاخِرَةِ»۸ ؟
فَقَالَ : «إِذا ۹ ذُكِرَ اللّهُ وَحْدَهُ بِطَاعَةِ مَنْ أَمَرَ اللّهُ بِطَاعَتِهِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ، اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْاخِرَةِ، وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ لَمْ يَأْمُرِ اللّهُ بِطَاعَتِهِمْ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ» . ۱۰

۱۵۲۸۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ صَاحِبِ الشَّعِيرِ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ كَلْثَمَةَ :

1.في «ل» : «للذنوب» . وفي المرآة : «قوله عليه السلام : يسقطون ، أي بالاستغفار لهم ، كما يشهد به استشهاده بالآية» .

2.في «ع ، بح ، جت» والوافي والكافي ، ح ۱۴۸۲۱ : «يسقط» .

3.في «بن» : «عن» .

4.في البحار، ج ۶۸ : - «في» .

5.غافر (۴۰) : ۷، هكذا: «الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَ مَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَ يَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا» .

6.هكذا في معظم النسخ التي قوبلت. وفي «بح» : + «من هذا» . وفي حاشية «بح» والمطبوع والوافي : + «بهذا» .

7.الاختصاص ، ص ۱۰۴ ، ضمن الحديث ، بسنده عن أبي بصير ، مع اختلاف يسير . وفي الكافي ، كتاب الروضة ، ضمن الحديث الطويل ۱۴۸۲۱ ؛ وتفسير فرات الكوفي ، ص ۳۶۴ ، ضمن ح ۴۹۶ ؛ وفضائل الشيعة ، ص ۲۱ ، ضمن ح ۱۸ ، بسند آخر، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۱۰ ، ح ۳۰۷۶ ؛ البحار ، ج ۵۹ ، ص ۱۹۶ ، ح ۶۱ ؛ و ج ۶۸ ، ص ۷۷ ، ح ۱۳۸ .

8.الزمر (۳۹) : ۴۵ .

9.هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي . وفي المطبوع : «وإذا» .

10.الوافي ، ج ۳ ، ص ۹۳۵ ، ح ۱۶۲۷ ؛ البحار ، ج ۲۳ ، ص ۳۶۸ ، ح ۳۹ .


الكافي ج15
682

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَيْهِ يَوْما ، فَأَلْقى إِلَيَّ ثِيَابا ، وَقَالَ : «يَا وَلِيدُ ، رُدَّهَا عَلى مَطَاوِيهَا ۱ » فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «رَحِمَ اللّهُ الْمُعَلَّى بْنَ خُنَيْسٍ ۲ ».
فَظَنَنْتُ أَنَّهُ شَبَّهَ قِيَامِي بَيْنَ يَدَيْهِ بِقِيَامِ الْمُعَلّى ۳ بَيْنَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : «أُفٍّ لِلدُّنْيَا، أُفٍّ لِلدُّنْيَا ؛ إِنَّمَا الدُّنْيَا دَارُ بَلَاءٍ يُسَلِّطُ اللّهُ فِيهَا عَدُوَّهُ عَلى وَلِيِّهِ ، وَإِنَّ ۴ بَعْدَهَا دَارا لَيْسَتْ هكَذَا».
فَقُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، وَأَيْنَ تِلْكَ الدَّارُ؟
فَقَالَ : «هاهُنَا» وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الْأَرْضِ ۵ . ۶

۱۵۲۸۵.مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الصَّلْتِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ۷ ، إِنَّ لِلّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مَلَائِكَةً يُسْقِطُونَ

1.في شرح المازندراني : «مطاوي الثوب : أطواؤها ، جمع المطويّ ، وهو بالفارسيّة : درهم پيچيده» . وفي الوافي : «ردّها على مطاويها ، أي مثنّياتها ، كما كانت حال كونها مطويّة» . راجع : القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۱۵ (طوي) .

2.في شرح المازندراني : «المعلّى بن خنيس قتله داود بن عليّ والي المدينة وأخذ مال الصادق عليه السلام ، فقام عليه السلام راكعا وساجدا ، فلمّا كان في السحر دعا عليه وهو ساجد فسمعت الصيحة في داره قبل أن يرفع عليه السلام رأسه» .

3.في «بح» : + «بن خنيس» .

4.في «جت» : «فإنّ» .

5.في الوافي : «ذكر عليه السلام معلّى بن خنيس وخدمته إيّاه بعد قتله على يدي عدوّ اللّه فترحّم عليه وتأفّف للدنيا وكنّى بعدوّ اللّه عن داود بن عليّ قاتل المعلّى ، وبوليّ عن المعلّى ، وبالأرض عن القبر بمعنى الآخرة» . وفي المرآة : «قوله : وأشار بيده إلى الأرض ، أي القبر ، أو جنّة الدنيا ونارها اللتان تكون فيهما أرواح المؤمنين والكفّار في البرزخ ، أو الأرض في زمن القائم ، أو أرض القيامة ، ولايخفى بعد الأوّلين» .

6.الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۹۳ ، ح ۲۱۸۰ ؛ الوسائل ، ج ۵ ، ص ۱۰۷ ، ح ۶۰۵۶ ، إلى قوله : «ردّها على مطاويها» .

7.في «بح» : «يا محمّد». وفي الوافي: «يا با محمّد» .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272220
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي