689
الكافي ج15

۱۵۲۹۳.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ سَعْدَانَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ رَجُلٌ بِالْمَدِينَةِ يَدْخُلُ مَسْجِدَ الرَّسُولِ صلى الله عليه و آله ، فَقَالَ : اللّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتِي ، وَصِلْ وَحْدَتِي ، وَارْزُقْنِي جَلِيسا صَالِحا ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ فِي أَقْصَى الْمَسْجِدِ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، وَقَالَ لَهُ : مَنْ أَنْتَ يَا عَبْدَ اللّهِ؟ فَقَالَ : أَنَا أَبُو ذَرٍّ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : اللّهُ أَكْبَرُ اللّهُ أَكْبَرُ ، فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ : وَلِمَ تُكَبِّرُ يَا عَبْدَ اللّهِ؟ فَقَالَ : إِنِّي دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَدَعَوْتُ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ أَنْ يُؤْنِسَ وَحْشَتِي ، وَأَنْ يَصِلَ وَحْدَتِي ، وَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسا صَالِحا ، فَقَالَ لَهُ أَبُو ذَرٍّ : أَنَا أَحَقُّ بِالتَّكْبِيرِ مِنْكَ إِذَا ۱ كُنْتُ ذلِكَ الْجَلِيسَ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقُولُ : أَنَا وَأَنْتُمْ عَلى تُرْعَةٍ ۲ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتّى يَفْرُغَ النَّاسُ مِنَ الْحِسَابِ ، قُمْ يَا عَبْدَ اللّهِ ، فَقَدْ نَهَى السُّلْطَانُ ۳ عَنْ مُجَالَسَتِي» . ۴

۱۵۲۹۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :۵عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَبْقى مِنَ الْقُرْآنِ إِلَا رَسْمُهُ ، وَمِنَ الْاءِسْلَامِ إِلَا اسْمُهُ ، يُسَمَّوْنَ بِهِ

1.في «ل ، م ، ن ، بف ، بن ، جت» : «إذ» .

2.في المرآة : «قوله صلى الله عليه و آله : أنا وأنتم على ترعة ، أي قال ذلك مخاطبا لقوم كان أبوذرّ فيهم ، وإنّماذكر ذلك لتأييد كلام الرجل . قال الجزري : الترعة في الأصل : الروضة على المكان المرتفع خاصّة ، فإذا كانت في المطمئنّ فهي روضة ، وقيل : الترعة : الدرجة ، وقيل : الباب . أقول : الأولّ هنا أظهر ، ويحتمل الثاني» .

3.في الوافي : «السلطان كناية عن عثمان» .

4.الوافي ، ج ۲۶، ص ۳۹۳ ، ح ۲۵۴۸۰ ؛ البحار ، ج ۲۲ ، ص ۴۰۳ ، ح ۱۴ .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۸


الكافي ج15
688

فِيهِ سَرَائِرُهُمْ وَتَحْسُنُ ۱ فِيهِ عَلَانِيَتُهُمْ طَمَعا فِي الدُّنْيَا ۲ ، وَلَا يُرِيدُونَ بِهِ مَا عِنْدَ اللّهِ ۳ رَبِّهِمْ ۴ ، ۵ يَكُونُ دِينُهُمْ ۶ رِيَاءً ، لَا يُخَالِطُهُمْ ۷ خَوْفٌ ، يَعُمُّهُمُ اللّهُ مِنْهُ ۸ بِعِقَابٍ ، فَيَدْعُونَهُ دُعَاءَ الْغَرِيقِ ، فَلَا يَسْتَجِيبُ ۹ لَهُمْ» . ۱۰

حَدِيثُ الْفُقَهَاءِ وَالْعُلَمَاءِ

۱۵۲۹۲.عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : كَانَتِ الْفُقَهَاءُ وَالْعُلَمَاءُ ۱۱ إِذَا كَتَبَ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ ، كَتَبُوا بِثَلَاثَةٍ ۱۲ لَيْسَ مَعَهُنَّ رَابِعَةٌ ۱۳ : مَنْ كَانَتْ هِمَّتُهُ ۱۴ آخِرَتَهُ ، كَفَاهُ اللّهُ هَمَّهُ مِنَ الدُّنْيَا ؛ وَمَنْ أَصْلَحَ سَرِيرَتَهُ ، أَصْلَحَ اللّهُ عَلَانِيَتَهُ ؛ وَمَنْ أَصْلَحَ فِيمَا ۱۵ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ، أَصْلَحَ اللّهُ ـ تَبَارَكَ وَتَعَالى ـ فِيمَا ۱۶ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّاسِ» . ۱۷

1.في «بح» : «ويحسن» .

2.في «بن» : «للدنيا» .

3.في الوسائل والبحار والكافي ، ح ۲۵۰۰ : - «اللّه » .

4.في ثواب الأعمال : - «ربّهم» .

5.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۰۷

6.في ثواب الأعمال : «أمرهم» .

7.في «م» : «لاتخالطهم» . وفي «بن» وثواب الأعمال : «لايخالطه» .

8.في الوسائل والبحار والكافي ، ح ۲۵۰۰ وثواب الأعمال : - «منه» .

9.في «ن» وثواب الاعمال : «فلا تستجاب» .

10.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الرياء ، ح ۲۵۰۰ . وفي ثواب الأعمال ، ص ۳۰۱ ، ح ۳ ، عن أبيه ، عن عليّ بن إبراهيم الوافي ، ج ۲۶ ، ص ۴۵۸ ، ح ۲۵۵۴۴ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۶۵ ، ح ۱۴۱ ؛ البحار ، ج ۷۲ ، ص ۲۹۰ ، ح ۱۴ .

11.في الفقيه وثواب الأعمال والخصال والأمالي للصدوق : «والحكماء» .

12.في الوافي والوسائل والفقيه وثواب الأعمال والأمالي للصدوق : «بثلاث» .

13.في «بف» : «منهنّ رابع» .

14.في «جت» وحاشية «د» : «همّه» . وفي شرح المازندراني عن بعض النسخ : «من كان همّه» .

15.في الوسائل : «ما» .

16.في «جت» والوسائل : «ما» .

17.ثواب الأعمال ، ص۲۱۶ ، ح۱ ؛ والخصال ، ص۱۲۹ ، باب الثلاثة ، ح۱۳۳ ، بسندهما عن عليّ بن إبراهيم... عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۹۶ ، ح ۵۸۴۵ ؛ والأمالي للصدوق ، ص ۳۴ ، المجلس ۹ ، ح ۶ ، بسندهما عن إسماعيل بن مسلم ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام . الجعفريّات ، ص ۲۳۶، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام . نهج البلاغة ، ص ۵۵۱ ، الحكمة ۴۲۳ ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۶۷ ، ح ۱۹۱۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۹۷ ، ح ۲۰۵۶۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج15
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 272123
الصفحه من 892
طباعه  ارسل الي