عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «فَتَلَقّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ»۱ قَالَ : «لَا إِلهَ إِلَا أَنْتَ، سُبْحَانَكَ اللّهُمَّ ۲ وَبِحَمْدِكَ عَمِلْتُ سُوءا ، وَظَلَمْتُ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لِي وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ؛ لَا إِلهَ إِلَا أَنْتَ، سُبْحَانَكَ اللّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ عَمِلْتُ سُوءا ، ۳ وَظَلَمْتُ نَفْسِي ۴ ، فَاغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَأَنْتَ ۵ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ؛ لَا إِلهَ إِلَا أَنْتَ، سُبْحَانَكَ اللّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ عَمِلْتُ سُوءا ، وَظَلَمْتُ نَفْسِي ، فَتُبْ عَلَيَّ، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ» ۶ .
وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرى فِي ۷ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : «فَتَلَقّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ» قَالَ : «سَأَلَهُ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَعَلِيٍّ وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَفَاطِمَةَ ۸ ، صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِمْ» . ۹
۱۵۲۸۸.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ؛ وَ۱۰عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَرَّازِ۱۱، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَمَّا رَأى إِبْرَاهِيمُ عليه السلام مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۱۲ ، الْتَفَتَ فَرَأى رَجُلًا يَزْنِي ، فَدَعَا عَلَيْهِ فَمَاتَ ، ثُمَّ رَأى آخَرَ ، فَدَعَا عَلَيْهِ فَمَاتَ حَتّى
1.البقرة (۲) : ۳۷ .
2.في «ع» : - «الّلهمّ» .
3.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۵
4.في «بح» : - «وبحمدك عملت سوءا وظلمت نفسي» .
5.في «بح ، بف ، جت» : «إنّك أنت» بدل «وأنت» .
6.الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۵ ، ح ۲۵۵۰۵ .
7.في «م ، بح ، بن» : «وفي» .
8.في «م» : «فاطمة والحسن والحسين» .
9.معاني الأخبار ، ص ۱۲۵ ، ح ۲ ، بسند آخر من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۲۶ ، ح ۲۵۵۰۶ .
10.في السند تحويل بعطف «عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه» على «محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى» .
11.هكذا في «ن ، بن ، جت ، جد» . وفي «د ، ع ، ل ، م ، بح ، بف» والمطبوع : «الخزّاز» . والصواب ما أثبتناه ، كما تقدّم ذيل ح ۷۵ .
12.إشارة إلى الآية۷۵ من سوره الأنعام: «وَكَذَ لِكَ نُرِى إِبْرَ هِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَـوَ تِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ» .