۱۵۲۹۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «اخْتِلَافُ بَنِي الْعَبَّاسِ ۱ مِنَ الْمَحْتُومِ ، وَالنِّدَاءُ مِنَ الْمَحْتُومِ ، وَخُرُوجُ الْقَائِمِ مِنَ الْمَحْتُومِ» .
قُلْتُ : وَكَيْفَ النِّدَاءُ؟
قَالَ : «يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَوَّلَ النَّهَارِ : أَلَا إِنَّ عَلِيّا وَشِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ» قَالَ : «وَيُنَادِي ۲ مُنَادٍ ۳ آخِرَ ۴ النَّهَارِ : أَلَا ۵ إِنَّ عُثْمَانَ وَشِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ» . ۶
۱۵۳۰۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ زَيْدٍ الشَّحَّامِ ، قَالَ :۷دَخَلَ قَتَادَةُ بْنُ دِعَامَةَ ۸ عَلى أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، فَقَالَ : «يَا قَتَادَةُ ، أَنْتَ فَقِيهُ أَهْلِ
1.في الوافي : «اختلاف بني العبّاس ، أي في ما بينهم في الملك والدولة ، وهو من علامات ظهوره عليه السلام . من المحتوم ، يعني ليس بموقوف للبداء ؛ إذ ليس ممّا يلحقه البداء» .
2.في الوافي : «فينادي» .
3.في شرح المازندراني : «المنادي الأوّل ملك ، والثاني شيطان ، ويفرق بينهما من كان يؤمن بولاية الصاحب قبل ومن شاء اللّه أن يهديه ، كما مرّ» .
4.هكذا في «د ، م ، ن ، بح ، بف ، بن ، جت ، جد» والوافي . وفي «ع، ل» والمطبوع: «في آخر» .
5.في «بف ، جد» : «وألا» .
6.كمال الدين ، ص ۶۵۲ ، ح ۱۴ ؛ والغيبة للطوسي ، ص ۴۳۵ ، ذيل الحديث ؛ و ص ۴۵۴ ، بسند آخر ، وفي الأخير من قوله : «والنداء من المحتوم» . الإرشاد ، ص ۳۷۱ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، مع زيادة ، وفي كلّ المصادر مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۲ ، ص ۴۴۴ ، ح ۹۵۹ ؛ البحار ، ج ۵۲ ، ص ۳۰۵ ، ح ۷۵ .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۸/۳۱۱
8.في المرآة : «قتادة بن دعامة من مشاهير محدّثي العامّة ومفسّريهم ، روى عن أنس بن مالك وأبي الطفيل وسعيد بن المسيّب والحسن البصري» .